رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
دوري أبطال أوروبا
19:55
شاختار دونيتسك
ريال مدريد
دوري أبطال أوروبا
22:00
أتلتيكو مدريد
بايرن ميونخ
دوري أبطال أوروبا
22:00
ليفربول
أياكس
دوري أبطال أوروبا
22:00
بورتو
مانشستر سيتي
دوري أبطال أوروبا
22:00
بوروسيا مونشنغلادباخ
إنتر ميلان
كأس مصر
انتهت
1
الزمالك
3
طلائع الجيش
كأس مصر
جارية
0
الأهلي
1
الاتحاد السكندري

ربيع ياسين: خبراتي تؤهلني لقيادة المنتخب الأول.. ورسالة لعاشور وفتحي.. والأهلي بحاجة لتعويض هذا اللاعب (حوار)

الأحد 29/مارس/2020 - 08:49 م
الكابتن
أحمد كمال
طباعة

لا يخفى على أحد قيمة ربيع ياسين كأحد أبناء الأهلي ومنتخب مصر، وجمعه بين الجانب الفني الراقي والأخلاق السامية.

 

مدرب منتخب مصر للشباب يفتح قلبه لـ " الكابتن" ويشرح الاستفادة التي حققها منتخب الشباب من المشاركة في دورة شمال إفريقيا بالجزائر، ومعايير اختياره للاعبين المنضمين للمنتخب، وكيف يؤثر توقف الدوري على لاعب كرة القدم؟، وتعليقه على  أسطورة "ربيع ياسين مدرب منتخبات الشباب فقط"، ورأيه في تعامل إدارة الأهلي في أزمة تجديد الرباعي الكبار، وما المراكز التي يحتاجها الأهلي في الملعب.

 

وجاء نص الحوار كالتالي:

 

##هل حققت أقصى استفادة من مشاركة منتخب الشباب بدورة شمال إفريقيا؟

#الحمد لله البطولة كان مستواها عال جدا والمنتخبات المشاركة فيها على  قدر عال فنيا، واستطعت خلال البطولة الوقوف على مستوى جميع اللاعبين المنضمين للمعسكر، أعتقد أنني حققت أكبر استفادة من المشاركة في البطولة.

 

##ما هي معايير اختياراتك للاعبين للانضمام للمنتخب في هذه المرحلة العمرية؟

#هناك 3 معايير لابد أن تكتمل معا لتحقق النجاح، أولها العدل، أبذل قصاري جهدي لتحقيق العدل داخل المنتخب، وأسافر جميع المحافظات وأتابع أندية ومراكز شباب حتى لا أظلم أحدا، فالفرصة لمن يستحق وعلى اللاعب أن يثبت أنه الأحق بالتواجد.

 

وثاني الأمور هو الشغل المبذول مني مع اللاعبين المنضمين، المعسكر لو 10 أيام ولو اليوم فيه 24 ساعة، بشتغل مع اللاعبين 20 ساعة، الأمر مع هذه المرحلة العمرية ليس فقط يقتصر على التواجد داخل الملعب، لابد من الحديث مع اللاعبين في الغرف المغلقة للوقوف على شخصياتهم ومحاولة كسر الحاجز بين المدرب واللاعب.

 

أما المعيار الثالث فيتمثل في السبورة، اللاعب في هذه المرحلة العمرية يحتاج للتكرار أكثر من مرة بالإضافة إلى التطبيق على أرضية الملعب، كلها عوامل لا بد أن تكتمل فتساعدني كثيرا على الوصول للهدف المنشود.

 

##هل هناك أسماء من منتخب الشباب يتنبأ لها ربيع ياسين بأن تكون قواما أساسيا لمنتخب مصر بعد فترة؟

#لا، أرفض أن أتحدث عن أي لاعب في هذا التوقيت، ماذا فعل اللاعب حتى الآن لنذكر اسمه، عندما يحقق اللاعب ألقابا نبدأ في التحدث ونعطيه حقه، فلا يوجد لاعب معي يحجز مكانا مطلقا في المنتخب، لابد من الالتزام والاستمرارية على الأداء الجيد حتي تحجز مكانك بشكل أساسي.

 

##إلي أي مدي يؤثر توقف الدوري على لاعب كرة القدم؟ وما المدة التي تحتاجها لإعادة اللاعب فنيا وذهنيا ونفسيا؟

#بالطبع هناك تأثير كبير لتوقف الدوري على لاعب كرة القدم، ولكن من حسن الحظ أن تصفيات أمم إفريقيا في شهر أكتوبر القادم، لدينا وقت للتعامل مع الموقف، الأزمة أن لا أحد يعلم متى ستنتهي الأزمة أو هل سيستكمل الدوري من عدمه.

 

-أما بالنسبة للمدة التي يحتاجها المدرب لإعادة اللاعب للملعب نفسيا وذهنيا وبدنيا، تعود إلى المدة التي يتغيب اللاعب فيها عن التدريبات، فإن طالت فترة التوقف سيؤثر ذلك بشكل أكبر على اللاعبين، والتدريبات البدنية في المنزل لا تؤهل اللاعب بنسبة 10% حتى.

 

##تعليقك على مقولة "ربيع ياسين لا يصلح لتدريب المنتخب الأول فهو يجد نفسه في منتخبات الشباب فقط"؟

#بالطبع أرفض هذا الادعاء، لابد أن تعطيني فرصة مع المنتخب الأول ثم تبدأ في الحكم أن كنت أصلح أو لا، بدأت التدريب من دوري الدرجة الثانية ولدي خبرات كبيرة تؤهلني لقيادة المنتخب الوطني، ولكني دائما ليس أسلوبي أن أطلب شيء كهذا.. هذه ليست وظيفتي أن أطالب أحدا بشيء، أعمل في صمت وأبذل قصارى جهدي لتحقيق النجاحات.

 

##رأيك في تعامل النادي الأهلي مع أزمة تجديد الرباعي الكبار؟

#الأهلي يتعامل بمهنية كبيرة، هذه سنة الحياة، البعض يعود بالذاكرة إلى موقف الإدارة معي، الأمور لا تحسب هكذا، فالنادي الأهلي دائما ينظر للمصلحة العامة للفريق ويسعي لتحقيقها، أتمني أن يقبل عاشور وفتحي قرارات الإدارة وإنهاء مسيرتهما في الأهلي، فالعرض المقدم لعاشور أعتقد إنه يقدر قيمة اللاعب كثيرا، أما شريف إكرامي هو من قرر الرحيل، والأهلي احترم قراره.

 

##تقييمك لأداء فايلر مع الأهلي، وكارتيرون مع الزمالك؟

#فايلر مدرب جيد وطالما الأمور تسير بشكل جيد فلا أحد يستطيع أن ينتقده وسنرى ما سيحدث، أما كارتيرون فاستطاع أن يخلق الاستقرار داخل فريق الزمالك من جديد وبالتالي جنى ثمار مجهوده الفترة الماضية وحقق نتائج وبطولات مهمة للفريق.

 

##ما المراكز التي يحتاج الأهلي لتدعيمها في الصيف المقبل؟

#أعتقد أن الأهلي يملك في كل مركز أكثر من لاعبين وهذا كافي، لكني ألمس غياب عبد الله السعيد مع الأهلي، حتي الآن الأهلي لم يجد من يعوض غيابه، فهو أفضل لاعب في مركز صناعة اللعب هذا الموسم، أعتقد أن الأهلي يحتاج لاعبا في هذا المركز.


ads