رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير: خطة جديدة لاستكمال دوري أبطال آسيا رغم أزمة كورونا

دوري أبطال أسيا
دوري أبطال أسيا

يدرس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ضغط وتقليص المباريات المؤجلة لبطولة دوري أبطال آسيا، من أجل استكمال البطولة، في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «الاتحاد» الإماراتية، فإن الاتحاد الآسيوي يرغب في ضغط وتقليص المباريات المؤجلة لبطولة دوري الأبطال، حتى لا تتأثر البطولات المحلية، خاصة في غرب آسيا.

 

وأفادت الصحيفة أن الاتحاد الآسيوي عقد اجتماعات عديدة، لمناقشة سُبل استكمال المباريات المؤجلة لدوري أبطال آسيا، حيث تم تقديم مقترح جديد، بشأن تعميم فكرة (البطولة المجمعة)، بحيث لن تكون فقط في دور المجموعات، ولكن سيتم تنفيذها أيضًا في مباريات ربع النهائي ونصف النهائي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتحاد الأسيوي يفكر جديًا في إقامة هذين الدورين من مباراة واحدة لكل دور، بدلًا من مباراتي الذهاب والإياب، على أن تقام بنظام "البطولة المجمعة" ولكن على أرض محايدة، أو حتى غير محايدة، ولكنها ستكون خلف الأبواب المغلقة بدون حضور الجماهير؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

من جانبه، رحل الاتحاد الآسيوي بنظام البطولة المجمعة، والتي من المرجح ان تُقام في مطلع شهر أغسطس المقبل، ولكن بشرط أن تؤكد الأندية المشاركة جاهزيتها بالكامل.

 

ونوّهت الصحيفة أنه سيكون هناك لائحة خاصة بالنظام الجديد للبطولة، خاصةً فيما يتعلق بتقليص مباريات الأدوار النهائية، لتُقام من دور واحد في سبتمبر أو أكتوبر المقبلين، بحسب الاتفاق مع الدوريات المختلفة عبر إدارة المسابقات القارية.

 

وأشاد ويندسور جون الأمين العام للاتحاد الأسيوي بقرار الاتحاد الإماراتي لكرة القدم ورابطة المحترفين، بعودة النشاط الرياضي في أغسطس المقبل، ووصفه بالقرار الصحيح والإيجابي.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 244 ألف حالة، وإصابة أكثر من 3 مليون و485 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.