الكابتن : مسلمون في أوروبا (6).. كيف يقضي حكيم زياش شهر رمضان؟ (طباعة)
مسلمون في أوروبا (6).. كيف يقضي حكيم زياش شهر رمضان؟
آخر تحديث: الثلاثاء 20/04/2021 11:40 ص ريهام أسامة

في شهر رمضان المبارك يكون نجوم كرة القدم المسلمين في أوروبا أمام مهمة مضاعفة خلال 30 يومًا، يسعون خلالها للموازنة بين الالتزام بالصوم لعدد ساعات طويلة في أوروبا، وتقديم الأداء المنشود والمعهود منهم في الوقت ذاته.

 

وشهدت السنوات الماضية، تزايد عدد اللاعبين المسلمين في أوروبا، مثل السنغالي ساديو ماني، الفرنسي كريم بنزيما، الفرنسي زين الدين زيدان، الجزائري رياض محرز، والفرنسي بول بوجبا، والفرنسي كورت زومبا، والألماني جوندوجان إلكاي، والبلجيكي موسى ديمبلي، والألماني مسعود أوزيل، والمغربي حكيم زياش، بالإضافة إلى المحترفين المصريين مثل محمد صلاح ومحمد النني ومحمود تريزيجيه وغيرهم.

 

لذلك يقدم موقع "الكابتن" سلسلة تقارير جديدة بعنوان «مسلمون في أوروبا»، نسلط من خلالها الضوء على عادات اللاعبين الأوروبيين والعرب، وما يفعلونه في شهر رمضان المبارك، من أجل الموازنة بين الالتزام بالصوم ومواصلة تحقيق الإنجازات في مشوارهم الكروي.

 

مسلمون في أوروبا (1).. كيف يقضي ساديو ماني شهر رمضان قبل مواجهة ريال مدريد؟

مسلمون في أوروبا (2).. كيف يقضي كريم بنزيما شهر رمضان قبل مواجهة ليفربول؟

مسلمون في أوروبا (3).. بول بوجبا عاشق الإسلام وصيام رمضان

مسلمون في أوروبا (4).. كيف يقضي رياض محرز شهر رمضان قبل مواجهة تشيلسي؟

مسلمون في أوروبا (5).. شيخ أم محظوظ.. كيف يقضي زين الدين زيدان شهر رمضان؟

 

بطل الحلقة السادسة من سلسلة «مسلمون في أوروبا» النجم المغربي حكيم زياش، وسط مهاجم تشيلسي الإنجليزي.

 

مواعيد الصيام في أوروبا

في مدينة "فولهام" بلندن يبدأ الفجر في الرابعة إلا خمس دقائق صباحًا، ويمتد النهار إلى الساعة الثامنة مساءً، أي ستصل فترة الصيام إلى 16 ساعة، ولذلك تتجه الأنظار إلى النجم المغربي حكيم زياش، لاعب تشيلسي.

 

ويستعد تشيلسي لمواجهة برايتون، على ملعب "ستامفورد بريدج"، في تمام التاسعة مساء اليوم الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة 32 من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج".

 

وظهرت بعض الفتاوي التي أجازت للاعبين الإفطار في يوم المباراة تحديدًا، نظرًا للمجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه، بجانب إقامة بعض المباريات خلال النهار.

 

ورغم ذلك، فإن الأمور تختلف من لاعب إلى آخر، ما بين تمسك أغلبهم بالصيام من دون انقطاع، الامتناع التام عن ارتكاب أي سلوكيات خاطئة بما في ذلك الشتائم، بينما يلجأ الآخرون إلى بعض هذه الحلول والإفطار في أيام المباريات.

 



ما لا تعرفه عن حكيم زياش

ولد حكيم زياش في هولندا، وتحديدًا في مدينة درونتن في عام 1993، لأسرة مغربية مهاجرة، ولكنه عاش حياة شخصية صعبة بعد وفاة والده عندما كان في العاشرة من عمره، ليترك أسرة مكوّنة من 9 أطفال وأمهم -كان حكيم أصغر أشقائه- تعيش على الإعانات المختلفة من بعض المنظمات الاجتماعية هناك.

 

وازداد الضغط على الولد الصغير بدخول أخيه السجن في قضية سطو مسلح، وصرح في هذا الشأن قائلًا: "الموت سرق أبي، فمُنذ أن وعيت على الدنيا وأراه يُصارع المرض حتى توفي في النهاية، لقد أثر على نفسيتي كثيرًا".


 

ولم يكن حكيم لديه نبوغ في دراسته، ليغادر المدرسة عندما بلغ 16 عامًا، لكن موهبته فرضت نفسها على شخصيته بشكل كبير، حتى التقى بالنجم المغربي الكبير عزيز ذو الفقار، الذي نجح في نقله إلى عالم كرة القدم بشكل محترف، وقال حكيم: "لقد كان بمثابة أبي الذي رحل وقدوتي، لقد فتح لي طريق لم أكن أحلم به".


 


مشوار حكيم زياش الكروي

بدأ حياته الكروية عام 2001 في أكاديمية الشباب بنادي ريال درونتن ويبقى هناك حتى عام 2007 قبل أن ينتقل إلى نادي هيرنفين.

 

صعد اسمه بشكل كبير في النادي، حتى جعل مدرب الفريق الأول يستدعيه من وسط اللاعبين الشباب، ليضع النجم المغربي أولى أقدامه أمام الجماهير عام 2012، ثم انتقل إلى صفوف أياكس أمستردام الهولندي عام 2016، محققًا العديد من الإنجازات، وتوّج بجوائز أفضل لاعب في هولندا لعام 2018، أفضل لاعب في أياكس في موسم 2017-2018، وقبلهم جائزة أفضل لاعب مغربي عام 2016.

