رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حدث استثنائى وتاريخى ينتظر الأهلى والزمالك فى دورى أبطال إفريقيا

الاهلى والزمالك
الاهلى والزمالك

أسفرت قرعة دور الثمانية ببطولة دوري أبطال إفريقيا عن مواجهات صعبة للقطبين الأهلي والزمالك في ربع النهائي، بعدما أسفرت القرعة عن مواجهة الأهلي لصن داونز الجنوب إفريقي، والزمالك للترجي التونسي.


ويستضيف الأهلي نظيره صن داونز يوم 28 فبراير الجاري في مباراة الذهاب، على أن تكون مباراة الإياب يوم 6 مارس المقبل بجنوب إفريقيا، فيما يستضيف الزمالك نظيره الترجي التونسي يوم 29 فبراير الجاري بالقاهرة في مباراة الذهاب، ويحل ضيفًا عليه يوم 6 مارس في ملعب رادس بتونس في مباراة الإياب.


وأمام الأهلي والزمالك فرصة تاريخية واستثنائية بتحقيق الفوز على صن داونز والترجي للصعود لنصف نهائي دوري الأبطال، ومنه للمباراة النهائية في البطولة الإفريقية، لكتابة تاريخ جديد للفريقين في أعرق بطولات الأندية الإفريقية، لأنه لم يسبق للأهلي والزمالك أن تقابلا في نهائي أي بطولة إفريقية من قبل سواء دوري الأبطال أو الكونفيدرالية.


وفى حال فاز الأهلي على صن داونز فسيواجه الفائز من مباراة الوداد المغربي والنجم الساحلي التونسي في نصف النهائي، بينما سيصعد الزمالك لمواجهة الفائز من موقعة مازيمبي الكونغولي والرجاء المغربي في مباراة نصف النهائي.

 

وسبق أن تقابل الأهلي والزمالك في بطولة دوري الأبطال الإفريقي بشكلها الجديد أكثر من مرة، الأولى في نصف نهائي بطولة 2005، ويومها فاز الأهلي ذهابًا وإيابًا وصعد للمباراة النهائية، وتوج باللقب على حساب النجم الساحلي التونسي.


كما تقابل الفريقان بعدها في دور المجموعات ببطولة 2012 وفاز الأهلي في المباراة الأولى وتعادلا في المباراة الثانية، ويومها صعد الأهلي كأول المجموعة برصيد 11 نقطة، وحل مازيمبي الكونغولي وصيفًا وودع الزمالك البطولة بعد احتلال المركز الأخير في المجموعة الثانية برصيد نقطتين.

 

ويعد الأهلي أكثر الفرق الإفريقية تتويجًا بلقب دوري أبطال إفريقيا، حيث توج الأهلي باللقب 8 مرات من قبل، فيما يأتي الزمالك ومازيمبي في المركز الثاني حيث توج كل منهما باللقب خمس مرات.