رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

إيفونا: كنت أرغب في البقاء بالأهلي لأطول فترة وهذه رسالتي للجماهير الحمراء (فيديو)

ماليك إيفونا
ماليك إيفونا


أكد الجابوني ماليك إيفونا، لاعب الأهلي السابق، المحترف حاليًا بصفوف نادي سانتا كلارا البرتغالي، أنه سعيد بالتواجد في وقت سابق بالقلعة الحمراء، مشيرًا إلى أنه سفره للاحتراف بالدوري الصيني، كان من أجل تأمين مستقبله، خاصة وأن العرض المقدم لا يمكن رفضه.

وقال إيفونا، في تصريحات تلفزيونية لقناة (أون تايم سبورت): "بعد أن تركت الأهلي، سافرت إلى الصين من خلال صفقة انتقال كبيرة، افتقد الأهلي كثيرًا، ولكن مغادرة الأهلي كان ضروريًا من أجل تأمين مستقبلي".

وتابع: ولكن بعد مصر، سافرت إلى الصين ثم تركيا، وعدت بعد ذلك إلى البرتغال في العام الماضي. ربما كانت الأمور ليست على ما يرام، ولكنني أسعى دائما أن أكون على يرام، وأن أعود إلى مستواي المعهود".

وواصل إيفونا حديثه: "كان لدي عقدي مع الأهلي، لعبت 11 شهرًا مع الأهلي، والعقد كان يمتد لثلاث سنوات، ولكن الأمور كانت تسير بشكل جيد بالنسبة لي، اكتسبت خبرة رائعة هناك، كنت أرغب في البقاء أطول، لكن عندما يأتي عرض مثل ذلك، هو لا يتكرر مرة أخرى في الحياة، وبالتالي سافرت إلى الصين، لكن إن سألتني عن رأيي الشخصي، كنت أفضل البقاء في الأهلي فترة أطول".

وعن فترة لعبه بالصين، قال النجم الجابوني: "الدوري الصيني جيد، عندما سافرت كان لدي إصابة كدمة في كاحل قدمي، ولم أكن أتلقي العلاج الجيد، والتدريب الجيد، ولم تكن الأمور على ما يرام، وكان هناك اشتباه في إصابة بالرباط الصليبي في ركبتي، لم تكن لحظات جيدة بالنسبة لي في الصين".

وأضاف: "دورى كرة القدم الصيني جيد، الناس هناك جيدون. الجماهير في مصر مجانين بكرة القدم، أما هناك فكرة القدم تعد صناعة".

وعن فترة لعبه في تركيا، قال إيفونا: "أديت موسمًا رائعًا مع قونيا سبور، لأنه كانت أمامي فرصة للمشاركة في الدوري الأوروبي، ولعبت أمام العديد من الأندية العالمية، من بينها سالزبورج النمساوي، وكانت خبرة جيدة بالنسبة لي".

وتابع: "تعرضت خلال هذا الموسم لقطع في الرباط الصليبي، وتوقفت لمدة 7 أو 8 أشهر دون ممارسة كرة القدم، ولم أعد إلى مستواي المعهود، ولكن مررت بخبرة جيدة بالنسبة لي، وأنا سعيد الآن.

وأضاف: هذه هي الحياة وهذه هي كرة القدم.. أحيانًا تتخذ قرارات ولا تعلم ما هى نتائجها في المستقبل".

وأكمل حديثه: "جئت إلى البرتغال لأنني كنت أريد أن ألعب كرة قدم في أوروبا، وفي الدوري الأوروبي، واكتسب الخبرات، ولكن يكن القرار جيدًا في ذلك الوقت، ولم تسر الأمور كما أريد".

وعن تفضيله للعب في الدوريات العربية، قال إيفونا: " أعتقد أنني وجدت سهولة في ممارسة كرة القدم بالدول العربية. عندما أتي لدولة عربية، فإن الأمور تسير معى على ما يرام، وأتمني أن أعود مرة أخرى لإحدى الفرق العربية".

وعن قصة مفاوضات الأهلي مع إيفونا، بشأن انتقاله للفريق، صيف عام 2015، قال المهاجم الجابوني: تلقيت رسائل من هيثم عرابي، مدير التعاقدات بالأهلي، وهو صديق لي، فاتحني فيها بشأن الانضمام للقلعة الحمراء".
 
وتابع: "لم أكن أعلم ما هو النادي الأهلي في ذلك الوقت، ولا أعلم أى شيء عن الفريق، ولكن عندما استعرض أمامي فيديوهات الفريق وأداءه في المباريات وستاد كرة القدم، وكذلك مدينة القاهرة، قولت لنفسي هذا الفريق يسعى لضمي أنا، وبالتالي قولت لنفسي سأذهب واحترف بالنادي الأهلي".

