رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكونكاكاف يُعلن تأجيل نهائيات دوري الأمم بسبب فيروس كوورنا

دوري أمم الكونكاكاف
دوري أمم الكونكاكاف

أعلن اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، اليوم السبت، تأجيل الأدوار النهائية للنسخة الأولى لمسابقة دوري الأمم؛ بسبب فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وكان من المقرر إقامة بطولة دوري الأمم في شهر يونيو المقبل، في ولاية تكساس الأمريكية، ولكن تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى، بعد تفشي فيروس كورونا المستجد بشكل مُخيف في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سجلت أكثر من 7 آلاف حالة وفاة، وإصابة أكثر من 277 ألف شخص بالوباء العالمي.

 

وأصدر اتحاد الكونكاكاف بيانًا رسميًا، أفاد خلاله أن الدورين نصف النهائي والنهائي سيُقامان في موعد سيتم تحديده لاحقًا.

 

وكان من المفترض أن تلتقي هندوراس مع الولايات المتحدة، والمكسيك مع كوستاريكا، في الدور نصف النهائي في "هيوستن"، وذلك في الرابع من يونيو المقبل، على أن تُقام مباراتا المركز الثالث والنهائية في السابع من الشهر ذاته، في "دالاس".


وقال الاتحاد القاري في بيانه: "بما أننا نواصل تقييم منافساتنا المقرر إقامتها في الأشهر المقبلة، فإن رفاهية جميع العاملين في كرة القدم في جميع أنحاء منطقتنا تظل أولويتنا الأولى".


وأضاف "نظرا للوضع الصحي العام الحالي، وبعد التشاور مع الفيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم) فيما يتعلق بالروزنامة الدولية لكرة القدم، اتخذنا قرار تعليق الأدوار النهائية لدوري أمم أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي".



كما تقرر اجراء مناقشات مع الاتحادات القارية لوضع جدول زمني جديد لتصفيات كأس العالم 2022.



ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 59 ألف حالة، وإصابة أكثر من مليون و118 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.     

         

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين والمسئولين بمختلف الدوريات، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض إلى أجل غير مسمى.


ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.