رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

النصيرى مع إشبيلية نقطة تحول فى مسيرته

الكابتن

لعب المغربي يوسف النصيري مع فريق ليجانيس الإسباني 18 مباراة في بطولة الدوري الإسباني، ولم يسجل سوى 4 أهداف، وصنع هدفين بالإضافة إلى أنه لعب مباراة واحدة في بطولة كأس ملك إسبانيا، وتحديدًا في الدور الثاني أمام نادي مورسيا.


وبالرغم من ضعف المعدل التهديفي بالنسبة للاعب في مركزه مهاجم صريح، إلا أن للإسباني جولين لوبيتيجي المدير الفني لفريق إشبيلية الإسباني وجهة نظر أخرى، ويرى في النصيري مهاجم جيد، ويتمع بمميزات، وأن قلة التهديف قد ترجع إلى سوء التوفيق، أو إلى غياب التركيز أمام المرمى كما أنه قد يفتقد إلى حد ما إلى الدقة في إنهاء الهجمة بهدف، وترجمة الفرص بشكل عام إلى أهداف.


وطالما أن لوبيتيجي مقتنع بإمكانات النصيري رأس حربة مؤكد في رأس لوبيتيجي خطة لزيادة قدرة النصيري التهديفية خاصة أن النصيري لاعب صغير السن 22 عاما، وبالتالي يمكن أن يتطور مستواه بالتدريب، وتزداد فاعليته الهجومية، ويزداد معها معدل تهديفه، بالاضافة إلى أن النصيري يستطيع أن يلعب في مركز الجناح الأيمن على الجانب الآخر نادرًا ما يلعب في مركز الجناح الأيسر.


انتقل النصيري في فترة الانتقالات الشتوية الحالية إلى إشبيلية قادمًا من نادي ليجانيس لمدة 5 مواسم ونصف الموسم، وتحملت إدارة إشبيلية قيمة الشرط الجزائي في عقد النصيري مع ليجانيس المقدر بـ20 مليون يورو، وكان النصيري قد انضم إلى ليجانيس في أغسطس 2018، وخلال موسم ونصف الموسم شارك معه في 53 لقاء محرزا 15 هدفا، ومقدما 4 تمريرات حاسمة.


وقبلها قضى النصيري موسمًا ونصف الموسم أيضًا في صفوف فريق مالاجا أي منذ يناير 2017، وخاض معه 41 مواجهة، ولم يوقع سوى على 5 أهداف، ومتسببا في هدف آخر، وهذه هي المسيرة الاحترافية للنصيري، ولكنه بدأ ممارسة كرة القدم في أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، وانتقل منها إلى مالاجا تحت 19 سنة في يوليو 2015، وعقب مرور عام، وتحديدا في يوليو 2016، انضم إلى نادي أتلتيكو ملاجينو الإسباني.


كما أن النصيري لاعب دولي في المنتخب المغربي، فأول انضمام للنصيري إلى المنتخب المغربي كان في أغسطس 2016 أي عندما كان عمره 19 عاما فقط، وكان صاحب قرار انضمامه هو الفرنسي هيرفي رينارد الذي شغل منصب المدير الفني للمنتخب المغربي وقتها، لعب النصيري مع المنتخب المغربي 31 مباراة مسجلا 9 أهداف، وصانعا 3 أهداف أخرى، بواقع 12 مباراة ودية، وسجل فيها هدفين، وصنع مثلهما.


إضافة إلى 19 مباراة رسمية مسجلا 7 أهداف، وصانعا هدفا آخر مقسمة على 8 مباريات في تصفيات بطولة كأس أمم إفريقيا، واحدة أمام منتخب ساو تومي برينسيبي في تصفيات الجابون 2017، و5 في تصفيات مصر 2019، ومباراتان في تصفيات الكاميرون 2021، وسجل 3 أهداف، و8 لقاءات في بطولة أمم إفريقيا، 4 في بطولة الجابون 2017، ومثلها في مصر 2019، وأحرز 3 أهداف، وقدم تمريرة حاسمة واحدة.


إضافة إلى مواجهتين في تصفيات إفريقيا لكأس العالم روسيا 2018 أمام المنتخبين الجابوني، والإيفواري، ومباراة واحدة أمام المنتخب الإسباني في دور المجموعات في كأس العالم الأخيرة، وخلال 18 دقيقة لعبها نجح في تسجيل هدف، بالإضافة أن لعب النصيري للمنتخب المغربي تحت 23 سنه، وشارك في لقائين فقط، وللمنتخب المغربي تحت 20 سنة، وخاض معه 7 مواجهات، ووقع على 3 أهداف.


انتقال النصيري إلى إشبيلية نقلة كبيرة في مسيرته، فشتان بين الناديين، فإشبيلية في المربع الذهبي، فهو يحتل المركز الرابع برصيد 35 في الليجا، في حين يصارع ليجانيس في منطقة الهبوط، فهو يتواجد في المركز الـ17، وقبل الأخير بـ14 نقطة، والشيء الآخر ما زال إشبيلية ينافس في بطولة الدوري الأوروبي، ويلتقي فريق كلوج الروماني في دور الـ32.