رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
دوري أبطال أوروبا
21:00
أتلتيكو مدريد
لايبزيج

4 إنجازات تاريخية لكرة اليد المصرية فى 12 شهرًا

الإثنين 27/يناير/2020 - 02:35 م
منتخب اليد بطلا لأفريقيا
منتخب اليد بطلا لأفريقيا على حساب تونس
دينا نبيل
طباعة
إنجاز تاريخي حققه منتخب كرة اليد بالفوز ببطولة إفريقيا لكرة اليد من قلب رادس، بعد الفوز على منتخب تونس بنتيجة 23-27 في المباراة النهائية بالبطولة التي أقيمت بتونس في الفترة من 16 يناير وحتى 26 يناير.

وتعيش كرة اليد المصرية حالة رائعة منذ العام الماضي، بعد تحقيق أكثر من إنجاز، جعل الاتحاد المصري لكرة اليد الأنجح بين اتحادات الألعاب الجماعية خاصة أن إنجازاته على مستوى المنتخبات في جميع الأعمار السنية.

 رد الاعتبار أمام تونس والتأهل للأوليمبياد

استطاع منتخب فراعنة اليد رد اعتباره والثأر من المنتخب التونسي بعد الفوز عليه أمس 27-23 في نهائي البطولة الإفريقية.

وكان منتخب تونس توج باللقب على حساب مصر في نهائي البطولة عام 2018 بالجابون.

وحسم منتخب اليد تأهله إلى أوليمبياد طوكيو 2020 رسميًا بعد حصده اللقب الإفريقي السابع في تاريخه، بينما سيخوض منتخب تونس ملحق التصفيات الأوروبي.

وكان منتخب مصر قد استهل مشواره في البطولة بتحقيق العلامة الكاملة في الدور الأول بالفوز على كل من غينيا 39 /22 ثم كينيا 44/19 ثم الكونغو الديمقراطية بنتيجة 28 /19، وفي دور ربع النهائي فاز المنتخب المصري على الجابون بنتيجة 36 / 17، ثم أنجولا بنتيجة 33 / 26 ، أما في نصف النهائي فتفوق الفراعنة على الجزائر بنتيجة 27/30.

كما سيطر لاعبو منتخب مصر على جوائز البطولة، حيث توج يحيي الدرع لاعب منتخب مصر لكرة اليد بجائزة أفضل لاعب في بطولة إفريقيا لكرة اليد بتونس، بينما فاز يحيي عمر بجائزة أفضل ظهير أيمن في البطولة، وعلى زين أفضل ظهير أيسر، وحصد محمد سند جائزة أفضل جناح أيمن.

 المنتخب الأول يحصد المركز الثامن ببطولة العالم

في يناير الماضي 2019، حقق منتخب مصر لكرة اليد المركز الثامن  بكأس العالم العام وهي البطولة التي أقيمت بالدنمارك وألمانيا وما يجعل هذا الإنجاز تاريخي هو أنه يعد أفضل ترتيب للفراعنة منذ احتلال المركز الرابع عام 2001 ، لتحمل بطولة العالم 2021 التي تستضيفها مصر العام المقبل، الطموحات و الأحلام لتحقيق إنجاز أكبر.



كأس العالم لليد للناشئين

الصيف الماضي، شهد تتويج منتخب مصر لكرة اليد للناشئين مواليد 2000، بكأس العالم بعد الفوز على منتخب ألمانيا  بنتيجة 32- 28، الصيف الماضي فى البطولة التى أقيمت بمقدونيا، واستطاع منتخب الناشئين للمرة الأولى فى تاريخه أن يفوز بكأس العالم.

ونجح ناشئو اليد أن يبهروا العالم بأداء مميز وقهروا عمالقة اللعبة، ليصعدوا لمنصة التتويج لأول مرة في تاريخهم كما شهدت البطولة حصول اللاعب المصري حسن وليد على جائزة هداف كأس العالم وأحمد هشام السيد أفضل لاعب بالمونديال.



 برونزية بطولة العالم لشباب اليد

الصيف الماضي أيضًا وفي إسبانيا، قدم منتخب شباب اليد أداء رائعًا وانتزع الميدالية البرونزية في بطولة العالم لكرة اليد للشباب يوليو الماضي بعد الفوز (37 / 27) على البرتغال، في مباراة تحديد المراكز التي قدموا فيها عرضا مذهلا، حيث تصدرت مصر مجموعتها في الدور الأول بعد الفوز بكل مبارياتها، ومنها الانتصار على فرنسا، لكنها خسرت بصعوبة أمام المنافس ذاته في الدور قبل النهائي.

 

 

 


ads