رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
الدوري الإيطالي
21:45
ساسولو
يوفنتوس
الدوري الإنجليزي
19:00
مانشستر سيتي
بورنموث
الدوري الإنجليزي
21:15
أرسنال
ليفربول

هل يكون طارق حامد رابع المصريين التاريخ الكامل للفائزين بجائزة الأفضل داخل إفريقيا

الثلاثاء 07/يناير/2020 - 02:52 م
طارق حامد
طارق حامد
أحمد فهمي
طباعة
ساعات قليلة، تفصلنا عن انطلاق حفل توزيع جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، للأفضل عام 2019، والتي تحتضنها منطقة سهل حشيش بمدينة الغردقة، مساء اليوم الثلاثاء.

ويطمح طارق حامد، نجم الزمالك، والمنتخب المصري، لكتابة اسمه في لائحة الفائزين بجوائز "كاف"، وحصد جائزة أفضل لاعب في مسابقات الاتحاد الإفريقي للأندية، والتي يتنافس علي الفوز بها كل من أنيس البدري لاعب الترجي التونسي، وزميله السابق بالفريق، الجزائري يوسف بلايلي، لاعب الأهلي السعودي.

وفي حال تتويجه باللقب، سيكون طارق حامد، رابع لاعب مصري، يحرز تلك الجائزة، بعد محمد بركات، ومحمد أبوتريكة، وأحمد حسن.

واستحدث "كاف"، جائزة أفضل لاعب محلي داخل قارة إفريقيا عام 2005، لتمنح اللاعبين المحترفين في القارة السمراء، الفرصة للظهور، خاصة في ظل سيطرة المحترفين في أوروبا، على جائزة أفضل لاعب إفريقي.

وفي 2017، قرر "كاف" إلغاء تلك الجائزة، قبل أن تعود مجددًا عام 2019، ولكن تحت مسمى جديد وهو (أفضل لاعب في مسابقات الاتحاد الإفريقي للأندية).

ويستعرض "الكابتن"، تاريخ الفائزين بجائزة أفضل لاعب محلي داخل القارة.

2005

حصد محمد بركات، نجم الأهلي والمنتخب المصري سابقًا، الجائزة عقب مساهمته مع فريقه، في حصد لقب دوري أبطال إفريقيا 2005، بالفوز في النهائي على النجم الساحلي التونسي، إضافة إلى تحقيقه لقب هداف المسابقة، برصيد 7 أهداف.

2006

توج محمد أبوتريكة، نجم الأهلي والمنتخب المصري، بالجائزة، عقب قيادته الأهلي، نحو الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا 2006، بالفوز على الصفاقسي التونسي، في الدور النهائي، إضافة إلى مساهمته في فوز منتخب مصر، بكأس الأمم الإفريقية 2006.

2007

توج التونسي أمين الشرميطي، لاعب النجم الساحلي، بالجائزة، عقب قيادته الفريق، نحو حصد لقب دوري أبطال إفريقيا، بالفوز على الأهلي، في المباراة النهائية.

2008

عاد أبوتريكة، مجددًا ليحصد جائزة أفضل لاعب محلي داخل القارة، بعد قيادته الأهلي للتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا، بالفوز على القطن الكاميروني، في نهائي البطولة، إضافة إلى مساهمته الفعالة في إحراز "الفراعنة"، للقب كأس أمم إفريقيا 2008، على حساب الكاميرون.

2009

أحرز الكونغولي تريزور مابي موبوتو، صانع ألعاب فريق مازيمبي الكونغولي، جائزة أفضل لاعب داخل القارة السمراء، بعد قيادته مازيمبي نحو الفوز بدوري الأبطال لعام 2009، عندما تغلب على هارتلاند النيجيري، في المباراة النهائية.

2010

توج أحمد حسن، نجم المنتخب المصري، والنادي الأهلي (في ذلك الوقت)، بلقب أفضل لاعب داخل إفريقيا، عقب قيادته منتخب "الفراعنة"، لإحراز كأس الأمم الإفريقية 2010 بأنجولا، بعد الفوز على غانا في المباراة النهائية.

2011

أحرز أسامة الدراجي، صانع ألعاب الترجي التونسي، الجائزة عقب مساهمته في فوز فريق العاصمة التونسية، بلقب دوري الأبطال لعام 2011، على حساب الوداد البيضاوي المغربي.

2012

توج محمد أبوتريكة، بالجائزة للمرة الثالثة في تاريخه، عقب قيادته الأهلي، نحو حصد لقب دوري أبطال إفريقيا 2012، عقب الفوز في النهائي على الترجي التونسي. 

2013

للعام الثاني على التوالي، نال أبوتريكة، جائزة أفضل لاعب داخل القارة، عقب قيادته الأهلي، نحو التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا لعام 2013، على حساب أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، ليحرز النجم المصري، الجائزة للمرة الرابعة في تاريخه.

2014

توج الكونغولي فيرمين ندومبي موبيلي، بجائزة أفضل لاعب داخل إفريقيا، بسبب أدائه الرائع مع فريقه السابق فيتا كلوب، حيث تمكن من قيادته نحو بلوغ نهائي دوري أبطال إفريقيا 2014، في مواجهة وفاق سطيف الجزائري، قبل أن يتمكن الأخير من تحقيق لقب البطولة.

2015

نال التنزاني موبانا علي ساماتا، مهاجم فريق مازيمبي الكونغولي، جائزة أفضل لاعب داخل القارة، عقب قيادته فريقه السابق، للفوز بلقب دوري الأبطال 2015، بالفوز على اتحاد العاصمة الجزائري، في الدور النهائي.

2016

توج الحارس الأوغندي دينيس أونيانجو، لاعب ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، بالجائزة عقب مساهمته في فوز فريقه بلقب دوري أبطال إفريقيا عام 2016، للمرة الأولى في تاريخه، وذلك على حساب الزمالك.
كما ساهم أونيانجو، في تأهل منتخب أوغندا، إلى كأس الأمم الإفريقية 2017، للمرة الأولى منذ نسخة عام 1978.

ads