رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
دوري أبطال أوروبا
انتهت
0
كراسنودار
4
تشيلسي
دوري أبطال أوروبا
انتهت
0
إسطنبول باشاكشهر
2
سان جيرمان
دوري أبطال أوروبا
انتهت
1
اشبيلية
0
رين
دوري أبطال أوروبا
انتهت
2
دورتموند
0
زينيت
دوري أبطال أوروبا
انتهت
1
لاتسيو
1
كلوب بروج
دوري أبطال أوروبا
انتهت
0
يوفنتوس
2
برشلونة
دوري أبطال أوروبا
انتهت
5
مانشستر يونايتد
0
لايبزج

صراع الأصدقاء.. الأرقام تحسم الأحق بجائزة الأفضل فى إفريقيا بين مانى وصلاح

الثلاثاء 07/يناير/2020 - 01:29 م
محمد صلاح وساديو
محمد صلاح وساديو ماني
عبد الرحمن بدر
طباعة

باتت مسألة غياب الدولي الوطني، محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي عن حفل إعلان الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقي في عام 2019 شبه محسومة في ظل تسرب شائعات عن فوز زميله السنغالي ساديو ماني، بالجائزة.

ودخل صلاح ضمن القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب إفريقي رفقة زميله السنغالي ساديو ماني، والجزائري رياض محرز.

ويعقد «الكابتن» مقارنة بين أرقام ساديو ماني ومحمد صلاح في عام 2019 رفقة ليفربول والمنتخب الوطني؛ قبل الإعلان عن الفائز بالجائزة.

افتتح محمد صلاح عام 2019 رفقة ليفربول بمباراة مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي في الجولة الـ21 وخسرها الريدز بهدفين لهدف ولم يسهم صلاح في هدف ليفربول؛ كما شارك ساديو ماني بالتشكيل الأساسي لليفربول وخرج بديلًا في الدقيقة 77.

ولعب صلاح بعد هذه المباراة 16 مباراة بالدوري الإنجليزي؛ وسجل 9 أهداف، وصنع 3 لزملائه.

وفي بطولة دوري أبطال أوروبا؛ بدأ محمد صلاح مشاركاته مع ليفربول في دور الـ16 في مواجهة فريق بايرن ميونخ الألماني ولعب مباراة الذهاب يوم 19 فبراير وانتهت بتعادل سلبي بدون أهداف؛ ثم ساهم بصناعة هدف في انتصار فريقه بثلاثة أهداف لهدف في مباراة الإياب يوم 13 مارس.

ثم خاض مواجهتي ربع النهائي أمام فريق بورتو؛ وانتهت مباراة الذهاب بفوز ليفربول بهدفين دون رد؛ وسجل صلاح هدفًا وصنع الآخر في انتصار فريقه بمباراة الإياب بأربعة أهداف لهدف.

وشارك "مو" في مباراة ذهاب نصف النهائي أمام برشلونة والتي خسرها الريدز بثلاثة أهداف دون رد؛ ثم غاب عن مواجهة الإياب والتي انتصر فيها رفاقه بأربعة أهداف لهدف.

وفي المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا؛ افتتح صلاح التسجيل لليفربول من ركلة جزاء تحصل عليها زميله ساديو ماني؛ وفاز باللقب.

ثم افتتح صلاح الموسم الجديد بمواجهة السوبر الأوروبي ضد فريق تشيلسي؛ والتي انتهت بتعادل إيجابي بهدفين لكل فريق ثم حسمتها ركلات الترجيح لصالح الريدز.

 

وشارك صلاح في 17 مباراة رفقة ليفربول في موسم 2019-2020 بالدوري الانجليزي؛ وسجل 10 أهداف، وصنع 4 لزملائه؛ وانتهت كل المواجهات التي شارك فيها "مو" بانتصار الريدز.

أما على صعيد بطولة دوري أبطال أوروبا؛ شارك صلاح في 6 مباريات وسجل 4 أهداف، وصنع 2 لزملائه.


أما مع المنتخب الوطني، كانت أولى مشاركات صلاح في عام 2019 ضد غينيا في مباراة ودية انتهت بفوز الفراعنة بثلاثة أهداف لهدف، وسجل هدفين.


