رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

على غرار فرنسا.. ماذا لو تم إلغاء بقية الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا؟

الجمعة 01/مايو/2020 - 03:32 م
ليفربول
ليفربول
إسماعيل مطر
طباعة
حالة غريبة تسبب بها انتشار فيروس كورونا في بلاد العالم، فتم إيقاف معظم أنشطة الحياة، ومنها الأحداث الرياضية، فأصبحنا في حالة جفاف كروي غير مسبوقة في العصر الحديث.

وأعلنت الحكومة الفرنسية إلغاء دوري كرة القدم، وعدم عودة أي نشاط رياضي قبل الأول من سبتمبر، حتى تصادق رابطة الدوري الفرنسي على ذلك القرار، وتمنح لقب البطولة لفريق باريس سان جيرمان بناءً على النتائج الحالية، بعد تصدره جدول الترتيب بفارق 12 نقطة عن مارسيليا الوصيف.

وقررت الرابطة مشاركة أندية باريس سان جيرمان ومارسيليا ورين في بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بناءً على الترتيب الحالي، على أن يشارك ليل في بطولة الدوري الأوروبي، كما أعلنت هبوط نادي تولوز وأميان لدوري الدرجة الثانية، وصعود نادي لوريان ولينس لدوري الدرجة الأولى.

ونستعرض في هذا التقرير، مصير باقي الدوريات الخمس الكبرى، في حالة قررت حكوماتها إلغاء الموسم الكروي أسوة بفرنسا، بناء على نفس النظام التي اتبعته رابطة الدوري الفرنسي.

الدوري الإنجليزي

مرت 29 جولة من عمر مسابقة الدوري الإنجليزي، والأمور حسمت بشكل شبه رسمي بالنسبة لبطل المسابقة، وهو نادي ليفربول، والذي يتبوأ الصدارة بـ82 نقطة، متفوقًا بفارق 25 نقطة عن أقرب ملاحقيه مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني، وكان الريدز يحتاج فقط لـ 6 نقاط من أجل التتويج بلقب الدوري.

وبحسب قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والذي صدر سابقًا بمنع نادي مانشستر سيتي من المشاركة في البطولات الأوروبية، فإن السيتيزينز لن يشاركا في دوري الأبطال الموسم الماضي رغم احتلاله المركز الثاني، في انتظار نتيجة الاستئناف الذي تقدم به ضد هذا القرار.

وفي حالة إلغاء الدوري الإنجليزي واعتماد النتائج الحالية فسيكون:

بطل الدوري الإنجليزي: ليفربول

المتأهلة لدوري أبطال أوروبا: ليفربول - ليستر سيتي - تشيلسي - مانشستر يونايتد

المتأهلة للدوري الأوروبي: ولفرهامبتون - شيفيلد يونايتد 

الهابطة لدوري الدرجة الأولى: المفترض أن يهبط 3 أندية لدوري الدرجة الأولى في نهاية كل موسم، لكن إلغاء الدوري قد يجعل الهابطين هذا الموسم ناديين فقط، وهما نوريتش سيتي وأستون فيلا، خصوصًا وأن هناك 3 فرق تحتل المراكز من السادس عشر وحتى الثامن عشر بـ27 نقطة، ولكن إذا قررت الرابطة هبوط ناد ثالث، فسيكون نادي بورنموث صاحب المركز الثامن عشر بقارق الأهداف عن واتفورد ووست هام يونايتد.

الصاعدة للدوري الممتاز: يصعد أول ناديين من دوري الدرجة الأولى للبطولة الممتازة، على أن يخوض أصحاب المراكز من الثالث إلى السادس ملحقا مؤهلا على المقعد الثالث الصاعد للبريميرليج، لكن مع صعوبة إقامة ذلك الملحق، فمن المتوقع أن يصعد أول ناديين من دوري الدرجة الأولى فقط، وفي تلك الحالة سيكونا ناديى ليدز يونايتد ووست بروميتش ألبيون.

الدوري الإسباني

الأمر سيكون متأزمًا في الدوري الإسباني، فصراع الصدارة على أشده، فبرشلونة تمكن من خطف الصدارة من غريمه ريال مدريد فقط في الجولة السابعة والعشرين والأخيرة قبل التوقف، والفارق بينهما نقطتان فقط.

لكن في حالة إلغاء الدوري واعتمدت النتائج الحالية فسيكون:

بطل الدوري الإسباني: برشلونة

المتأهلة لدوري أبطال أوروبا: برشلونة - ريال مدريد - إشبيلية - ريال سويسيداد

المتأهلون للدوري الأوروبي: خيتافي - أتلتيكو مدريد

الهابطة لدوري الدرجة الثانية: إسبانيول - ليجانيس - ريال مايوركا ( في حال تقرر هبوط 3 فرق)

الصاعدة للدوري الإسباني: قاد - ريال سرقسطة - ألميريا ( في حال تقرر صعود 3 فرق، أو يقام ملحق بين أصحاب المراكز من الثالث إلى السادس للصعود للدوري كما هو المعتاد)

الدوري الإيطالي: لم تكتمل منافسات الجولة السادسة والعشرين من الدوري الإيطالي، حيث لعب 12 فريقًا 26 مباراة في الدوري، بينما لعبت 8 فرق 25 مباراة فقط.

الصراع على لقب الدوري الإيطالي كان قويًا، والفارق بين يوفنتوس صاحب المركز الأول ولاتسيو صاحب المركز الثاني نقطة وحيدة فقط، لكن إذا لم تستكمل منافسات الدوري، فسيكون:

بطل الدوري الإيطالي: يوفنتوس

المتأهلة لدوري أبطال أوروبا : يوفنتوس - لاتسيو - إنتر - أتالانتا

المتأهلة للدوري الأوروبي: روما - نابولي - ميلان

الهابطة لدوري الدرجة الثانية: بريشيا - سبال - ليتشي ( في حال تقرر هبوط 3 فرق)

الصاعدة للدوري الإيطالي: بينفينتو - كروتوني - فروزينوني ( في حال تقرر صعود 3 فرق، أو يقام ملحق بين أصحاب المراكز من الثالث إلى الثامن للصعود للدوري كما هو المعتاد).

الدوري الألماني: أقيمت 25 جولة من عمر المسابقة، وإذا اعتمدت النتائج الحالية سيكون:

بطل الدوري الألماني: بايرن ميونخ

المتأهلة لدوري أبطال أوروبا: بايرن ميونخ - بروسيا دورتموند - لايبزيج - بروسيا مونشجلادباخ

المتأهلة للدوري الأوروبي: باير ليفركوزن - شالكة

الهابطة لدوري الدرجة الثانية: بادربورن - فيردر بريمن

الصاعدون للدوري الألماني: أرمينيا بيليفيلد - شتوتجارت ومن المفترض أن تقام مباراة فاصلة بين فورتونا دسلدورف صاحب المركز السادس عشر في الدوري الألماني، وهامبورج صاحب المركز الثالث في دوري الدرجة الثانية، لتحديد آخر الفرق المشاركة في الدوري الألماني الموسم المقبل.
ads