رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

لماذا يرفض فايلر جيرالدو؟

الإثنين 04/مايو/2020 - 11:20 م
الكابتن
محمد نبيل عمر
طباعة

يحمل السويسري رينيه فايلر المدير الفني لفريق الأهلي هم رحيل اللاعب رمضان صبحي عن الفريق، وطلب من لجنة التخطيط إذا لم يتمكنوا من الإبقاء على رمضان صبحي أن يتعاقدوا مع جناح بديل لا يقل مستواه بأي حال من الأحوال عنه، ويبدو أن لا جناح في بطولة الدوري المصري الممتاز لفت نظر فايلر، وشد انتباهه لأنه تحديدا طلب جناحا أجنبيا. 

 

وإلحاح فايلر على التعاقد مع جناح بهذه الطريقة معناه أنه غير مقتنع بشكل كبير بمستوى الأجنحة التي تلعب في الناحية اليسري، مع أن الأهلي عموما به 6 أجنحة، هم أحمد الشيخ، وحسين الشحات، ووليد سليمان، والنيجيري جونيور أجاي، ومحمود عبد المنعم كهربا بالإضافة إلى الأنجولي جيرالدو دا كوستا الذي أبدى فايلر رغبته في رحيله عن الفريق، وتعويضه بلاعب أجنبي آخر.

 

 وتؤكد مشاركات جيرالدو مع الأهلي في هذا الموسم على رغبة فايلر، فهو لم يلعب سوى 11 مباراة فقط، ولم يسجل أو يصنع أي هدف، بواقع 6 مباريات في الدوري، ومباراة واحدة في بطولة كأس مصر، وأخرى في كأس السوبر المصرية، و3 مباريات في بطولة دوري أبطال إفريقيا.  

 

ولكن مشاركات جيرالدو في الموسم الماضي مع الأوروجوياني مارتن لاسارتي المدير الفني للفريق كانت أكثر، ومنحه وقتا أطول للعب بالرغم من أنه لم يكن أساسيا طوال الوقت، وكان غالبا ما يشارك لبضع دقائق في الشوط الثاني، ولم يلعب 90 دقيقة سوى في 5 مباريات، وكانت كل مشاركاته في الدوري، 17 لقاء، وأحرز 3 أهداف، وقدم 6 تمريرات حاسمة.

 

وكان جيرالدو قد انتقل إلى الأهلي في يناير 2019 قادما من نادي بريميرو دي أوجوستو الأنجولي بعد منافسة مع نادي الترجي الرياضي التونسي الذي رغب هو الآخر في ضم اللاعب. 

 

ونجح الأهلي في التعاقد مع جيرالدو بعد تألقه الشديد في دوري أبطال إفريقيا في موسم 2017 – 2018 إذ خاض 10 مواجهات، وسجل 4 أهداف، وصنع هدفين.

 

يتميز جيرالدو بأشياء كثيرة منها القوة البدنية، واللياقة البدنية العالية، والسرعة الشديدة التي يعتمد عليها في المراوغة، وبالإضافة إلى أنه يمتلك مهارة جيدة، وبهذه الميزات يستطيع أن يتفوق على أي ظهير، وهذه القدرات والإمكانات يمكن أن توظف إما في مركزي الجناح الأيمن أو الأيسر، وفي خط الوسط المهاجم، وفي مركز المهاجم الثاني أو رأس الحربة.

 

ولكن ربما يعيبه أنه لاعب أهوج إلى حد ما، فأداءه يحتاج إلى بعض التطوير، ولكن مثلما تمكن فايلر من تطوير أداء رمضان صبحي، وجعله يخترق من العمق، ويهدد مرمى المنافسين، وتسجيل الأهداف يستطيع أن يفعل نفس الشيء مع جيرالدو أيضا، وهناك مثال آخر أجاي الذي ظل يلعب على الأطراف حتى جاء فايلر، واستخدمه كثيرا في مركز المهاجم الصريح، وأجاد بشدة.

 

أي أن فايلر يجيد توظيف اللاعبين، ويطور من أدائهم، وتعودنا من فايلر أنه لا يظلم اللاعبين، فهل حاول أن يطور من أداء جيرالدو، وفشل، ومن أجل ذلك أعطى الضوء الأخضر للاستغناء عنه أم أنه غير مقتنع بقدراته من الأساس؟


ads