الكابتن : فرنسا أمام ألمانيا صدام القوى العظمى يبدأ من الجولة الأولى (طباعة)
فرنسا أمام ألمانيا صدام القوى العظمى يبدأ من الجولة الأولى
آخر تحديث: الثلاثاء 15/06/2021 05:43 م محمد نبيل عمر

هي مباراة يعتبرها الجميع في العالم دون استثناء إنها الأقوى في الجولة الأولى في بطولة أمم أوروبا 2020 على الاطلاق، فالمنتخبان الفرنسي والألماني يعدان من القوى العظمى في أوروبا، فالمنتخب الألماني في رصيده 3 ألقاب، وهو صاحب الرقم القياسي مع المنتخب الإسباني، ويأتي خلفهما المنتخب الفرنسي بلقبين.

والصدام سوف يكون ضمن منافسات المجموعة السادسة النارية والأعقد في البطولة على ملعب أليانز آرينا في مدينة ميونيخ الألمانية.

والمنتخبان يأملان في بداية قوية، فالمنتخب الفرنسي يسعى إلى تعويض خسارة اللقب في المباراة النهائية على أرضه في البطولة الماضية، كما يريد الفرنسي ديدييه ديشان، المدير الفني للمنتخب الفرنسي، تكرار انجاز المنتخب الفرنسي، إذ توج بلقب نهائيات كأس العالم فرنسا 1998 أعقبها بعامين التتويج بلقب بطولة أمم أوروبا هولندا وبلجيكا 2000، لكن من احرز اللقبين مدربون مختلفون، فمن فاز بكأس العالم هو الفرنسي إيميه جاكيه، ومن فاز ببطولة أمم أوروبا هو الفرنسي روجيه لومير، ومن ثم إذا فعلها ديشان سوف يكون المدير الفني الأول الذي يجمع بين كأس العالم، وبطولة أمم أوروبا.

 على الجانب الآخر يأمل الألماني يواخيم لوف، المدير الفني للمنتخب الألماني، وضع نهاية جيدة لمسيرته الطويلة مع المنتخب الألماني، لأنه سوف يرحل بعد هذه البطولة بتحقيق لقب لم يتحقق منذ بطولة إنجلترا 1996، كما أن لوف يريد أن يكرر انجاز المدير الفني الأسبق الألماني هيلموت شون الذي حصل على لقب بطولة أمم أوروبا بلجيكا 1972، ولقب نهائيات كأس العالم في ألمانيا 1974.

على أي حال المنتخب الفرنسي هو المرشح الأبرز لحصد اللقب، فهو يضم 26 لاعبا نجوما في أنديتهم، ولا تضم القائمة سوى 6 لاعبين يلعبون في الدوري الفرنسي، والقائمة هي :

في حراسة المرمى : هوجو لوريس ( توتنهام هوتسبير الإنجليزي ) وهو كابتن المنتخب الفرنسي، وستيف مانداندا ( أولمبيك مارسيليا الفرنسي )، ومايك ماينان ( ليل الفرنسي ).

وفي الدفاع : بنجامين بافار ( بايرن ميونيخ الألماني )، وبريسنيل كيمبيمبي ( باريس سان جيرمان الفرنسي )، ورافييل فاران ( ريال مدريد الإسباني )، وكليمان لينجليه ( برشلونة الإسباني )، وكورت زوما ( تشيلسي الإنجليزي )، ولوكاس دينييه ( إيفرتون الإنجليزي )، ولوكاس هيرنانديز ( بايرن ميونيخ )، وليو دوبويس ( أولمبيك ليون الفرنسي )، وجيوليس كوندي ( اشبيلية الإسباني ).

وفي الوسط : بول بوجبا ( مانشستر يوناتيد الإنجليزي )، وتوما ليمار ( أتلتيكو مدريد الإسباني )، وكورينتين توليسو ( بايرن ميونيخ )، ونجولو كانتي ( تشيلسي )، وأدريان رابيو ( يوفنتوس الإيطالي )، وموسى سيسكو ( توتنهام هوتسبير ).

