الكابتن : كيف تعود الأنشطة مجددًا؟.. الاتحاد الدولى للسلة يضع دليلا إرشاديا لاستئناف المسابقات (طباعة)
كيف تعود الأنشطة مجددًا؟.. الاتحاد الدولى للسلة يضع دليلا إرشاديا لاستئناف المسابقات
آخر تحديث: الثلاثاء 26/05/2020 01:39 م دينا نبيل
أخطر الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا" الاتحاد المصري لكرة السلة وباقي الاتحادات الوطنية بتوصيات عودة النشاط الرياضي للعبة بعد التوقف الذي دام أكثر من شهرين منذ مارس الماضي بسبب فيروس كورونا.

ووضعت اللجنة الطبية بالاتحاد الدولي للسلة دليلا إرشاديا بالتنسيق مع مستشارين طبيين وأطباء متخصصين في علم المناعة وأبحاث اللقاحات، لعودة مسابقات كرة السلة، يستعرض الكابتن أهم هذه الإرشادات:

ضم دليل الفيبا عدة إرشادات أهمها إتاحة فرص للتدريب بشكل فردي في هذه المرحلة، على أن يتم في وقت لاحق التدريبات للفرق بمجموعات صغيرة من اللاعبين، مع الاهتمام الدقيق بالمسافات، وأن يقتصر التدريب على الأعضاء الأساسيين فقط في الجهاز الفني، ثم تدريب اللاعبين معًا بشكل كامل، ومنع المتفرجين نهائيا من حضور التدريبات وكذلك المسابقات.

وأشار الفيبا إلى ضرورة تشكيل لجنة للإشراف على إعادة تشغيل المسابقات وتشتمل اللجنة على أطباء وتكون بالتنسيق مع حكومة الدولة، وتوعية اللاعبين والمدربين، وتحديد ملاعب محددة لإقامة المباريات عليها وتكون ملاعب مفتوحة جيدة التهوية وبها أدوات التعقيم وتحديد عدد معين للمستخدمين لكل غرفة خلع ملابس وكل دورة مياه، وفحص الحرارة لكل شخص عند مدخل الملعب.

وتابع الدليل الإرشادي للفيبا ضرورة وضع خطة لتنظيف و تعقيم الملاعب وأماكن التدريب وتوفير الرعاية والمراقبة الصحية للاعبين ومسؤولي كل فريق و في حالة استخدام حافلات للفريق يجب الالتزام بإجراءات التعقيم و التباعد المجتمعي بين اللاعبين أثناء الجلوس، وغرفة فردية في حالة الإقامة بمعسكرات "إن أمكن"  وتوفير غرف عزل تحسبًا لوجود أي أعراض على أي لاعب .

وأوضح الفيبا في دليله الإرشادي إلى ضرورة البدء في التدريبات من 3 إلى 6 أسابيع قبل عودة المسابقات للاستئناف، موضحًا أن عودة المسابقات لا بد أن تكون بالتنسيق مع الحكومات.

وشدد الفيبا على ضرورة عدم ذهاب اللاعب أو المدرب أو مسئول الفريق إلى التدريب في حالة إذا كان يشعر أنه ليس على ما يرام، وأن يستخدم كل شخص سيارته الخاصة وتجنب العناق و المصافحة، والاستحمام بالصابون قبل وبعد التدريب والمباريات، وتعقيم الملعب وكرة السلة بشكل مستمر، ويجب على كل لاعب أن يستخدم منشفة وزجاجة خاصة به واستخدام معقم اليدين خلال الاستراحات والتبديلات.