رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«فيفا» يمنح الاتحادات المحلية حق تحديد مواعيد سوق الانتقالات

فيفا
فيفا

اتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قراره النهائي، بشأن سوق الانتقالات الصيفية المقبلة، في ظل تعليق النشاط الرياضي؛ بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وكان من المقرر إنطلاق فترة سوق الانتقالات الصيفية في الأول من يوليو من كل سنة، ولكن هذا الأمر غير ممكنًا حدوثه في الوقت الحالي؛ بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

وأعدّت صحيفة «آس» الإسبانية، تقريرًا مطوّلًا اليوم الإثنين، أكدت خلاله أن الفيفا وافق بالفعل على "بروتوكول"، وأرسله إلى جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي، والبالغ عددهم 211 دولة.

 

وأفادت الصحيفة أن الاتحاد الدولي لكرة القدم منح كل اتحاد محلي الحق في اختيار تاريخ فترة الانتقالات الصيفية والشتوية القادمتين، بشرط ألا تتجاوز مدتهما 16 أسبوعًا.

 

وسيتم تمديد عقود اللاعبين المحترفين مع أنديتهم حتى نهاية الموسم الجاري، على أن تؤجل نهاية العقود إلى النهاية الفعلية للموسم.

 

ونشرت الصحيفة الإسبانية الوثيقة التي أصدرها الاتحاد الدولي كاملة، والتي جاءت على النحو التالي:

• بالنسبة لعقود اللاعبين المنتهية في الصيف:

- إن كان عقد اللاعب ينتهي في الصيف القادم، فسيتم تمديده لغاية نهاية الموسم الحالي.

- إن كان اللاعب وقع عقدًا مع فريق جديد، فعقده الجديد يبدأ مع بداية الموسم القادم.

-  في حال تداخل المنافسات بين فريقين في دوريين مختلفين يملكان الحق في نفس اللاعب تعطى الأولوية للفريق السابق للاعب حتى ينتهي الموسم.

- ستتم الموافقة على جميع طلبات تمديد انتهاء الموسم الحالي، وستتم الموافقة على جميع طلبات تمديد أو تعديل طلبات التسجيل للموسم القادم بشرط ألا تتجاوز المدة 16 أسبوعًا.

-  سيسمح للاتحاد بتعديل تواريخ الموسم وفترة الانتقالات من خلال نظام "TMC" ، وإخطار الاتحاد الدولي بذلك.

- أي لاعب انتهى عقده أو تم إنهاء عقده نتيجة فيروس كورونا، يسمح له بالتعاقد مع فريق جديد خارج فترة الانتقالات.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 115 ألف حالة، وإصابة أكثر من مليون و866 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين والمسئولين بمختلف الدوريات، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض إلى أجل غير مسمى.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.