رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

صحيفة إماراتية تكشف موقف "الآسيوي" من انسحاب أندية إيران من دوري الأبطال

السبت 18/يناير/2020 - 03:45 م
الاتحاد الآسيوي لكرة
الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
أحمد فهمي
طباعة
كشفت تقارير صحفية إماراتية، عن الموقف الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بشأن انسحاب الأندية الإيرانية، من منافسات الموسم الجديد لبطولة دوري أبطال آسيا.

وذكرت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، نقلًا عن مصادر مطلعة، أن الاتحاد الآسيوي، لم يتلق أى خطاب رسمي، يفيد بانسحاب الأندية الإيرانية، مشيرة إلى أن الأخير، لديه خيار الاستئناف للطعن على القرار، ومؤكدة في الوقت ذاته، أنه لا رجعة في قرار الاتحاد، بشأن خوض الأندية مبارياتها على أرض محايدة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الأمانة العامة للاتحاد الآسيوي، رفعت توصية رسمية للمكتب التنفيذي بنقل مباريات الأندية الإيرانية في دوري أبطال آسيا إلى خارج إيران، موضحًا أن القرار - الذي صدر من قبل من جانب لجنة المسابقات بإجماع أعضاءها - ينتظر الاعتماد من المكتب التنفيذي للاتحاد.

وأضافت الصحيفة، أن الاتحاد الآسيوي تلقى طلبات رسمية من جميع الدول المشاركة في دوري الأبطال بأندية أو بأطقم تحكيمية، بنقل مباريات أندية إيران إلى ملاعب محايدة بسبب عدم استقرار الأوضاع. 

الأندية الإيرانية تعلن انسحابها من دورى أبطال آسيا 2020

أعلنت الأندية الإيرانية الأربعة، المشاركة في مسابقة دوري أبطال آسيا 2020، عن انسحابها رسميًا من البطولة، إذا لم يتراجع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن قراره بمنعها من استضافة منافسيها في إيران.

وعقدت وزارة الرياضة الإيرانية، اجتماعًا اليوم السبت مع رؤساء الأندية الأربعة، برسيبوليس واستقلال طهران، وسيباهان أصفهان وشهر خودرو، في الاتحاد الإيراني لكرة القدم.

في نهاية المحادثات، أعلنت الأندية الإيرانية عن أنها ستنسحب من دوري أبطال آسيا، إذا ما أصر الاتحاد على قراره حتى ظهر يوم غدٍ الأحد.

وقبيل الاجتماع، قال محمد حسن أنصاريفارد الرئيس التنفيذي لنادي "برسيبوليس" الإيراني: "بالتأكيد لن نشارك (في موسم دوري أبطال آسيا) إذا أصروا على قرارهم".

ونقلت وكالة مهر للأنباء عنه قوله: "السعودية في حالة حرب مع اليمن. في أي لحظة، يمكن للطائرات اليمنية المسيرة أن تستهدف السعودية. لماذا لا يتخذون قرارا مماثلا بالنسبة لهم؟".

وكان الاتحاد الإيراني لكرة القدم، قد أعلن في وقت سابق، عن أن الاتحاد الآسيوي للعبة قرر حظره، من استضافة مباريات دولية هذا الموسم.

وفي بيان نشرته وكالة تسنيم الإخبارية الإيرانية، أمس الجمعة، قال الاتحاد الإيراني إنه تلقى خطابا من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، يبلغه فيه بأن "مباريات دوري أبطال آسيا، التي تستضيفها الأندية الإيرانية، ستقام في أماكن محايدة". ولم يذكر الاتحاد الإيراني سبب اتخاذ القرار.

ورفض الاتحاد الإيراني فكرة أن البلاد غير صالحة لاستضافة المباريات في خطاب بعثه إلى الاتحاد الآسيوي.

ونقلت وكالة أنباء مهر شبه الرسمية عن أمير مهدي علوي، الناطق باسم الاتحاد الإيراني، قوله: "ايران مستعدة تماما لاستضافة العديد من الفرق كما أثبتت مرارا خلال السنوات الماضية".

وتأتي خطوة الاتحاد الآسيوي، بحظر استضافة إيران مباريات دولية، بعد سقوط طائرة ركاب أوكرانية بالقرب من طهران في 8 يناير الجاري، ما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص الذين كانوا على متنها البالغ عددهم 176.
ads