رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير: «يويفا» يحسم طريقة التأهل لدوري الأبطال واليوروباليج في حال عدم استكمال الموسم

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي ودوري الأبطال

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اليوم الخميس، اعتماد الطريقة التي سيتم من خلالها حسم بطاقات التأهل لبطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج"، والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، في الموسم المقبل 2020-2021، في حال عدم استكمال الموسم الحالي؛ بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وكان الاتحاد الأوروبي قد عقد اجتماعًا للجنة التنفيذية، برئاسة ألكسندر تشيفرين، عبر تقنية "الفيديو كونرفرانس"، اليوم الخميس، لمناقشة مصير البطولات المختلفة، في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا.

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، في تقريرها، فإن الاتحاد الأوروبي وضع خطة لتحديد المتأهلين لبطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي، وفقًا للجدول الحالي للنتائج، من خلال طريقة "معدل النقاط في كل مباراة"، أو ما يُطلق عليه "الجدارة الرياضية".

 

وأوضحت الصحيفة أن تطبيق هذه الطريقة، سيحدد الفِرق المتأهلة للمراكز الأربعة الأولى في الدوري الإنجليزي "البريميرليج"، إلى دوري الأبطال، وهي أندية: ليفربول، مانشستر سيتي، ليستر سيتي، وتشيلسي.

 

ونوّهت الصحيفة أن موقف مشاركة مانشستر سيتي في دوري الأبطال من عدمه لا يزال معلقًا، حيث ينتظر قرار محكمة الإستئناف الرياضية (كاس) لتحديد مصيره.

 

وكان الاتحاد الأوروبي قد أصدر قرارًا بحرمان مانشستر سيتي الإنجليزي من المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا لمدة عامين، وكل البطولات الأوروبية الأخرى، بجانب تغريمه 30 مليون يورو؛ بسبب انتهاك النادي قواعد اللعب المالي النظيف.

 

في حين يتأهل ناديي مانشستر يونايتد وولفرهامبتون إلى الدوري الأوروبي، ويمكن أن يتأهل شيفيلد يونايتد إلى البطولة أيضًا؛ كونه يتساوى حاليًا مع وولفرهامبتون في رصيد النقاط، إلا أنه لعب مباراة أقل.

 

بينما لن يتأهل ناديي أرسنال وتوتنهام هوتسبير إلى البطولات الأوروبية في الموسم المقبل، نظرًا لاحتلالهما المركزين الثامن والتاسع حاليًا.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 185 ألف حالة، وإصابة أكثر من 2 مليون و660 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.