رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كواليس مفاوضات ريال مدريد مع اللاعبين بشأن خفض الرواتب

ريال مدريد
ريال مدريد

أعدّت صحيفة «ماركا» الإسبانية، تقريرًا مطوّلًا اليوم الخميس، أبرزت خلاله كواليس إعلان نادي ريال مدريد قرار خفض رواتب اللاعبين هذا الموسم؛ بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وكان النادي الملكي قد أعلن، أمس الأربعاء، أعلن خفض رواتب اللاعبين والمدربين والعاملين بنسبة تتراوح بين 10 إلى 20%، في إطار خطة تقليل الخسائر الاقتصادية التي تتكبدها كبار الأندية الأوروبية؛ بسبب توقف النشاط الرياضي، نتيجة جائحة فيروس كورونا.

 

وأوضحت الصحيفة في تقريرها، أنه سيتم خفض الرواتب بقيمة 10% في حال استكمال منافسات الموسم حتى نهايته بشكل طبيعي، ولكن سترتفع إلى 20% في حال إلغاء الموسم؛ بسبب الفيروس التاجي.

 

وأكدت "ماركا" أن ريال مدريد لم يتسرّع في اتخاذ أي قرارات بشأن الأزمة الاقتصادية، إذ بدأ المحادثات لأول مرة حول خفض الرواتب، يوم الجمعة الماضية، على عكس ما قامت به بعض الأندية الأخرى.

 

وقاد خوسيه أنخيل سانشيز، المدير الرياضي لريال مدريد، هذه المحادثات، والتي استمرت حتى يوم الإثنين الماضي، وانتهت باتفاق الجميع على ضرورة خفض الرواتب.

 

ومن المفترض أن يوفر ريال مدريد حوالي 100 مليون يورو، في حال تطبيق نسبة الـ20% عند إلغاء الموسم، و50 مليون يورو في حال تطبيق نسبة 10% واستكمال الموسم.

 

ونوّهت الصحيفة، أن فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، حرص على منح هذه الدراسة والأرقام إلى الإسباني سيرجيو راموس، قائد الفريق، لينقلها إلى زملائه، بعدما كان هناك اختلافات في وجهات النظر، عندما أجرى اللاعبون مناقشة عبر الفيديو.

 

واقترح بعض اللاعبين تخفيض الرواتب بنسبة 5% فقط، ولكن تدخل راموس بدعم من المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، وزملاء آخرين مثل كريم بنزيما، لوكا مودريتش، تيبو كورتوا، وغيرهم، حتى تم التوصل لاتفاق جماعي، لا سيما وأن بعضهم قدم تبرعات خاصة.

 

ونجح النادي الملكي في أن إثبات أنه من أكثر المؤسسات الرياضية احترامًا في إسبانيا، بعد الاتفاق الجماعي حول ضرورة المساعدة في مكافحة جائحة فيروس كورونا، وعدم المخاطرة باستقرار النادي في الوقت ذاته.


خسارة مالية بسبب رودريجيز

من جانبها، أفادت صحيفة «آس» الإسبانية، أن ريال مدريد سيواجه أزمة مالية على صعيد آخر، أثناء محاولته لبيع نجمه الكولومبي خاميس رودريجيز بنهاية الموسم الجاري 2019-2020.

 

وأوضحت الصحيفة أن رودريجيز خرج من حسابات مدربه الفرنسي زين الدين زيدان، ولكن فكرة بيعه في الميركاتو الصيفي المقبل تُعد أمرًا محتومًا، وبالتالي سيخسر النادي من صفقة بيعه، خاصة بعد انخفاض سعر اللاعب.

 

ومن المقرر أن ينتهي عقد اللاعب الكولومبي، صاحب الـ28 عامًا، رفقة ريال مدريد في صيف 2021 بنهاية الموسم المقبل، ويُعد محل اهتمام ناديي نابولي الإيطالي وأتلتيكو مدريد الإسباني.

 

وعاد رودريجيز إلى صفوف ريال مدريد، بعد انتهاء إعارته إلى بايرن ميونخ لمدة عامين، ليُشارك في 13 مباراة فقط بإجمالي 650 دقيقة هذا الموسم، سجل خلالهم هدفًا واحدًا وصنع اثنين آخرين.

 

يذكر أن رودريجيز كان قد انتقل إلى صفوف ريال مدريد في صيف 2014، قادمًا من موناكو الفرنسي، مقابل 75 مليون يورو، ولكن قيمته التسويقية الحالية لا تتعدى الـ32 مليون يورو.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 88 ألف حالة، وإصابة أكثر من مليون و293 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين والمسئولين بمختلف الدوريات، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض إلى أجل غير مسمى.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.