رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حصاد 2019.. محمد صلاح صائد الجوائز و3 ألقاب قارية مع ليفربول

محمد صلاح
محمد صلاح

يقول المؤلف الأمريكي ديل كارنيجي «لا يمكن تحقيق النجاح إلا إذا أحببت ما تقوم به»، هذا تحديدًا ما يفعله نجمنا المصري محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف ليفربول الإنجليزي، الذي يواصل توهجه يومًا تلو الآخر، وعامًا بعد عام.

"لاعب الموسم الواحد"، أثبت صلاح عدم صحة هذه الجملة وأخرس المشككين ومنتقديه، بعدما توهج للموسم الثالث على التوالي، محققًا العديد من الأرقام القياسية، وحاصدًا لجوائز فردية وألقاب جماعية على مدار العام الجاري 2019، والتي يستعرضها لكم "الكابتن" على النحو التالي:

 

• أبرز أرقام الفرعون المصري خلال عام 2019:

لعب 52 مباراة مع ليفربول في جميع البطولات

سجل 24 هدفًا مع ليفربول في جميع البطولات

  

• أهم إنجازات مو صلاح في عام 2019:

- احتفل صلاح بالعام الجديد بالتواجد بين نجوم كرة القدم، حيث حل سادسًا في قائمة أفضل لاعبي العالم، في استفتاء صحيفة «ماركا» الإسبانية.

- وقبل نهاية الأسبوع الأول، حصد صلاح جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي عن شهر ديسمبر 2018.

- توّج "مو" بجائزة أفضل لاعب أفريقي في 2018، وذلك للمرة الثانية على التوالي.

- بعد ساعات قليلة من التتويج الأفريقي، تسلّم صلاح جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي.

- نال جائزة أفضل هدف في الدوري الإنجليزي عن شهر ديسمبر 2018.

- ولليوم الخامس على التوالي، نال صلاح جائزة فردية جديدة، وهي أفضل لاعب في ليفربول عن شهر ديسمبر 2018.

- وحرص صلاح على توديع شهر يناير بتحقيق رقم قياسي، مسجلًا هدفه رقم 50 في تاريخ مشاركاته بالدوري الإنجليزي.

- بدأ شهر جديد بجائزة فردية جديدة في انتظار صلاح، وهي جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي عن شهر يناير 2019، للمرة الثانية على التوالي.

 

يقول نيلسون مانديلا، رئيس جنوب إفريقيا الأسبق: "قمة المجد ليست في عدم الإخفاق والفشل، بل في القيام بعد كل عثرة".

 

- عمل صلاح بهذه الكلمات الرنانة، بعدما عانى من فترة صيام تهديفي، ليشكك البعض في قدراته، ولكن "مو" رد عليهم بقوة من خلال احتفال "اليوجا" الذي أثار جدلًا كبيرًا في الصحف العالمية، بعد هدفه في شباك تشيلسي.




- ورغم ذلك، لم يتواجد صلاح في القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب في الموسم بالدوري الإنجليزي، ولكن المثير للجدل أن "مو" توّج بجائزة أفضل لاعب في البريميرليج عن شهر أبريل للمرة الثالثة، ليتساءل البعض كيف هذا؟.

- وحاول صلاح إنهاء الموسم الماضي 2018-2019 بأفضل صورة ممكنة، حتى وإن كان على المستوى الشخصي، حيث توّج بجائزة "الحذاء الذهبي"، كهدّاف الدوري الإنجليزي، بالتساوي مع كلًا من زميله السنغالي ساديو ماني، والجابوني بيير إيمريك أوباميانج، لاعب أرسنال.

- كما فاز صلاح بجائزة أفضل هدف في ليفربول خلال الموسم عن هدفه في شباك تشيلسي.

 

الجميع يتذكر جيدًا مقولة نابليون بونابرت، الإمبراطور الفرنسي الشهير: "الإرادة القوية تقصر المسافات".

 

- عاد صلاح بقوة ليحفر اسمه في تاريخ كرة القدم، بعدما قاد ليفربول نحو التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا.

وسجل صلاح هدفًا في شباك توتنهام هوتسبير في المباراة النهائية، والتي انتهت بفوز ليفربول بثنائية نظيفة، ليصبح "مو" أول لاعب مصري يتوّج باللقب القاري.

- وعلى المستوى الدولي، حمل صلاح شارة قيادة المنتخب المصري للمرة الأولى في تاريخه، وذلك في مباراة الفراعنة الودية أمام غينيا.

- وبالعودة مجددًا إلى مسيرته الاحترافية، تواجد صلاح في القائمة التي ضمّت 10 لاعبين مرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم "The Best"، من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

 

9 أغسطس.. موسم جديد من الدوري الإنجليزي

- سجل صلاح أول أهدافه في مباراة ليفربول أمام نورويتش سيتي، في الجولة الافتتاحية من الدوري الإنجليزي.

- بعد أسبوع تقريبًا، قاد صلاح ليفربول مجددًا نحو التتويج باللقب القاري الثاني، وهو كأس السوبر الأوروبي على حساب تشيلسي بنتيجة 5-4 بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2.

- وبالنسبة للجوائز المحلية، حصد صلاح جائزته المفضلة كأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي عن شهر أغسطس.

- واصل "مو" تألقه، وتواجد في المركز الرابع في سباق الترتيب على جائزة أفضل لاعب في العالم "The Best"، خلف الثلاثي الأرجنتيني ليونيل ميسي، الهولندي فيرجيل فان دايك، والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

 

"الحجر الكريم لا يمكن تلميعه بدون إحتكاك، لذلك لا تجد رجلًا ينجح بدون محاولات منه".. كنفوسيوس فيلسوف صيني


- 2 ديسمبر.. أعلنت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، عن احتلال صلاح المركز الخامس في سباق الترتيب على جائزة "الكرة الذهبية"، التي تُمنح لأفضل لاعب في العالم.

وكان صلاح يحل سادسًا في سباق الترتيب على جائزة "الكرة الذهبية"، في العالم الماضي 2018.

- بعد أيام قليلة، خاض صلاح المباراة المئوية في الدوري الإنجليزي سواء بقيمص تشيلسي أو ليفربول، وذلك في مباراة بورنموث.

- لم يكتفِ صلاح بذلك، بل قاد ليفربول نحو اللقب القاري الثالث، بعدما توّج الفريق بكأس العالم للأندية 2019 في قطر، على حساب فلامنجو البرازيلي بهدف نظيف.

- توّج صلاح بجائزة أفضل لاعب في بطولة كأس العالم للأندية 2019.





- بعد 24 ساعة، أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، تواجد صلاح في القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب أفريقي في 2019، بجانب كلًا من زميله السنغالي ساديو ماني، والجزائري رياض محرز، لاعب مانشستر سيتي.

ومن المقرر أن يتم الكشف عن هوية الفائزين في جائزة أفضل لاعب إفريقي في 2019، يوم الثلاثاء الموافق 7 يناير المقبل، في حفل سيُقام بمنطقة سهل حشيش بمدينة الغردقة.

- قرر صلاح أن يختتم العام الجاري 2019، بالحصول على جائزة أجمل أهداف ليفربول في العالم الجاري 2019، وذلك بهدفه الصاروخي أمام فريقه السابق تشيلسي.