ثم شارك صلاح في بطولة كأس الأمم الإفريقية مع المنتخب الوطني، ولعب 4 مباريات بداية من دور المجموعات وسجل هدفين ولكن المنتخب المصري ودع البطولة من دور الـ16 أمام منتخب جنوب إفريقيا.

وغاب "مو" عن مباراتي الفراعنة الوديتين ضد بوتسوانا وليبيريا؛ كما لم ينضم لمعسكر المنتخب في مواجهتي كينيا وجزر القُمر في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية.

 

ولعب مو مباراتين في كأس العالم للأندية، ولم يسجل أي هدف وصنع آخر في نصف النهائي أمام مونتيري المكسيكي.

إجمالًا حصد صلاح في2019؛ 3 ألقاب وهي دوري أبطال أوروبا، والسوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية؛ كما تقاسم مع ساديو ماني جائزة هداف الدوري الإنجليزي برفقة بيير إيمريك أوباميانج، مهاجم أرسنال.


أما ساديو ماني؛ فعامه كان مشابهًا لعام محمد صلاح بنسبة كبيرة إلا أنه كان أفضل نسبيًا على صعيد المنتخب الوطني.

ساديو ماني لعب منذ بداية عام 2019 بموسم «2018-2019» 17 مباراة بدأها بالخسارة أمام مانشستر سيتي بهدفين لهدف، ولم يسهم بأي هدف ولكنه خرج في الدقيقة 77.

ثم لعب 16 مباراة سجل فيها 14 هدفًا للريدز، وصنع هدفًا لزملائه حتى نهاية الموسم بالدوري الإنجليزي.

وبدأ منافسات عام 2019 بدوري أبطال أوروبا بالتعادل السلبي ضد بايرن ميونخ في دور الـ16 ثم في مباراة الإياب سجل هدفين في انتصار الريدز بثلاثة أهداف مقابل هدف؛ وبعدها سجل هدفًا وصنع آخر في إياب ربع النهائي ضد بورتو؛ ثم غاب عن التسجيل في مباراتي نصف النهائي والنهائي؛ ولكنه تحصل على ركلة جزاء في المباراة الأخيرة وسجل منها صلاح الهدف الأول.

ثم لعب ماني مباراة السوبر الأوروبي وسجل هدفين في التعادل الإيجابي أمام تشيلسي قبل أن تتجه المباراة لركلات الترجيح التي حسمت الفوز لليفربول.

ولعب ماني 19 مباراة رفقة ليفربول في الموسم الحالي بالدوري الإنجليزي، وسجل 11 هدفًا وصنع 8 لزملائه في الفريق.

كما لعب 6 مباريات في الموسم الحالي بدوري أبطال أوروبا في دور المجموعات وسجل هدفين؛ وصنع مثلهما.

ولعب ساديو مباراتين بكأس العالم للأندية وصنع هدفًا واحدًا.

أما مع المنتخب السنغالي؛ افتتح ماني مواجهاته في عام 2019 بالفوز على منتخب مالي في مباراة ودية بهدفين لهدف وسجل هدفًا لفريقه؛ ثم لعب بطولة كأس الأمم الإفريقية بداية من الجولة الثانية أمام الجزائر ولعب إجمالًا في البطولة 6 مباريات وسجل 3 أهداف وصنع آخر، ولكنه خسر المباراة النهائية أمام الجزائر.

ثم شارك ماني في مباراة ودية ضد منتخب البرازيل وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب، وصنع هدف منتخب بلاده؛ ثم لعب مباراتين في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية المقبلة ضد الكونغو وإي سواتيني وسجل هدفًا في مرمى الأولى.

لعب ماني في عام 2019؛ 52 مباراة وسجل خلالها 32 هدفًا؛ وصنع 13 لزملائه؛ بينما لعب 10 مباريات رفقة منتخب السنغال سجل فيها 6 أهداف وصنع هدفين.

 

أما محمد صلاح، لعب 48 مباراة في عام 2019؛ وسجل 25 هدفًا وصنع 12 لرفاقه؛ ومع المنتخب الوطني لعب «مو» 5 مباريات وسجل 4 أهداف؛ ولم يصنع أي هدف.

ads
ads