وأكمل حديثه: "تلقيت رسائل كثيرة من جماهير الأهلي في ذلك الوقت، قلت هؤلاء الناس يعشقون كرة القدم ومجانين بحب الأهلي. قلت في نفسي هذا فريق كبير، وتحدثت لهيثم وقولت له سأتي للاحتراف بالأهلي".

وأضاف: "قال لي هيثم، الأهلي ناد كبير، ولكن عليك أن تتطور وأن تقاتل في الملعب وأن تحرز الأهداف".

وأوضح إيفونا، أنه لي لا يعرف شيئًا عن كواليس المفاوضات، وما يقال عن دخول نادي الزمالك في المفاوضات".

وأضاف: "بعض الجماهير كانت ترسل لي وتقول لي تعال إلى الزمالك أو الإسماعيلي، لكن لا أعرف عن دخول الزمالك أو أى ناد آخر في المفاوضات".

وعن لحظة وصوله إلى القاهرة، قال إيفونا": عندما وصلت إلى المطار، وجدت أكثر من 1000 شخص كانوا في انتظاري، وقتها أصبت بالدهشة، وقلت لنفسي ما هذه الجماهير الغفيرة التي أتت لاستقبالي. كانت بالنسبة لي لحظة رائعة".

وعن مباراته الأولى مع القلعة الحمراء، قال إيفونا: "أول مباراة لي مع الأهلي كانت أمام أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، في نصف نهائي كأس الكونفدرالية. سجلت هدفين في تلك المواجهة، لكن الأمور انقلبت رأسًا على عقب، خسرنا بأربعة مقابل ثلاثة".

وأضاف: "بكيت بعد تلك المباراة، أتذكر هذا اللقاء جيدًا ولن أنساه".

وعن أفضل مباراة له مع الأهلي، قال إيفونا: "بالطبع كانت مباراة الفريق أمام الزمالك بالدوري. ولكن لدي مباراة أخرى، كانت أمام سموحة".

وأضاف: "هذه المباراة لم أحرز فيها أهداف. ولكن أديت بشكل رائع، وقدمت مساعدة للاعبين. كانت مباراة صعبة للغاية، وكانت النتيجة 2-1 لصالح الاهلي، وأعطيت كرة أحرزها عبدالله السعيد، قبل أن يحرز اللاعب ذاته هدفًا آخر من ركلة جزاء".

وأكد نجم الأهلي السابق، أنه شاهد مباريات الأهلي في الفترة الأخيرة، وتابع مباراته الأخيرة أمام صن داونز، وكانت مباراة جيدة.

واستكمل (ضاحكًا): "الأهلي حاليًا، فريق جيد، ولكن ليس بقوة الفريق الذي كان موجودًا عندما كنت لاعبًا في صفوفه. اعتقد أن فريقي كان أفضل من الفريق الحالي".

وتابع: "الفريق الحالي يضم عددًا من اللاعبين الجيدين، ومدير فني رائع، وأتمني كل الخير للفريق في المسابقات التي يخوضها سواء في الدوري أو دوري أبطال إفريقيا".

ومواجهتي الأهلي والوداد في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، وهما الفريقان اللذان لعب لهم من قبل، قال إيفونا: "أحب كلا الطرفين، لكن أميل إلى الأهلي قليلًا، قضيت وقتًا جيدًا مع الوداد، وأحرزت أهدافًا رائعًا، وأحرزت معه لقب الدوري المغربي، لهذا ذهبت إلى الأهلي".

وعن المواجهة المقبلة لمصر أمام الجابون في تصفيات كأس العالم 2022، قال إيفونا: "بالتأكيد ستكون مواجهة قوية لأنها ستجمع صلاح وأوباميانج ونأمل في تحقيق الفوز"

وتابع: "أنا أحب أن ألعب أمام تريزيجيه وحجازي وصلاح الذي يتحدث معي بين الحين والآخر، وكذلك أحمد فتحي، وهؤلاء جميعًا أصدقائي".

ووجه إيفونا رسالة إلى جماهير الأهلي، حيث قال: "جماهير الأهلي الحبيبة، أنتم لكم مكانة خاصة في قلبي، وأعشقكم كثيرًا، أنا أعلم بأنني في المرة الأولى التي جئت فيها إلى مصر، كنت تتابعوني عبر صفحات انستجرام، وتحدثنم عني بشكل رائع. لن أنساكم أبدًا ولن أنسي وقوفكم بجانبي لأنكم وبعد ثلاث سنوات، مازالتم تحبونني".
 
وأتم : أعطيكم شكرًا كبيرًا وحبًا كبيرًا وشكرًا على دعمكم لي وشكرًا على كل شيء قدمتوه لي وأعدكم يومًا ما أني سأرد لكم الجميل".