وفي الهجوم : أنطوان جريزمان ( برشلونة )، وأوليفيه جيرو ( تشيلسي )، وكيليان مبابي ( باريس سان جيرمان )، وعثمان ديمبيلي ( برشلونة )، وكريما بنزيما ( ريال مدريد )، وكينجسلي كومان ( بايرن ميونيخ )، ووسام بن يدر ( موناكو الفرنسي )، وماركوس تورام ( بوروسيا مونشجلادباخ الألماني ).

اعتمد ديشان في مباراته الأخيرة الرسمية أمام منتخب البوسنة والهرسك في تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 على طريقة 4– 3– 3، وكان التشكيل : في حراسة المرمى : هوجو لوريس.

وفي الدفاع : بنجامين بافار، ورافييل فاران، وبريسنيل كيمبيمبي، ولوكاس هيرنانديز.

وفي الوسط : بول بوجبا، وأدريان رابيو، وتوما ليمار.

وفي الهجوم كينجسلي كومان، وأنطوان جريزمان، وكيليان مبابي.

على الجانب الآخر اختار لوف 26 لاعبا يخوض بهم منافسات البطولة منهم 9 فقط يلعبون خارج ألمانيا، والقائمة هي :

حراس المرمى : مانويل نوير ( بايرن ميونيخ )، وبيرند لينو ( آرسنال الإنجليزي )، وكيفن تراب ( آينتراخت فرانكفورت الألماني ).

المدافعون : أنطونيو روديجر ( تشيلسي )، ومارسيل هالستنبيرج ( آر بي لايبزيج الألماني )، وماتياس جينتر ( بوروسيا مونشجلادباخ )، وماتس هوملز ( بوروسيا دورتموند الألماني )، ونيكلاس زوله ( بايرن ميونيخ )، ولوكاس كلوسترمان ( آر بي لايبزيج )، وروبن جوسينس ( أتلانتا الإيطالي )، وربن كوخ ( ليدز يوناتيد الإنجليزي )، وكريستيان جونتر ( فرايبورج الألماني ).

لاعبو الوسط : يوزوا  كيميش ( بايرن ميونيخ )، وكاي هافيرتس ( تشيلسي )، وتوني كروس ( ريال مدريد )، ويوناس هوفمان ( بوروسيا مونشجلادباخ )، وجمال موسيالا ( بايرن ميونيخ )، وفلوريان نيوهاوس ( بوروسيا مونشجلادباخ )، وليون جوريتسكا ( بايرن ميونيخ )، وليروي ساني ( بايرن ميونيخ )، وإيلكاي جوندوجان ( مانشستر سيتي الإنجليزي )، وإمري تشان ( بوروسيا دورتموند )، وتوماس مولر ( بايرن ميونيخ ).

المهاجمون : كيفن فولاند ( موناكو )، وسيرج جنابري ( بايرن ميونيخ )، وتيمو فيرنر ( تشيلسي ).

وكان المنتخب الألماني تلقى هزيمة مفاجئة على ملعبه على يد المنتخب المقدوني الشمالي في آخر مباراة رسمية لعبها في تصفيات كأس العالم قطر 2022، ولعب لوف بطريقة 4 – 3 – 3، وبدأ بتشكيل مكون من :

حارس المرمى : مارك أندريه تير شتيجن ( برشلونة ).

والمدافعون : إمري تشان، وماتياس جينتر، وأنطونيو روديجر، وروبن جوسينس.

ولا عبو الوسط : يوزوا كيميش، وليون جوريتسكا، وإيلكاي جوندوجان.

والمهاجمون : كاي هافيرتس، وليروي ساني، وسيرج جنابري.

وإذا كان المنتخب الفرنسي قد استعاد كريم بنزيما بعد غياب طويل، فإن المنتخب الألماني قد استعاد هو الآخر لاعبين، وهما هوملز ومولر.

لم يلتق المنتخبان في بطولة أمم أوروبا سوى مرة واحدة في البطولة الماضية في دور قبل النهائي، وفاز المنتخب الفرنسي بهدفين نظيفين.