رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اللجنة الأولمبية الدولية تتراجع بشأن تحمل اليابان تكاليف تأجيل أولمبياد طوكيو

أولمبياد طوكيو
أولمبياد طوكيو

حذفت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الثلاثاء، جملة من بيانها الرسمي الذي أصدرته، بشأن تحمل اليابان التكاليف الإضافية الناجمة عن تأجيل دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، لمدة عام لتُقام في 2021.

 

وكانت اليابان واللجنة الأولمبية الدولية قد أعلنا تأجيل دورة أولمبياد طوكيو 2020 لمدة عام كامل، لتُقام خلال الفترة ما بين 23 يوليو والثامن من أغسطس العام المقبل 2021؛ بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

وأبدت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية اعتراضها على جملة تحمل اليابان التكاليف الإضافة الناجمة من تأجيل الأولمبياد، حيث نفت الحكومة اليابانية هذا الأمر. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

ونشرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية تصريحات يوشيرو موري، رئيس اللجنة المنظمة للأولمبياد، قائلًا: "من المستحيل ألا تشارك اللجنة الأولمبية الدولية في تحمل التكاليف".

 

وكانت التقارير الصحفية قد أشارت إلى أن تأجيل أولمبياد طوكيو سينتج عنه تكاليف إضافية، تترواح بين ثلاثة إلى ستة مليارات دولار، وربما أكثر من ذلك.

 

من جانبها، قالت اللجنة الأولمبية الدولية: "ستواصل اللجنة تحمل مسؤولية حصتها من التكاليف. وبالنسبة للجنة، من الواضح أن التكاليف الإضافية التي ستتحملها تقدر بعدة مئات الملايين من الدولارات."

 

وعن احتمال تأجيل الأولمبياد مجددًا إلى عام 2022، قالت اللجنة الأولمبية الدولية: "أعلن شركاؤنا في اليابان ورئيس الوزراء (آبي) بوضوح، أن اليابان لا يمكنها إدارة تأجيل آخر إلى ما بعد صيف العام المقبل."

 

وأضافت اللجنة أن التأجيل يشكل "مهمة ضخمة" بالنسبة للجنة المنظمة ولليابان بشكل عام.

 

وأتمت: "سيتضمن التأجيل قيودًا وتسويات لجميع المعنيين بالدورة. لا توجد خطة محددة للتأجيل، لكن اللجنة الأولمبية الدولية تثق بشكل كبير في أن جميع الأطراف ستتكاتف لتقدم دورة أولمبية رائعة".

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 171 ألف حالة، وإصابة أكثر من 2 مليون و501 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.