رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف تنوعت المبادرات الإنسانية للأندية في العالم لمواجهة «كورونا»؟

الكابتن


انطلقت عشرات المبادرات الإنسانية من الأندية وروابط المحترفين في العالم، للتضامن مع مصابي فيروس كورونا ودعم المنشآت الطبية ضد الفيروس الذي تسبب في وفاة أكثر من 110 ألف شخص حول العالم حتى الآن.

وكان آخر هذه المبادرات، لنادي الوداد المغربي الذي قرر طرح قمصان تضامنية عبر متجره الإليكتروني، على أن يتم بيعها للجماهيره ويذهب عائد البيع لصندوق مكافحة كورونا في المغرب ، وأعلن الوداد نفاذ جميع القمصان خلال 20 دقيقة فقط على أن يطرح مجموعة جديدة يوميًا.

ويلقي «الكابتن» الضوء على أهم المبادرات الإنسانية التي تبنتها الأندية و المؤسسات الرياضية في العالم لمواجهة الفيروس القاتل.

مباريات افتراضية

وقبل أسبوع قام نادي الرجاء المغربي بمبادرة تسمي "جميعا من اجل هزم كوفيد 19 " حيث طرح 60 ألف تذكرة الواحدة سعرها 50 درهم لمباراة افتراضية ضد كوفيد، يعود الريع لصالح متضرري كورونا، بالإضافة لتسخير  كافة امكانياته لمساعدة المتضررين من كورونا

كما قام الوداد بنفس المبادرة بطرح  60 الف تذكرة لمباراة افتراضية، سعر التذكرة 30 درهم وتذهب لصالح المتضررين من المرض، بجانب مبادرة القمصان التضامنية التي سبق الحديث عنها.

وجبات ومنتجات صحية

وإلى الدوري الإنجليزي فأعلن نادي آرسنال الإنجليزي قبل أيام أنه سيوفر أكثر من 30 ألف وجبة مجانية ومنتجات النظافة الشخصية والصحية للمتضررين من فيروس كورونا ، كما تعهد النادي بالتبرع ب 100 ألف جنيه إسترليني  لمؤسسات محلية مع تخصيص 50 ألف إسترليني إضافية للتبرع لصندوق أزمة كوفيد-19.

 وأعلن لاعبو ليفربول مشاركتهم في مبادرة "اللاعبون معا"، التي أطلقها عدد كبير من لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز، والتي تستهدف مساعدة الهيئة الوطنية للخدمات الصحية في بريطانيا لمحاربة انتشار فيروس كورونا.

 

تسخير ملاعب ومنشآت للحكومة لمواجهة كورونا

وأطلقت أندية أوروجواي مبادرة لمساعدة الحكومة فى بلادها لمكافحة فيروس كورونا حيث ذكرت صحيفة "سبورت" الكتالونية أن الأندية فى أوروجواى قررت تقديم ملاعبها للحكومة من أجل المساهمة فى مكافحة الفيروس مضيفة أن جميع الأندية قدمت جميع منشأتها أيضا تحت تصرف الحكومة الأوروجوانية

 وقام نادي بروسيا دورتموند الألماني بحملة مشابهة، بعدما قرر  وضع  ملعبه "سيجنال إيدونا بارك" تحت تصرف الحكومة الألمانية كمركز طبي لتلقي العلاج وإجراء الفحوصات المتعلقة بالفيروس.

 ويعد برشلونة و ريال مدريد من أوائل الأندية التي خصصت ملاعبها لتخزين المعدات الطبية و التبرعات لمكافحة كورونا، كما أعلن نادي تشيلسي تخصيص فندق مليونيوم في ستاد ستامفوردبريدج تحت تصرف هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا.

تبرعات بمخزون غذائي ووحدات طبية

وفي مصر أعلن نادي بيراميدز تبرعه بـ٥٠٠ ألف وحدة طبية شاملة من كمامات طبية وقفازات طبية، وأدوات طبية لمستشفيات الحجر الصحي .

كما أعلن نادي وادي دجلة عن مبادرة تجاه أطفال الشوارع والعمالة اليومية المتضررة من جائحة كورونا بتخصيص المخزون الغذائي في فروع النادي والمقدر بنحو 5000 كليلو من اللحوم و الخضروات للعمالة الغير منتظمة التي تضررت من كورونا..

 

رواتب المدربين 

بينما أعلنت أندية الاتحاد السكندري و المصري البورسعيدي و المقاولون بالتبرع بنصف راتب الأجهزة الفنية لها لمكافحة كورونا.

100 ألف درهم من رابطة المحترفين الإماراتية

 أطلقت رابطة المحترفين بالإمارات مبادرة إنسانية حيث قررت الرابطة تخصيص مبلغ 100 ألف درهم لـدعم صندوق "الإمارات وطن الإنسانية" إيمانا منها بأهمية تكاتف الجهود والتعاون مع جميع مؤسسات الدولة للحد من تداعيات فيروس كورونا على مختلف القطاعات.

 

أندية الدوري السعودي تشارك في مبادرة "تكافلنا سعادتنا"

وفي السعودية شاركت أندية الاتحاد والأهلي والشباب والنصر والرائد والفتح والحزم في مبادرة تكافلنا سعادتنا حيث تبرع كل نادٍ بـ150 سلة غذائية للأسر المحتاجة لتخفيف معاناتهم في ظل جائحة كورونا