رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الآسيوي يعتمد تطبيق تقنية "VAR" في النسخة الحالية لدوري الأبطال

تقنية حكم الفيديو
تقنية حكم الفيديو المساعد

قرر الاتحاد «الآسيوي» لكرة القدم، اليوم الإثنين، اعتماد تطبيق تقنيةحكم الفيديو المساعد «VAR» في بطولة دوري أبطال آسيا 2020، بدءً من الدور ربع النهائي.

وبعث الاتحاد الآسيوي، بخطابات إلى الأندية المشاركة في نسخة 2020 من البطولة ، يخطرهم فيها باعتماد تطبيق تقنية الـ«VAR» في ربع النهائي.

وتعد هذه المرة الأولى التي يطبق فيها الاتحاد الآسيوي تقنية الفيديو في البطولة القارية.

وكانت لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي، قد رفضت الموسم الماضي مقترح تطبيق تقنية "var" في نهائي دوري أبطال آسيا 2019، بحجة تعارضها مع نظام البطولة المعتمد والمتضمن تطبيق الحكم الإضافي من دور الثمانية فقط.

وكانت النسخة الحالية لمسابقة دوري أبطال آسيا، قد توقف بعد جولتين فقط من دور المجموعات، بسبب تفشي فيروس "كورونا".

ولم يعلن الاتحاد القاري حتى الآن خطته لاستئناف البطولة خلال الأشهر المقبلة.

ونفى الاتحاد الآسيوي ما تردد مؤخراً، عن نيته إلغاء النسخة الحالية لدوري أبطال آسيا، بسبب تأجيل البطولة وإيقافها، لحين حسم مواعيد المؤجلات، وذلك حسبما أكدته تقارير صحفية.

وكان الاتحاد الآسيوي، قد عقد اجتماعاً مع اتحادات غرب آسيا في السابع والثامن من مارس الجاري، لحسم مصير مؤجلات دور المجموعات، حيث انتهى الأمر برفع توصيات عدة، منها اللعب بنظام الذهاب والإياب في مايو المقبل، وهو المقترح الذي قوبل بالترحيب في الشرق، مقابل رفض الغرب.

وذكرت التقارير، أن المقترح الأكثر قبولاً، لدي العديد من الاتحاد، هو لعب «المؤجلات» بنظام «البطولة المجمعة» لمرحلة المجموعات ودور الـ 16، وهو التوجه الأقرب، خاصة عند عودة استئناف النشاط الرياضي في أغلب الدوريات، قبل أغسطس المقبل.