رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقارير.. أحمد أحمد ورجاله اختلسوا 24 مليون دولار من "كاف"

الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي لكرة القدم


ذكرت تقارير صحفية أن عملية التدقيق والمراجعة التي أجرتها لجنة تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، والمفوض العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، السنغالية، فاطمة سامورا، خلال فترة مدتها، التي دامت ستة أشهر، قد كشفت عن تفاصيل فساد صادمة، داخل "كاف".

وكشف موقع "fifacolonialism"، أن وثيقة مسربة، أظهرت مستويات غير مسبوقة من نهب الاحتياطي المالي للاتحاد الإفريقي، من قبل أعضاء بالمكتب التنفيذي لـ "كاف"، وهي أموال تُركت في عهد الكاميروني عيسي حياتو، الرئيس السابق للاتحاد.

وأوضح التقرير، أن أعضاء بالمكتب التنفيذي، قاموا بإهدار أموال طائلة دون خجل، ودون التفكير في كيفية تغطيتها.

وكشفت عملية التدقيق التي قامت بها لجنة مالية تابعة، فاطمة سامورا، عن وجود عجز مالي، وصل إلى 24 مليون دولار، في حسابات "كاف"، دون وجود أي مستندات، تثبت أين ذهبت تلك المبالغ المهدرة.

وأشار التقرير، إلى أن رجال أحمد أحمد، داخل المكتب التنفيذي، قاموا بالتخلص من كافة المستندات المثبت بها تلك المبالغ، قبل أن تنجح لجنة من المدققين القانونيين، في استعادتها والتعرف على مسارات تلك المبالغ. 

كان جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، قد هاجم أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي للعبة، بسبب عدم استخدام الأموال التي يمنحها "فيفا"، لمسئولي "كاف"، بشكل جيد.

ووجه انفانتينو إنتقادات لاذعة لأعضاء المكتب التنفيدي لـ"كاف"، على هامش حضوره المؤتمر الـ83 للصحافة الرياضية بالمجر قائلا: "إن أموال الفيفا تستخدم لتطوير كرة القدم في القارة، وليس وضعها في جيوب المسئولين"، في إشارة إلى المكافآت، التي تم تخصيصها بشكل غير قانوني، لرؤساء الاتحادات لكرة القدم في إفريقيا، أو التي تم إنفاقها على الرحلات الخاصة.