رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير: اتجاه من الفيفا نحو إعلان تأجيل جميع الدوريات لأجل غير مسمى

فيفا
فيفا

يبدو أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بصدد إعلان تمديد تأجيل جميع الدوريات المختلفة لأجل غير مسمى، في ظل تزايد أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

ووفقًا لما ذكره موقع "The Athletic" الرياضي، فإن الاتحاد الدولي يخطط لإعلان تمديد وتأجيل كافة الدوريات المختلفة في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي يسمح لكل اتحاد لكرة القدم في بلده تحديد موعد انتهاء الدوري الخاص به، بما يتناسب مع الوضع التي تشهده كل دولة، في ظل جائحة فيروس كورونا.

 

وأفاد الموقع أن الاتحاد الدولي ينوي أيضًا تغيير مواعيد سوق الانتقالات الصيفية والشتوية المقبلين، والسماح بتجديد عقود اللاعبين التي ستنتهي في 30 يونيو المقبل.

 

وأشار الموقع الرياضي، إلى أن هذه القرارات ستشهد مرونة كبيرة من قِبل جميع الأطراف المعنية، والتي من المتوقع أن يتم إعلانها خلال الـ48 ساعة المقبلة، على أن تصدر من أعلى سلطة في كرة القدم، مما يعني أنه ستكون هنالك فرص ضئيلة لإلغاء أو إفساد الموسم تمامًا.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 70 ألف حالة، وإصابة أكثر من مليون و287 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين والمسئولين بمختلف الدوريات، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض إلى أجل غير مسمى.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على رغبته في عودة الجماهير إلى الملاعب في أقرب وقت ممكن، إذ أبدى ثقته في حدوث ذلك عاجلًا وليس آجلًا، بعد انتهاء أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".