رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حوار العودة إيهاب عبدالرحمن: لم أفكر فى الاعتزال منذ إيقافى وأعدكم بميدالية أوليمبية

ايهاب عبد الرحمن
ايهاب عبد الرحمن

أكثر من 3 سنوات قضاها إيهاب عبدالرحمن، بطل رمي الرمح، في الإيقاف والحرمان من المشاركة في البطولات، بعد وقوعه في فخ المنشطات وإيقافه من قبل المنظمة الدولة لمكافحة المنشطات "وادا" في عام 2016، وهو الأمر الذي قضى على حلمه في خوض منافسات أوليمبياد ريو 2016 الماضية.

إلا أن نهاية العام 2019 شهدت خبرًا سعيدًا لإيهاب عبدالرحمن و للرياضة المصرية، برفع الإيقاف عنه ابتداء من شهر يناير المقبل، ليتمكن بطل رمي الرمح من اللحاق بأوليمبياد طوكيو 2020.

 

كان لـ"الكابتن" حوار خاص مع بطل رمي الرمح عن عودته وفترة إيقافه والاستعدادات لطوكيو 2020.

** كيف استقبلت خبر رفع الإيقاف عنك؟

- أمر أسعدني جدًا خاصة أن إيقافى كان من المقرر أن ينتهي في مايو 2020، أي أنني لم أكن ألحق أي تأهيل أو خوض أي مباريات مؤهلة لطوكيو، وبالتالي لن ألحق الحدث الأهم الذي يحلم به أي رياضي، رفع الإيقاف في يناير 2020 يجعلني ألحق بكل المنافسات المؤهلة، كل الشكر للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات ومديرها التنفيذي الدكتور أسامة غنيم والمهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية و الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة.

 

**احك لنا كواليس رفع الإيقاف عنك وعن تفاصيل الشهور الماضية؟

- منذ فترة طالبني وزير الرياضة الدكتور أشرف صبحي بضرورة الاستمرار في التدريب وعدم التوقف على أن تكون هناك محاولات سريعة لرفع الإيقاف عني بالتواصل مع كافة الأطراف المعنية، المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات اشترطت حضوري في مشاركات مجتمعية وحضور ندوات ودورات عن المنشطات، وفى نفس الوقت كان هناك تواصل مستمر بيني وبين الوزارة لمتابعة تدريباتي وتجهيزاتي ومنذ أسبوعين بالتحديد أبلغتني اللجنة الأوليمبية و المنظمة المصرية "النادو" بأن هناك لجنة من المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات، تنظر في قضيتي وأن هناك احتمالية كبيرة لرفع الإيقاف مبكرًا واللحاق بالأوليمبياد وبالفعل حدث ذلك.

 


** لماذا اعتذرت للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات عن هجومك السابق عليها؟

- اعتذرت لأعضاء اللجنة لأنني هاجمتهم طوال فترة إيقافي في السنوات الماضية، "كنت فاهم غلط" وكنت أظن أنهم لا يساعدوني في رفع الإيقاف ، لكن وضح لي في الشهور الأخيرة أنهم فعلوا الكثير من مخاطبة وتواصل مع الأطراف الدولية لرفع الإيقاف عني وعودتي للعبة.. أسأت الظن لذلك كان يجب أن اعتذر لهم.

 

** إيقاف 3 أعوام.. بالتأكيد تأثر مستواك وتأثرت لياقتك؟

- لو كنت توقفت عن التدريب كان من الممكن أعترف أن مستواي اختلف ولياقتي تأثرت لكنني منذ إيقافي كنت أتدرب بكل قوة أملا في العودة، وسرت على نفس الخطة التي وضعها لي وزير الرياضة.

 

** من أقوى المنافسين في لعبة رمي الرمح؟.. وما فرصك في التأهل لأوليمبياد طوكيو؟

- أقوى المنافسين هو بطل ألمانيا، أرقام التأهل لم تختلف بشكل كبير عن فترة ما قبل إيقافي، يجب أن أسجل 84 مترًا من أجل المشاركة والتأهل في دورة الألعاب الأوليمبية المقبلة، والتى تقام في طوكيو 2020.

 



** ماذا عن فترة الإعداد للأوليمبياد كيف ستستعد خلال الأشهر المتبقية؟

- ابتداء من 5 فبراير سأتوجه إلى جنوب إفريقيا لخوض معسكر هناك، على أن أعود يوم 10 أبريل استعدادا لبطولة الجمهورية التي ستقام في نفس الشهر، وهي بطولة مؤهلة لأوليمبياد طوكيو 2020، أسعى من خلالها لتحسين رقمي، وفي مطلع شهر مايو سأخوض معسكرًا تدريبيًا اتخلله بطولات ومباريات مؤهلة للأوليمبياد ثم معسكري في الصين مع بداية شهر يوليو حتى الأوليمبياد.

 

** ماذا تعلمت من هذه الأزمة؟

- تعلمت ألا أتعاطى أي مكملات أو أدوية إلا باستشارة الطبيب المتخصص، وعدم تناول أي لحوم مجهولة المصدر سواء برجر أو كبدة أو أي شىء خاصة في المطاعم، لأن اللحوم المستوردة تحتوي على مواد محظورة قد تتسبب في إيقافي مجددًا.

 



** كنت دائمًا تردد أنك تعرضت للظلم في هذه الأزمة؟

- لأن العقوبة تم توقيعها على من المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات 4 سنوات دون رأفة خاصة أنني أثبت أنني لم أكن متعمدًا ولم أقصد تناول مكمل غذائي به مواد محظورة كانت نيتي حسنة وتناولت المكمل دون دراية.. لكن رب ضارة نافعة.

 

** هل تعرضت للإحباط أو فكرت في الاعتزال خلال مدة الإيقاف؟

- لو كنت أصبت بالإحباط لم أكن أستمر في التدريب وكنت بقيت في المنزل، لم يكن لدي شك في رفع العقوبة عني وتخفيفها، كان لدي الأمل دائمًا  خاصة بعد أن رأيت وقوف وزير الرياضة بجانبي، كنت مؤمنا بأن الله سيكون معي لذلك لم أفكر في الاعتزال.

** بعيدًا عن الأوليمبية ووزارة الرياضة.. من أكثر من دعمك منذ إيقافك؟

- والدي ووالدتي وأسرتي وخطيبتي، والنادي الأهلى الذي ألعب له، منذ أول يوم في إيقافي دعمني ووقف بجانبي وهذا ليس أمرًا جديدًا على النادي الأهلى، فهو مؤسسة دائما ما تدعم أبنائها دون دعاية و"شو " في الإعلام.

 

** هل تعد الشعب المصري بأي إنجاز في طوكيو 2020؟

- بإذن الله أعدكم بميدالية أوليمبية في طوكيو .