رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الإفريقي يخطط لإنهاء تواجد فاطمة سامورا داخل «كاف»

أحمد أحمد وفاطمة
أحمد أحمد وفاطمة سامورا


بات تواجد السنغالية فاطمة سامورا، الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم، والمفوضة من جانب "فيفا"، لإدارة شئون الاتحاد الإفريقي، أمر مزعجًا لدى مسئولى "كاف"، الذين يخططون لإنهاء تواجدها داخل الاتحاد القاري.

وكان الاتحادين الدولي والإفريقي، قد أعلنا في العشرين من يونيو الماضي، تعيين فاطمورا سامورا، في منصب المفوض العام لإفريقيا، لمدة 6 أشهر، بدءً من 1 أغسطس 2019 إلى 31 يناير 2020، قابلة للتجديد بموافقة الاتحادين، وذلك للمساعدة في التعجيل بشكل قاطع بتنفيذ عملية الإصلاح الجارية الموجهة لضمان عمل "كاف" بشفافية وكفاءة مع الالتزام بأعلى معايير الحوكمة.

وكشفت تقارير إعلامية أن عضوًا بالمكتب التنفيذي لـ "كاف"، أكد أن لجنة الطوارئ بالاتحاد الإفريقي، عقدت اجتماعًا بالغردقة، على هامش حفل جوائز "كاف"، لمناقشة مسألة استمرارية فاطمة سامورا، في منصبها داخل الاتحاد.

وأكد عضو تنفيذية "كاف"، أنه لم يتم الاتفاق على ما إذا كان يجب على فاطمة سامورا، البقاء في القاهرة بعد 31 يناير الجاري.

وأضاف العضو، الاجتماع قد تم بحضور أحمد أحمد، رئيس "كاف"، وعددًا من أعضاء المكتب التنفيذي، من بينهم الكونغولي كونستانت أوماري، النائب الأول للرئيس، والمغربي فوزي لقجع، النائب الثاني للرئيس، والسنغالي أوجستين سنجور، رئيس الاتحاد السنغالي.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي، أن اللجنة ستجتمع بأكملها في الخامس أو السادس من فبراير المقبل، لاتخاذ القرار بشأن هذا الأمر.

وعن سبب عقد هذا الاجتماع، بعد انتهاء فترة فاطمة سامورا، التي ستكمل ستة أشهر في 31 يناير الجاري، قال عضو "كاف": "سننظر فيما يقدمه لنا (فيفا)، وبعد ذلك سنقرر".

وكان "كاف"، قد تعرض لأحداث أثرت على سمعة مسئوليه، ومن أبرزها احتجاز أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي، بالعاصمة الفرنسية باريس، في يونيو الماضي، بشأن اتهامات بالتورط في فساد مالي.