رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأرقام.. ماذا قدم حسين بن عيادة قبل ترشيحه للأهلي والزمالك؟

الكابتن

لا يخفي على أحد الحاجة الماسة لقطبي الكرة المصرية فى استقطاب ظهير أيمن مثالي قادر على حمل الراية الثقيلة للفريقين، بعدما وضع حمدي النقاز فريق الزمالك فى ورطة بهروبه وانضمامه إلى أحد فرق الدوري الليتواتي، قبل أن يقرر أحمد فتحي الظهير الأيمن للأهلي، عدم استكمال مسيرته مع المارد الأحمر والانتقال إلى بيراميدز.

فبعد هروب النقاز من الزمالك أقحمت بعض التقارير الصحفية اسم الجزائري حسين بن عيادة الظهير الأيمن لشباب قسنطينة الجزائري، لتعويض رحيل اللاعب التونسي، وفى ظل تراجع مستوي حازم إمام، وقلة خبرات الناشئ أحمد عيد، أكدت التقارير أن بن عيادة هو هدف مسؤولو التعاقدات فى الزمالك لسد هذه الخانة.

أزمة فى مركز الظهير الأيمن تضرب قطبي الكرة المصرية بعدما قرر أحمد فتحي عدم تجديد عقده مع الفريق الأحمر، ومع تذبذب المستوي الذي يقدمه محمد هاني مدافع الفريق، وإعارة باسم على إلي الجونة يجبر الوضع الراهن مسؤولو الأهلي التعاقد مع لاعب سوبر لحل مشكلة هذا الرواق.

طالما ارتبط الأمر بالأهلي والزمالك فبالضرورة أن هناك أسماء عديدة وقوية لتدعيم الصفوف وعلى رأسها النجم الجزائري حسين بن عيادة.

من هو حسين بن عيادة؟

ولد حسين بن عيادة فى مدينة وهران الجزائرية فى أغسطس عام 1992، وبدأ مسيرته الكروية مع فريق جمعية وهران، حيث تم تصعيده للفريق الأول عام 2011.

وساهم بن عيادة فى صعود فريق جمعية وهران إلى دوري الدرجة الأولى موسم 2013-2014، ثم انتقل لفريق اتحاد الجزائر عام 2015 وتوج معه ببطولة الدوري الجزائري موسم 2015-2016.

ولم يمكث بن عيادة كثيرا فى فريق اتحاد العاصمة، حيث لعب فى صفوفه عام واحد، ثم انتقل لفريقه الحالي الذي شهد تألقه الكبير وهو شباب قسنطينة.

أرقام اللاعب مع شباب قسنطينة:

ولعب بن عيادة مع فريق شباب قسنطينة 117 مباراة منذ انضمامه للفريق فى صيف 2016، ونجح فى تحقيق لقب الدوري الجزائري مرة أخرى مع السنافر موسم 2017-2018.

وتألق حسين تألقا لافتا خلال الموسم الماضي فى الدوري الجزائري، وكذلك فى مشاركة قسنطينة بدوري أبطال أفريقيا، بعدما تمكن الفريق الجزائري فى الوصول لدور ربع النهائي ولكن خرج على يد الترجي التونسي بطل النسخة ذاتها، وتمكن بن عيادة من صناعة 6 أهداف وإحراز هدف وحيد فى 9 مباريات لعبها بالبطولة الإفريقية.

وخلال هذا الموسم لعب بن عيادة 21 مباراة مع شباب قسنطينة قبل توقف البطولة الجزائرية فى مارس المنقضي، وتمكن من إحراز 4 أهداف خلالهم وتقديم 6 تمريرات حاسمة لزملائه.

أرقام قوية أجبرت جمال بلماضي المدير الفني لمنتخب الجزائر، ضم بن عيادة لقائمة فريقه التي كانت تستعد للدخول فى معسكر تحضيري لمواجهة بنين وديا، تمهيدًا لخوض منافسات تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون.


مزايا اللاعب وصدفة المشاركة كظهير:

مميزات عديدة للاعب الجزائري تجعله الخيار الأفضل والمثالي لأي فريق يحتاج لظهير أيمن أهمها:

1- التوازن:

يجيد بن عيادة إحداث توازن فى أداءه بين تنفيذ التعليمات الهجومية للمدربين، دون المساس بالواجب الدفاعي من خلال قدرته على تغطية المساحات الخلفية للجبهة المسؤول عنها.

2- إرسال عرضيات من الثبات والحركة:

هناك أرتباط وثيق وحتمي بين مهنة الظهير الأيمن وصنعة إرسال العرضيات المتقنة على رأس المهاجمين، ولكن ليس كل من يشغل مركز الرواق، يمتلك الإجادة فى إرسال العرضيات من وضعي الثبات والحركة.

بن عياد لا يحتاج للذهاب إلى الراية الركنية لإرسال عرضيات، فهو يتمكن من إرسالها من مسافة لداخل الملعب، تبتعد عن الخط الموازي لمنطقة الجزاء بحوالي من 3-4 مترات.

3-القدرة على تنفيذ الركلات الثابتة وصناعة المرتدات:

لم تقتصر إمكانيات بن عياد على مجرد التمرير أو إرسال العرضيات فقط، فيجيد اللاعب تنفيذ الكرات الثابتة، فهو المنفذ الأول لها فى فريقه وسجل منها حوالي 7 أهداف طوال مسيرته فى الدوري الجزائري.

لا يحتاج بن عياد الخروج بالكرة فى قدمه لصناعة المرتدات، فاللاعب قادر على إرسال كرات طولية متقنة، تساعد فى نقل الهجمة المرتدة حوالي 15-20 متر فى الأمام، ونجح شباب قسنطينة فى إستغلال هذه الفرصة فى أكثر من مناسبة.

4- صدفة اللعب كظهير ومركزه الأساسي:

بدأ بن عيادة مسيرته مع كرة القدم كلاعب فى مركز قلب الدفاع، فصاحب ال180سم، وال80كجم، يمتلك مقومات بدنية قوية جدا، تجعله يقدم بعض الحلول لأي فريق يحصل على خدماته، وبالنسبة للأهلي الذي يعاني من كثرة الإصابات فى هذا المركز، وحيرة السويسري رينيه فايلر فى الثبات على ثنائي فى هذا المركز، تقدم مقومات بن عياد مرونة أكبر لمدرب الأهلي.

رحلة بن عيادة فى مركز الظهير الأيمن بدأت عندما انتقل إلى النادي الرياضي القسنطيني، حيث أصر عبد القادر عمراني المدير الفني للفريق وقتها الزج باللاعب فى هذا المركز، وعلى الرغم من إحساس بن عيادة بعدم الأرتياحية فى تأدية وجبات هذا المركز، إلا إنه شهد صحوته الكروية.

فبعد إعلان أحمد فتحي الرحيل عن الأهلي نهاية الموسم، لم تمر سوي 24 ساعة، لتفجر الصحف الجزائرية أخبار رفض بن عيادة التجديد لنادي شباب قسنطينة، فهل دخل الأهلي هو الآخر فى مفاوضات مع النجم الجزائري؟.