رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
دوري أبطال أوروبا
22:00
نابولي
برشلونة
دوري أبطال أوروبا
22:00
تشيلسي
بايرن ميونخ

ابحث عن المستفيد.. لماذا بدل الكاف قواعد القيد الإفريقي؟

الخميس 23/يناير/2020 - 10:30 م
الكابتن
أحمد أشرف
طباعة
أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، فتح الاستبدال للأندية المشاركة في بطولتي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية الأفريقية.

وتلقى اتحاد الكرة خطابا من الكاف يفيد بالسماح باستبدال 4 لاعبين بقائمة كل نادٍ قبل غلق باب القيد نهاية يناير الجاري.

وجاء قرار الكاف مفاجئا في منتصف الموسم على عكس المتوقع، واشترط أن يكون الاستبدال للاعبين الذين لم يسبق لهم المشاركة في أي مباراة من مباريات دوري الأبطال أو الكونفدرالية هذا الموسم.

ونستعرض أبرز الأندية المستفيدة من قرار الاستبدال، وذلك من خلال الفرق المشاركة في بطولة دوري أبطال أفريقيا ولديها فرصة المشاركة في الأدوار النهائية للبطولة.


الأهلي  

لن يستفيد من قرار الكاف، حيث أشرك الفريق 25 لاعبا في البطولة هذا الموسم من أصل 26 لاعبا تم قيدهم في القائمة الأولى، ولم يتبق سوى شريف إكرامي.

ومن المنتظر أن يكون أليو بادجي هو اللاعب رقم 29 الذي سيتم قيده في القائمة وبالتالي يُمكن إضافة لاعب واحد فقط من أجل إكمال 30 لاعبا للقائمة دون أن يكون هناك أي إمكانية للاستبدال، نظرا لأن المارد الأحمر لن يستفيد باستبدال شريف إكرامي إلا لو أراد قيد حارس مرمى آخر بدلاً منه.

الأهلي كان قد قرر قيد سعد سمير وتعاقد مع محمود عبد المنعم كهربا وشارك الثنائي في البطولة وتحديدا في مباراتي بلاتينيوم الماضيتين.


الزمالك 

الزمالك يمكنه الاستفادة من قرار الكاف، نظرا لامتلاكه اثنين من اللاعبين تم قيدهما في القائمة ورحلا عن الفريق دون أن يشاركا وهما محمود كهربا الذي انتثل إلى الأهلي وأيمن حفني.

ويحق للزمالك استبدال الثنائي حفني وكهربا داخل القائمة قبل ساعات من انتهاء باب القيد وذلك بعدما صار كاسونجو اللاعب رقم 30 في القائمة.

ويمتلك الزمالك 3 أسماء خارج القائمة الأفريقية هم محمود عبد الرحيم جنش وإمام عاشور والظهير الأيمن الشاب أحمد عيد.


الترجي 

يمتلك الفرصة لاستبدال 4 أماكن في قائمته نظرا لعدم مشاركة 7 لاعبين تم قيدهم في القائمة الأولى ورحلوا عن الفريق، وهم يوسف البلايلي وهيثم الجويني ومحمد أمين المساكني وسوف المصراطي وزياد بريمة وماهر بلصغير والحارس محمد دبشي.


وتعاقد الترجي خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير الجاري مع كلاً من: عبد الرحمن مزيان من العين الإماراتي، وسوف العبدلي من لانس الفرنسي، ومحمد علي بن حمودة من المستقبل الرياضي بسليمان.


الوداد 

بإمكان الوداد البيضاوي المغربي استبدال 3 أماكن في قائمته بدلا من الحارسين ياسين الخروبي الذي فسخ تعاقده مع النادي وطه موريد بالإضافة إلى اللاعب هيثم البهجة.

وكان الوداد قد أضاف 4 لاعبين جدد للقائمة الأفريقية في وقت سابق وهم، عيسى السيودي وحمزة أسرير وكاسينجو كازادي ويحيى عطية الله.

وكان الوداد قد ضم عدد كبير من اللاعبين في يناير الجاري وهم، الحارس عيسى السويدي من شباب المحمدية وعادل الرحيلي من أم صلال القطري وسفيان الكركاشي من نهضة بركان وأيوب مودن من النادي القنيطري ومحمد رحيم من شباب المحمدية ويوسف شينة من يوسفية برشيد ويحيى عطية الله من فولوس اليوناني وجباجبو لوران في صفقة انتقال حر بعد فسخ عقده مع ضمك السعودي في الصيف الماضي والأوغندي جويل مادوندو من هيبوس الأوغندي.


النجم الساحلي 

من أكثر الفرق المستفيدة من قرار الاستبدال، حيث بإمكانه استبدال 4 أماكن في قائمته نظرا لعدم مشاركة 6 لاعبين مقيدين في قائمته، واللاعبون الستة هم وليد كريدان الحارس المصاب بقطع في الرباط الصليبي وعلية البريقي وأيمن الطرابلسي المعار من الإنتاج الحربي وكريم العواضي المنتقل إلى أبها السعودي واللاعب الشاب أحمد الرداوي والجزائر يانيس تافر الذي تم فسخ التعاقد معه في ديسمبر الماضي.

وكان النجم الساحلي قد قام بقيد سليماني كوليبالي وبلال المجري في وقت سابق، وتعاقد مع لاعب واحد فقط في يناير حتى الآن خو رضوان زردوم من نصر حسين داي الجزائري.


الرجاء المغربي 

بإمكان الفريق المغربي استبدال 3 أماكن في قائمة بدلا من محسن ياجور المنتقل إلى ضمك السعودي ولاعب الوسط عبد الرزاق غازوت الذي لم يشارك مطلقا هذا الموسم واللاعب الشاب زكريا الدريوش.

وتعاقد الرجاء في يناير مع لاعب الوسط المدافع محمد المكازي من المغرب التطواني ومحمد زريدة الذي تم تصعيده من فريق الأمل.


مازيمبي 

فريق مازيمبي له الحق في استبدال 4 أماكن داخل قائمته خاصةً أن الفريق لديه 9 لاعبين تم قيدهم ولم يشاركوا حتى الآن مع الفريق كما أنه لم يبرم أي تعاقدات في يناير الجاري، وهؤلاء اللاعبين هم: الجيرة نسنجاني - نانا كويسي - عباس نجيب - إيدي لويني - كريست كاسنجالا - توريك جبرين -  جاك بيسان - إلود إمبوكيلي  - إسحاق أمواه.


صن داونز 

صن داونز أيضا لديه الإمكانية للاستفادة من قرار الاستبدال، وذلك من خلال استبدال 4 أماكن في القائمة نظرا لوجود 5 لاعبين تم قيدهم في القائمة ولم يشاركوا، فضلا عن الإصابة الطويلة للاعب المخضرم أنتوني لافور، وهؤلاء الخمسة هم:

أوبري نجوما - لوكي موهومي - سامي سيبي - سوباسيو كومالو - ريكاردو ناسيمينتو

وكان صن داونز قد قرر قيد اللاعب نيكولاس لوكوبيني في وقت سابق. 
ads
ads