رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

4 أندية سعودية توفر 28 مليون ريال شهريًا بعد قرار تخفيض الرواتب

الدوري السعودي
الدوري السعودي

يبدو أن قرار تخفيض الرواتب بنسبة 50% في أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم (دوري المحترفين السعودي)؛ بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، قد أتت بثمارها إلى حد كبير.

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «الرياضية» السعودية، فإن تخفيض رواتب أندية النصر والأهلي والاتحاد والهلال، نتج عنه توفير حوالي 28 مليون ريال سعودي شهريًا.

 

وأوضحت الصحيفة، نقلًا عن مصادر خاصة، أن لاعبي الأهلي السعودي وافقوا على تخفيض رواتبهم، وفق النسبة المتفق عليها لتوفر الإدارة نحو خمسة ملايين ريال شهريًا من ميزانيتها.

 

وأفاد "الرياضية"، أن إدارة النصر ستوفر نحو 8.5 مليون ريال شهريًا من تخفيض رواتب اللاعبين والجهاز الفني، مُشيرة إلى أن إدارة النادي كانت تدفع شهريًا 17 مليون ريال للرواتب.

 

 في حين تحفظ فريق الهلال على الإفصاح عن مبلغ التخفيض، ولكنه قد يوفر ما بين ثمانية إلى تسعة ملايين ريال في الشهر، عقب مبادرة لاعبي الفريق الأول التي أعلنت قبل اجتماع رابطة دوري المحترفين، أمس الأول الإثنين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الاتحاد بدأت فعليًا في مخاطبة اللاعبين، وستوفر نحو أربعة ملايين ونصف المليون شهريًا.

 

وكانت أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين اتفقت على خفض50% من رواتب اللاعبين المحترفين، على أن يطبق الخصم لمن يتجاوز راتبه الشهري 20 ألف ريال، وذلك اعتبارًا من 15 مارس الماضي حتى عودة التدريبات.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 126 ألف حالة، وإصابة أكثر من 2 مليون شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين والمسئولين بمختلف الدوريات، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض إلى أجل غير مسمى.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.