رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
كأس مصر
17:00
طلائع الجيش
مصر المقاصة
الدوري الإنجليزي
22:00
مانشستر يونايتد
تشيلسي
الدوري الإيطالي
21:45
ميلان
تورينو

انطلاق منافسات بطولة إفريقيا لليد بحثًا عن تذكرة التأهل لطوكيو

الخميس 16/يناير/2020 - 12:29 م
الكابتن
محمد غبن
طباعة

تنطلق اليوم منافسات بطولة أمم إفريقيا لكرة اليد للرجال بمشاركة 16 منتخب، بحثًا عن تذكرة التأهل إلى أوليمبياد طوكيو 2020، ورغم أهمية اللقب بالنسبة  لجميع المنتخبات إلا أن هذه البطولة لها طابع خاص كونها ستحدد صاحب التذكرة المباشرة إلى طوكيو، حيث يـأهل البطل إلى الأوليمبياد، في حين يخوض صاحب المركز الثاني ملحق مع أحد منتخبات أوروبا.


وتشهد هذه النسخة من البطولة منافسة من نوع خاص بين تونس ومصر،حيث يدخل المنتخب التونسي البطولة وهو حامل اللقب من النسخة الماضية التي استضافتها الجابون بالفوز على مصر في نهائي النسخة الأخيرة بنتيجة 23- 24 ، فيما كان منتخب الفراعنة بطل نسخة 2016 التي استضافتها القاهرة، بالفوز على تونس بنتيجة 21-19.


ويظل المنتخب التونسي هو المرشح الأقوى للاحتفاظ بلقب البطولة كونها تقام على أرضه، لكن هناك منافسة قوية من جانب مصر والجزائر، حيث يتنافس في النسخة 24 للبطولة، 16 منتخبا موزعة على 4 مجموعات وستقام المباريات في صالة رادس وصالة الحمامات وصالة نابل.


وتضم المجموعة الأولى مصر والكونغو الديمقراطية وغينيا وكينيا فيما تلعب أنجولا والجابون وليبيا ونيجيريا في المجموعة الثانية، في الوقت الذي تخوض تونس الدور الأول ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب الكاميرون وساحل العاج والرأس الأخضر و تتنافس في المجموعة الرابعة منتخبات الجزائر والمغرب والكونغو وزامبيا.


وتسيطر المنتخبات العربية الثلاثة على اللقب الإفريقي للبطولة التي انطلقت عام 1974 وتوجت تونس باللقب 10 مرات وحصلت الجزائر على لقب البطولة 7 مرات مقابل 6 ألقاب لمصر، وإن كانت هناك حسابات أخرى للمنتخبات الإفريقية التنظيم في التواجد في نهائيات كاس العالم 2021 ، لأن أصحاب المراكز الـ6 الأولى ستحجز مقاعدها ببطولة كأس العالم 2021 الذي تستضيفها مصر.


ads
ads