رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قرارات مرتقبة بتعديل مواعيد مباريات دورى أبطال آسيا وتصفيات المونديال بسبب «كورونا»

الاتحاد الآسيوي لكرة
الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

كشفت تقارير صحفية سعودية عن أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قد حسم أمس الإثنين، ملف تأجيل عدد من المباريات في المسابقات القارية، بسبب انتشار فيروس “كورونا”.

وذكرت صحيفة "الرياضية" السعودية، أن القرار المرتقب للاتحاد الآسيوي، جاء بعد اتفاق ممثلي الاتحادات الوطنية الأعضاء، والأندية في شرق القارة على ذلك في الاجتماع الذي جرى في مقر الاتحاد في كوالالمبور، العاصمة الماليزية، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن يتم حسم اتحادات غرب القارة، السبت المقبل، ملف المباريات المؤجَّلة في الاجتماع الذي ستحتضنه دبي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تحديد مواعيد جديدة لمباريات الأدوار الإقصائية في دوري أبطال آسيا من أجل إتاحة المجال أمام استكمال المباريات المؤجَّلة من دور المجموعات في المسابقة بسبب تفشي الفيروس.

ومن جانب آخر، كشف الاتحاد القاري عن الاتفاق على تحديد مواعيد جديدة لمباريات دور المجموعات، لدوري أبطال آسيا، في موسمه الحالي.

وأوضحت "الرياضية" أنه ستجرى مباريات الجولة الثالثة في 19 و20 مايو على أن تقام الجولة الرابعة في 26 و27 مايو، بينما ستقام الجولة الخامسة في 16 و17 يونيو، في الوقت الذي ستجرى فيه الجولة السادسة في 23 و24 يونيو المقبل.

وذكر الاتحاد القاري أنه “إذا اتَّفق الناديان المتنافسان على إجراء المباراة المقرَّرة بين فريقيهما في التاريخ المحدَّد أصلًا، فستجرى كما هو مقرَّر، وسيتم إعلان القائمة الكاملة للمباريات بعد الاتفاق مع كافة الأطراف، والحصول على تأكيد الاتحادات الوطنية والأندية بحلول 16 مارس الجاري”.

وأكد الاتحاد القاري، أنه في حال استمرار الظروف الاستثنائية الحالية، ستجرى المباريات التي تضم أنديةً من غير اليابان في يوليو، على أن تستكمل جميع المباريات التي لم تُجرى في الجولتين الأولى والثانية قبل أغسطس المقبل.

وبناء على ذلك، فإن مباريات دور الـ16 ستقام أيام 11 و12 أغسطس لجولة الذهاب و25 و26 أغسطس لجولة الإياب، ويقام ذهاب ربع النهائي يومي 15 و16 سبتمبر والإياب يومي 29 و30 سبتمبر 2020.

أما نصف النهائي، فيقام 20 و21 أكتوبر (الذهاب) و27 و28 أكتوبر (الإياب)، في حين يبقى موعد النهائي دون تغيير، يومي 22 نوفمبر للذهاب في الشرق، و28 نوفمبر للإياب في الشرق.

وعلى جانب آخر، كشفت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية عن أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يدرس تأجيل مباريات تصفيات آسيا المشتركة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023، بسبب المخاوف المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، في ظل الوضع الراهن.

وذكرت أن الاتحاد الماليزي خاطب «فيفا» رسمياً، إلى جانب 8 دول أخرى، بطلب التأجيل، مشيرة إلى أن الاتحاد القاري، طلب إعداد تقرير مفصل بالأوضاع في آسيا، وقرارات تأجيل المباريات خوفاً على سلامة أطراف اللعبة، وتم تسليمه للاتحاد الدولي لكرة القدم.

وأضحت الصحيفة، أن الاتحاد القاري، تلقي رسائل بطلبات تأجيل المباريات في التصفيات المشتركة، من ماليزيا، الصين، إيران، تايلاند، اليابان، كوريا الجنوبية، جوام، سيريلانكا، منغوليا، مضيفة أنه سيتم إرفاق تلك الطلبات بتقرير لجنة الطوارئ بالاتحاد القاري، حيث سيعقد اجتماعاً مع فيفا في زيورخ بعد غد، لاتخاذ قرار رسمي بشأن تلك الطلبات، ويتوقع أن يتم تأجيل المباريات على أن تحدد وتتم جدولتها لاحقاً.