رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مواجهة قوية بين ريال مدريد وفالنسيا فى انطلاق كأس السوبر الإسبانى

فالنسيا وريال مدريد
فالنسيا وريال مدريد

يقص فريقا ريال مدريد وفالنسيا، شريط بطولة كأس السوبر الإسباني، عندما يلتقيان في التاسعة مساءً اليوم، على استاد "مدينة الملك عبدالله الرياضية" بمدينة جدة، في أولى مباراتي الدور قبل النهائي للنسخة السادسة والثلاثين من البطولة.

وتحظى المباراة بأهمية بالغة كونها ضربة البداية في هذه البطولة بشكلها الجديد إضافة لهوية الفريقين المتنافسين في مباراة الغد، برشلونة وأتلتيكو مدريد، واللذين يسعيان لقطع الخطوة الأولى نحو منصة التتويج باللقب الأول له في 2020 .

ويتطلع الريال إلى الفوز باللقب من أجل العودة إلى منصات التتويج، بعدما خرج الفريق صفر اليدين من عام 2019 حيث غاب عن منصة التتويج في كل من البطولات التي شارك فيها خلال العام الماضي سواء محليا أو قاريًا.

وفي المقابل، يتطلع فالنسيا إلى التتويج بلقب البطولة ليكون أول الألقاب في المئوية الثانية للنادي بعدما احتفل الفريق في مئويته بلقب كأس إسبانيا حيث فاز على برشلونة في نهاية الموسم الماضي وذلك في نفس العام الذي احتفل فيه بمرور 100 عام على تأسيسه.

وتعد هذه النسخة هي الأولى التي تقام فيها منافسات كأس السوبر الإسباني بمشاركة أربعة فرق حيث يلتقي برشلونة وأتلتيكو مدريد بعد غد الخميس في المباراة الثانية بالدور قبل النهائي للبطولة ليتأهل الفائز من مباراتي نصف النهائي إلى المباراة النهائية للبطولة المقررة يوم الأحد المقبل.

ويقضي النظام الجديد للسوبر الإسباني بمشاركة بطل كأس ملك إسبانيا ووصيفه وبطل الدوري الإسباني ووصيفه.
ويخوض فالنسيا فعاليات السوبر بصفته بطلا لكأس ملك إسبانيا كما يخوض برشلونة المسابقة بصفته بطلا للدوري الإسباني إضافة لمشاركة وصيفه في الدوري وهو أتلتيكو مدريد فيما يخوض الريال فعاليات هذه النسخة لكونه صاحب أفضل ترتيب في الدوري بخلاف حامل اللقب ووصيفه في كل من بطولتي الكأس والدوري وذلك لأن برشلونة نفسه هو وصيف بطل الكأس.

وكان الريال أنهى الموسم الماضي في المركز الثالث بالدوري الإسباني خلف برشلونة وأتلتيكو مدريد.

وينتظر أن تشهد مباراة الفريقين ندية شديدة، مثلما كان الحال خلال مباراتهما بالدوري الشهر الماضي، خاصة أن الفريقين قدما مستويات جيدة في الآونة الأخيرة.

وتشهد مباراة الليلة مواجهة بين فريقين يستحوذان على 11 لقبا في تاريخ كأس السوبر حيث توج الريال باللقب عشر مرات سابقة كان أحدثها في 2017 فيما أحرز فالنسيا اللقب مرة واحدة سابقة في 1999.

ويشهد تاريخ كأس السوبر الإسباني على مواجهة واحدة سابقة بين الفريقين حيث التقيا في 2008 بعدما توج الريال بلقب الدوري وفاز بلنسية بلقب كأس ملك إسبانيا.

وخلال تلك المواجهة، فاز فالنسيا على ملعبه ذهابا بثلاثة أهداف مقابل هدف، ورد الريال بالفوز على ملعبه إيابا بأربعة أهداف مقابل هدفين، ليفوز ريال مدريد بنتيجة 6 / 5 بمجموع المباراتين، ويتوج بلقب السوبر.

وتصب الترشيحات في صالح النادي الملكي، في مهمة قد لا تبدو سهلة على الإطلاق، في ظل افتقاده لعدد من عناصره الأساسية المؤثرة سواء للإصابات أو المرض.

ويخوض الريال، منافسات كأس السوبر، دون مهاجميه الفرنسي كريم بنزيمة، الذي تعرض لإصابة عضلية، والويلزي جاريث بيل، بسبب تعرضه لعدوى في الجهاز التنفسي، ونجمه البلجيكي إيدن هازارد لعدم اكتمال تعافيه بعد الإصابة التي عانى منها في الفترة الماضية.

وفي الوقت ذاته، سيستعيد الريال جهود مدافعه سيرخيو راموس، بعدما غاب عن مباراة خيتافي بالدوري المحلي للإيقاف، كما ضمت قائمة الفريق المسافرة إلى جدة، كل من الكولومبي خاميس رودريجيز، والبرازيلي مارسيلو، بعدما حامت الشكوك حولهما في الأيام الماضية، خشية غيابهما عن السوبر للإصابات.

وفي المقابل، سيفتقد فالنسيا، جهود نجمه رودريجو مورينو، للإصابة، وكذلك اللاعبين جونزالو جويديس، ومانو فاييخو، ولكن الفريق يمتلك من النجوم ما يستطيع به مواجهة الريال والمنافسة بقوة على التأهل للنهائي.

وكان فالنسيا وريال مدريد، قد التقيا في الدوري الإسباني، منتصف ديسمبر الماضي، على ملعب "ميستايا"، وكان فالنسيا، في طريقه للفوز بالمباراة بالهدف الذي سجله كارلوس سولر، في الدقيقة 78، لكن بنزيمة أنقذ الريال بهدف التعادل في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع للمباراة.