الكابتن : المارد الأحمر ملك الأرقام القياسية.. الأهلى خاض نهائى دورى الأبطال 13 مرة وحقق 9 ألقاب (طباعة)
المارد الأحمر ملك الأرقام القياسية.. الأهلى خاض نهائى دورى الأبطال 13 مرة وحقق 9 ألقاب
آخر تحديث: السبت 17/07/2021 10:45 ص أشرف اسماعيل

يخوض الأهلي نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة الرابعة عشرة في تاريخه وهو رقم غيرمسبوق في البطولات الإفريقية كما يملك الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 9 ألقاب بفارق أربعة ألقاب عن الزمالك ومازيمبي بطل الكونغو الديقراطية .

 

منذ مشاركته في البطولة لأول مرة عام 1976 وعبر 45 عاما وصل الأهلي للنهائي 13 مرة وفاز باللقب 9 مرات بنسبة نجاح 69 % وخاض 25 مباراة في النهائي فاز في عشر مباريات وتعادل في 11 مباراة وخسر 4 مباريات فقط وسجل 33 هدفا ودخل مرماه 20 هدفا .

 

في عام 1982 وصل  الأهلي للنهائي لأول مرة وتوج باللقب بعد الفوز على كوتوكو الغاني في ستاد القاهرة بثلاثة أهداف نظيفة سجلها محمود الخطيب " هدفين " وعلاء ميهوب والتعادل 1-1 في مباراة العودة بمدينة كوماسي وسجل الخطيب هدف الأهلي.

في عام 1983 خسر الأهلي اللقب بفعل فاعل بعد التعادل مع كوتوكو بدون أهداف في ستاد القاهرة  والهزيمة بهدف في كوماسي سجله أبو كونتي من تسلل واضح .

في عام 1987 التقي الأهلي في النهائي مع  الهلال السوداني  وتعادلا بدون أهداف في الخرطوم وفاز الأهلي بهدفين نظيفين في القاهرة سجلهما أيمن شوقي وجمال التعلب مدافع الهلال في مرماه .

بعد غياب 14 عامًا صعد الأهلي للنهائي وواجه صن داونز الجنوب إفريقي وتعادلا 1-1  في بريتوريا وسجل للأهلي سيد عبد الحفيظ  وفاز الأهلي في القاهرة بثلاثة أهداف نظيفة سجلها خالد بيبو أحدهم من ركلة جزاء .

في نهائي 2005  تعادل الأهلي مع النجم الساحلي التونسي بدون أهداف في سوسة وفازالأهلي في القاهرة بثلاثية نظيفة سجلها محمد أبوتريكة وأسامة حسني ومحمد بركات .

حقق الأهلي لقبه الخامس عام 2006  على حساب الصفاقسي التونسي حيث تعادلا 1-1  في القاهرة وسجل محمد أبوتريكة للأهلي وفي مباراة العودة باستاد رادس فاز الأهلي بهدف قاتل سجله محمد أبوتريكة في اللحظات الأخيرة .

المرة الثانية التي يفشل فيها الأهلي في النهائي كانت عام 2007 عندما تعادل مع النجم الساحلي التونسي بدون أهداف في سوسة وخسر  3/1 في القاهرة وسجل الهدف عماد النحاس .

 

في عام 2008 التقي الأهلي في النهائي مع القطن الكاميروني وفاز في القاهرة بهدفين نظيفين سجلهما وائل جمعة وفلافيو وتعادل الفريقان  2-2 في مدينة جاروا وسجل الهدفين أحمد حسن وشادي محمد من ركلة جزاء.

 


في عام 2012 كان النهائي مع الترجي التونسي وإنتهت مباراة الذهاب في برج العرب بالأسكندرية بالتعادل 1-1 وسجل السيد حمدي هدف الأهلي وفي مباراة العودة برادس فاز الأهلي 2-1 وسجل الهدفين محمد ناجي جدو ووليد سليمان ..

في  عام 2013 حقق الأهلي لقبه الثامن على حساب أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي بالتعادل 1-1 في جوهانسبرج وسجل الهدف محمد أبوتريكة والفوز في ملعب المقاولون بهدفين نظيفين سجلهما محمد أبوتريكة وأحمد عبد الظاهر .

لأول مرة في تاريخه خسر الأهلي في النهائي مرتين متتاليتين عامى 2017و2018 ففي عام 2017 تعادل الأهلي مع الوداد  المغربي 1-1 في برج العرب وسجل الهدف مؤمن زكريا وفاز الوداد في الدار البيضاء بهدف دون رد ..وفي عام 2018  فاز الأهلي على الترجي في القاهرة 3/1 وسجل الأهداف وليد سليمان هدفين أحدهما من ركلة جزاء وعمرو السولية وفاز الترجي في رادس بثلاثة أهداف نظيفة .

 

في النسخة الأخيرة من البطولة موسم2019 – 2020 أقيم النهائي من مباراة واحدة لأول مرة وكان مصريا خالصا بين الأهلي والزمالك وفاز الأهلي 2-1 وسجل الهدفين عمرو السولية ومحمد مجدي أفشة .