رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى عيد ميلاده.. 5 قصص تحكى الجانب الآخر من حياة رونالدو

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

"كثيرٌ من الناس ينظرون إليّ ويظنون أنهم يعرفونني، يكرهونني ويقولون أنني متكبر ومتعجرف، لكن هذا غير حقيقي. أنا شخص متواضع، حساس، يهتم بالآخرين، يريد مساعدة الجميع. في النهاية أنا وُلِدت لأكون الأفضل"، هذا ما قاله النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس، عندما سُئِل مَنْ يكون بعيدًا عن كرة القدم.


رونالدو يحتفل، اليوم الأربعاء، بعيد ميلاده الـ35، وسط أرقام قياسية كثيرة نجح في تحطيمها خلال مسيرته الكروية، متوجًا بالعديد من الألقاب والجوائز، سواء على المستوى الشخصي أو الجماعي.

 

خاض 994 مباراة في مسيرته الكروية بالكامل، مع أندية: سبورتنج لشبونة البرتغالي، مانشستر يونايتد الإنجليزي، ريال مدريد الإسباني، يوفنتوس الإيطالي، ومنتخب البرتغال، سجل خلالها 722 هدفًا، و220 أسيست، وأحرز 56 هاتريك.

 

أسطورة كروية

يُعد رونالدو بمثابة "أسطورة" بالنسبة لعشاق الساحرة المستديرة، فعندما يذهب إلى نادٍ يقوده نحو التتويج بالعديد من الألقاب، حيث انتقل إلى صفوف سبورتنج لشبونة خلال الفترة 2002-2003، وشارك في 30 مباراة، سجل 5 أهداف، وأسيست واحد، وتوّج معهم بكأس السوبر البرتغالي.

 

وبعدها انتقل إلى نادي مانشستر يونايتد، خلال الفترة  من 2003-2009، وشارك في 292 مباراة، سجل 118 هدفًا و69 أسيست، وتوّج مع الشياطين الحمر بلقب الدوري الإنجليزي 3 مرات، ودوري أبطال أوروبا في موسم 2007-2008، وكأس العالم للأندية، وكأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس الرابطة الإنجليزية مرتين، والدرع الخيرية مرتين.

 



أما ريال مدريد، فكانت نقطة تحوّل وتوهج كبيرة لصاروخ ماديرا، حيث انضم لصفوف الميرنجي خلال الفترة من 2009-2018، وشارك في 438 مباراة، سجل 450 هدفًا، و131 أسيست.


حصد معه لقب الدوري الإسباني "الليجا" مرتين، دوري أبطال أوروبا 4 مرات، و3 كأس العالم للأندية، و3 كأس السوبر الأوروبي، و2 كأس السوبر الإسباني، و2 كأس ملك إسبانيا.

 



بعد 9 سنوات، قرر رونالدو خوض تحدٍ جديد، وانتقل إلى يوفنتوس الإيطالي في صيف 2018، مقابل 112 مليون يورو، ليشارك معه في 70 مباراة، سجل 50 هدفًا و13 أسيست حتى الآن، وحصد معه لقب الدوري الإيطالي "الكالتشيو" وكأس السوبر الإيطالي.

 

وعلى المستوى الدولي، انضم رونالدو إلى  الفريق الأول للمنتخب البرتغالي في 2003 حتى الآن، وشارك في 164 مباراة، سجل 99 هدفًا، و37 أسيست، ليتوّج معه بكأس الأمم الأوروبية 2016.




أعمال خيرية

كما يُعد الدون الهدّاف التاريخي لبطولة دوري أبطال أوروبا، كذلك الهدّاف لنادي ريال مدريد ومنتخب البرتغال، وتوّج بجائزة "الكرة الذهبية" 5 مرات، كأفضل لاعب في العالم من قِبل مجلة "فرانس فوتبول"، وحصد جائزة "الأفضل" 5 مرات أيضًا التي تُمنح من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

 

ليس هذا فحسب، بل حصد جائزة "الحذاء الذهبي الأوروبي" 4 مرات في مسيرته، ولكن عندما توّج بها أول مرة في 2011، قرر بيعها مقابل 1.2 مليون جنيه إسترليني من أجل أعمال خيرية وبناء المدارس للأطفال، حسبما أفادت صحيفة «ذا صن» الإنجليزية في تقريرها، الصادر صباح اليوم.

 



ويُعد رونالدو سفيرًا لثلاث منظمات خيرية: Save the Children، Unicef، World Vision، متبرعًا بالعديد من الأموال، مطالبًا إيّاهم بعدم الكشف عن الأمر.

 



وفي 2013 كان رونالدو ضمن الفريق المثالي في بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وحصل على مكافئة قدرها 100 ألف يورو، ولكنه تبرع بهم لمنظمة Red Cross.

 



"جسد مثالي"

كشف رونالدو في وقت سابق، وتحديدًا في عام 2015، عن سر عدم وجود أي وشم في جسده كبقية اللاعبين، مؤكدًا أنه يتبرع بالدم بين الحين والآخر لإنقاذ المرضى، مُشجعًا الناس على اتخاذ مثل هذه الخطوة أيضًا، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل كشفت إحدى الصحف في وقت سابق عن تبرع رونالدو بـ"مخ عظمه".

 



وفي 2007 كانت والدته دولوريس أفيرو تعاني من مرض سرطان الثدي، حينها قرر رونالدو شكر المركز الطبي الذي عالج والدته بمنحه 120 ألف جنيه إسترليني.

 

لطالما يحرص رونالدو على منح قميصه للجماهير والتوقيع عليها، والتقاط الصور معهم، مثلما حدث في 2014، عندما طلبت أم من رونالدو أن يتبرع بقميص لابنها البالغ عمره 10 أشهر، والذي يعاني من خلل التنسج القشري، ليقرر الدون دفع 55 ألف جنيه إسترليني ليجري الرضيع عملية جراحية في المخ، وتعهد بتحمل أي تكاليف علاجية بعد ذلك.