 

كانت هذه المحطة الأبرز والأهم في مسيرة حكيم زياش، والذي استطاع من خلالها مواجهة كبار الأندية الأوروبية، ورغم أن الدوري الهولندي لا يملك مشجعين كبار في الشرق الأوسط، لكن اسم نجم منتخب المغرب تردد كثيرًا بين متابعي الكرة الأوروبية، نظرًا لإعجاب المشجعين بما قدمه اللاعب صاحب الجسد الضئيل رفقة زملائه، تحت قيادة المدرب إريك تين هاج في دوري أبطال أوروبا بموسم 2018-2019.

 



ورغم أن زياش، صاحب الـ28 عامًا، كان بإمكانه اختيار منتخب هولندا، إلا أنه فضّل تمثيل المنتخب المغربي، مما جعله بطل شعبي في المغرب لدى الجمهور.

 

يشتهر زياش بالإنهاء والمرواغة والسرعة، كما يعرف بقدرته التكتيكية وتميزه بالركلات الثابتة، ولكن كل ذلك على النقيض تمامًا مع المنتخب المغربي؛ بسبب مشاكله الدائمة مع الفرنسي هارفي رينارد، المدرب السابق لأسود أطلسي، جعله يبعتد عن بعض المحطات الهامة، أبرزها كأس الأمم الإفريقية عام 2017، لكنه عاد مرة أخرى للمشاركة مع المغرب في كأس العالم 2018 في روسيا.

 



موقف محرز تجاه التدريبات

غالبًا ما يطلب أخصائي التغذية والمُعد البدني من حكيم زياش الإفطار في يوم المباراة، في إطار خطة ونظام غذائي خاص متبع، للحفاظ على صحته ولياقته البدنية، وتناول أي وجبة بين شوطي المباراة، أو الاكتفاء بالتمر والماء فقط، ولكنه يرفض ذلك ويصر على الصيام، كذلك يخوض اللاعب التدريبات، سواء مع الفريق أو منفردًا وهو ملتزم بصيامه بشكل كامل.

 

وكان رايموند فرهيجن، المُعد البدني لأياكس، قد أبدى استغرابه من إصرار حكيم زياش على الصيام، رغم الانعكاسات التي قد تؤثّر على مردوده الفني والبدني.

 



وبناءً عليه، فإن حكيم زياش يحرص على تناول قدر كافي من الكربوهيدرات، البروتينات والسلطات، وشرب المياه بشكل كبير بالإضافة إلى التمور، لتعويضه عن عدد الساعات الطويلة التي يصوم فيها.

 

وهناك فرق آخرى تستوعب الصيام، من خلال تأجيل موعد التدريبات من النهار إلى الليل بعد الإفطار حتى يتسنى للاعبين تناول الطعام والشراب، حيث يقوم أخصائيو التغذية والمدربون بظبط عادات النظام الغذائي، من أجل التكيف مع الصيام، مثل: تجنب الوجبات السريعة من خلال البوفية من أجل مزيد من التنظيم.

 

وهكذا يختلف نهج اللاعبين المسلمين للصيام خلال شهر رمضان، من أجل المحافظة على لياقتهم البدنية، قد يقرر بعضهم تعليق صيامهم أثناء المباراة، بينما قد يختار البعض الآخر تغيير نظام التدريب الخاص به، لتجنب الإغماء الذي قد يسببه الجفاف؛ بسبب عدم تناول الماء لساعات طويلة.

 

مواقف انسانية لـ حكيم زياش

حكيم زياش له مواقف انسانية كثيرة، أبرزها أنه أصبح سفيرًا لمشروع "SOEP"، والمختص برعاية الصغار والمراهقين المضطربين.

 

كما عرض زياش قميصه للبيع في مزاد علني خيري، لدعم بناء مسجد في هولندا، وتشجيع المواطنين على التبرع لبنائه، والذي أطلق عليه "السلام".

 

وأكد حكيم زياش من قبل، أن والدته هي الداعم الأول له في مشواره، ولذلك يريد رد الجميل لها من خلال الأعمال الخيرية، حتى تفتخر به دائمًا.





مباريات تنتظر حكيم في رمضان

وينتظر حكيم زياش مع تشيلسي العديد من المباريات الهامة في شهر رمضان المبارك، أبرزها مباراة الفريق أمام برايتون في الدوري الإنجليزي، ومن ثم عدة مباريات أخرى كالآتي:

- وست هام يونايتد × تشيلسي: يوم 24 أبريل، في السادسة والنصف مساء، في الدوري الإنجليزي

- ريال مدريد × تشيلسي: يوم 27 أبريل، في تمام التاسعة مساءً، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا

- تشيلسي × فولهام: يوم 1 مايو، في تمام الرابعة عصرًا، في الدوري الإنجليزي

- تشيلسي × ريال مدريد: يوم 5 مايو، في تمام التاسعة مساءً، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا

- مانشستر سيتي × تشيلسي: يوم 8 مايو، في تمام الرابعة عصرًا، في الدوري الإنجليزي

- تشيلسي × أرسنال: يوم 12 مايو، في التاسعة إلا ربع مساءً، في الدوري الإنجليزي

 

ونجح حكيم زياش في مساعدة تشيلسي للتأهل لدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا على حساب بورتو البرتغالي بنتيجة 2-1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بدور ربع النهائي من المسابقة، ليضرب تشيلسي موعدًا مع ريال مدريد الإسباني.

 

كما سجل حكيم هدف فوز فريقه تشيلسي وتأهله لنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، على حساب مانشستر سيتي، يوم السبت الماضي، ليستعد لمواجهة ليستر سيتي في نهائي المسابقة.