الكابتن : زى النهاردة ..رأس محمد حمص تقود منتخب مصر لفوز تاريخي على إيطاليا في بطولة القارات 2009 (طباعة)
زى النهاردة ..رأس محمد حمص تقود منتخب مصر لفوز تاريخي على إيطاليا في بطولة القارات 2009
آخر تحديث: الجمعة 18/06/2021 10:39 ص أشرف اسماعيل

في الثامن عشر من يونيو عام 2009 حقق منتخب مصر فوزا تاريخيا على المنتخب الإيطالي بهدف سجله محمد حمص في الدقيقة 40 من الشوط الأول في المباراة التي أقيمت بملعب إيليس بارك بمدينة جوهانسبرج في الجولة الثانية بالمجموعة الثانية في الدور الأول ببطولة كأس القارات التي استضإفتها جنوب افريقيا وأدارها الحكم السويدي مارتن هانسون  وكان الفوز هوالأول لمنتخب من قارة أفريقيا على المنتخب الإيطالي.

منتخب مصر أثبت للجميع أن العرض الرائع الذي قدمه أمام البرازيل في الجولة الأولى لم يكن صدفة لأنه كرر نفس الأداء أمام ايطاليا ونجح هذه المرة في المحافظة على تقدمه على بطل العالم ليقتنص منه فوزا تاريخيا.

 

اعتمد حسن شحاتة المدير الفني للفراعنة على تضييق المساحات وعدم الإندفاع وراء اللعب السريع إضافة إلى الرقابة اللصيقة لمفاتيح لعب المنتخب الإيطالي وبذل أحمد فتحي وسيد معوض ظهيرا الجانبين مجهودا كبيرا طوال المباراة لوقف إنطلاقات فابيو جروسو ودانييلي دي روسي وأندريا بيرلو وفابيو كوالياريلا.

 

بداية الشوط الأول كانت حذرة من الفراعنة وكانت المحاولة الأولى الخطرة إيطالية بتسديدة من جيوسيبي روسي مرت فوق العارضة في الدقيقة 12 ثم أحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة سدد منها أندريا بيرلو كرة قوية بجوار القائم في الدقيقة 21 وسدد فينشنزو ياكوينتا كرة قوية تصدى لها عصام الحضري على مرتين في الدقيقة 23 وبعدها بدقيقتين عاد الحضري وتصدى لتسديدة روسي .

 

في أول محاولة خطيرة للفراعنة في الدقيقة 38 مرر محمد أبو تريكة كرة بينية لمحمد شوقي الذي دخل منطقة الجزاء وعندما حاول التسديد تدخل جانلوكا زامبروتا في اللحظة الأخيرة منقذا مرماه من هدف مؤكد  وسدد حسني عبد ربه كرة من خارج منطقة  الجزاء أبعدها الحارس جانلويجي بوفون الى ركنية في الدقيقة 39 ونفذ محمد أبو تريكة الركنية ومرر كرة عرضية قفز  لها محمد حمص وسط الدفاع الإيطالي وسددها  برأسه بعيدا عن متناول الحارس لتصطدم بالعارضة وتسكن الشباك في الدقيقة 40.

 

في الشوط الثاني واصل الفراعنة اللعب بنفس الطريقة وفي الدقيقة 56 دفع حسن  شحاتة بأحمد عيد عبد الملك بدلا من محمد زيدان وشكلت تحركات عبد الملك إزعاجا للدفاع الإيطالي ثم لعب أحمد سمير فرج في الدقيقة 69 بدلا من سيد معوض وأحمد حسن بدلا من أحمد فتحي في الدقيقة 80 لتنشيط خطي الدفاع والوسط وحرص لاعبو مصر على إمتلاك الكرة في وسط الملعب لإستهلاك الوقت وأستبسل خط الدفاع وعصام الحضري في الذود عن مرماهم حيث أنقذ الحضري عدة تسديدات إيطالية.

 

في الدقيقة 76 خطف أحمد عيد الكرة ومررها لأبو تريكة الذي سدد كرة قوية فوق العارضة وبعدها بدقيقة تصدى الحضري لكرة ياكونتيا على مرتين وأبعدها من على خط المرمى وفي الدقيقة 85 حرمت العارضة ياكوينتا من هدف التعادل بعدما مرر كرة عرضية أخطأ الحضري تقديرها لترتد من العارضة وتنتهى المباراة بفوز تاريخى للفراعنة .

 

مثل مصر : عصام الحضري وأحمد فتحي " أحمد حسن ق 80 " وهاني سعيد ووائل جمعة وأحمد سعيد أوكا وسيد معوض " أحمد سمير فرج ق 69 " ومحمد شوقي ومحمد حمص وحسني عبد ربه ومحمد أبوتريكة ومحمد زيدان " أحمد عيد عبد الملك ق 56 " .