رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رابطة الأندية الأوروبية تخطط لعقد اجتماع طارئ بشأن «الميركاتو» الصيفي

رابطة الأندية الأوروبية
رابطة الأندية الأوروبية

كشفت تقارير صحفية عن أن رابطة الأندية الأوروبية، قد قررت عقد اجتماع طارئ لها يوم الجمعة المقبل، بشأن الاضطراب المحتمل في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، الناجمة عن تأخر استئناف الدوريات في أوروبا، بسبب فيروس "كورونا"، قبل إجراء محادثات مع الاتحاد الدولي لكرة القدم. 

واضطرت جميع منافسات كرة القدم الكبرى في أوروبا، باستثناء الدوري البيلاروسي، إلى تعليق جميع المباريات، نتيجة لانتشار فيروس COVID-19، الذي ضرب العديد من الدول الأوروبية ، بما في ذلك إيطاليا وفرنسا وإسبانيا.

ومع عدم تحديد موعد استئناف نشاط الدوريات الأوروبية، تتزايد المخاوف من أن هذا التوقف سيؤدي إلى تأثير كبير على سوق الانتقالات هذا الصيف.

وذكرت شبكة ESPN، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الأندية الكبرى في القارة قد أجرت بالفعل مناقشات أولية مع "فيفا"، حول الحلول الممكنة للقضايا التي ستنشأ نتيجة التوقف الطويل لنشاط كرة القدم، بما في ذلك فقدان العائدات المالية، الناتجة عن حضور الجماهير للمباريات، والبث التليفزيوني.

وأشار الموقع إلى أن هناك مخاوف من أنه في ظل احتمال انتهاء موسم 2019-2020 في تاريخ غير معروف في المستقبل، فإن الجدول الزمني الحالي لفترة الانتقالات الصيفية، والذي يمتد من 10 يونيو إلى 1 سبتمبر، سيثبت أنه غير قابل للتطبيق، إذا كانت ستتم إقامة المباريات المتبقية للدوريات، طوال أشهر الصيف.

وتنتهي جميع عقود اللعب الاحترافية حاليًا في 30 يونيو، والتي من المحتمل أن تطرح مشكلة رئيسية أخرى، ما لم يكن "فيفا" على استعداد للسماح بتمديدات مؤقتة للاعبين، الذين من المقرر أن تنتهي عقودهم بنهاية هذا الموسم.

ومن المقرر أن يجتمع المجلس التنفيذي للرابطة، والمؤلف من 24 عضوًا، برئاسة رئيس يوفنتوس، أندريا أنيللي، يوم الجمعة، عبر تقنية "فيديو كونفرانس" لدراسة تأثير "كورونا" على سوق الانتقالات، الذي من المقرر أن يكون على رأس جدول الأعمال، وذلك قبل إجراء محادثات أخرى، مع "فيفا"، الأسبوع المقبل.