رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

يبقى الوضع كما هو.. تعادل سلبي مثير في كلاسيكو الأرض بين برشلونة وريال مدريد

برشلونة وريال مدريد
برشلونة وريال مدريد

انتهت مباراة برشلونة وريال مدريد المؤجلة من الجولة العاشرة في الدوري الإسباني بالتعادل السلبي بدون أهداف.


وكان الشوط الأول انتهى بنفس النتيجة.


المباراة بدأت بأداء متحفظ من كلا الفريقين خوفًا من تلقي شباكهم هدف ولكن الاستحواذ على الكرة كان لصالح برشلونة مع محاولات للدخول في عمق ملعب ريال مدريد.

 

 

وأحدث ليونيل ميسي الخطورة في الدقيقة الرابعة بعدما أرسل كرة طولية خلف دفاع ريال مدريد على الجانب الأيسر للملعب نحو جوردي ألبا المنطلق وحول الكرة عرضية نحو لويس سواريز لكن الاخير فشل في الاستحواذ على الكرة.

 

واستخلص داني كارفخال الكرة وأفسد هجمة أخرى لصالح برشلونة في الدقيقة التالية وأعاد الكرة للحارس تيبو كورتوا.

 

 

وانطلق فيرلاند ميندي في الدقيقة السادسة على يسار منطقة الجزاء وحاول مراوغة نيلسون سميدو ولكن الأخير استخلص الكرة وعادت لبرشلونة.

 

واستخلص لاعب ريال مدريد تمريرة من مارك أندريه تيرشتيجن وعادت لهجمة حاول بيل لعب كرة عرضية نحو بنزيما ولن دفاع برشلونة أبعد الكرة ثم عادت الكرة لميندي الذي لعب عرضية أخرى أبعدها الدفاع وتحولت لمرتدة لبرشلونة قادها ميسي بتمريرة على يسار الملعب لدي يونج ثم وصلت لجوردي ألبا الذي لعب عرضية أبعدها الدفاع ثم استعاد لاعبو برشلونة السيطرة وحاولوا إحداث الخطورة ولكن دفاعات الفريق الملكي استطاعت استخلاص الكرة.

 

ونفذ لاعبو ريال مدريد هجمة في الدقيقة التاسعة بتمريرة من كروس نحو إيسكو على حدود منطقة الجزاء ومررها الأخير بكعبه نحو بنزيما الذي سدد الكرة بيسراه على يمين الحارس تيرشتيجن وأمسكها بسهولة.

 

 

وانطلق ليونيل ميسي بهجمة مرتدة في الدقيقة العاشرة وأرسل تمريرة طولية نحو جوردي ألبا الذي حاول لعب كرة عرضية ارتطمت بداني كارفخال وتحولت للاعبي ريال مدريد وأوقف الحكم اللعب للعودة لتقنية الفيديو بعد مطالبات بركلة جزاء بسبب لمسة يد على كارفخال ولكن الحكم رفضها.

 

ولعب توني كروس كرة عرضية في الدقيقة 12 من على حدود منطقة الجزاء خلف دفاع برشلونة ونحو جاريث بيل ولكن الكرة خرجت من الملعب.

 

 

واستمرت المحاولات من قبل الفريقين لإحداث الخطورة في الدقائق التالية وتسجيل هدف التقدم ولكن اللعب انحصر في وسط الملعب.

 

وتحصل ريال مدريد على ركلة ركنية من يسار الملعب بعد ارتطام تسديدة كاسميرو بفرانكي دي يونج في الدقيقة 16 ونفذت قصيرة من توني كروس لداني كارفخال الذي لعب كرة عرضية وحولها بنزيما برأسه وأبعدها بيكيه من المرمى، وتحول اللعب بعد ذلك لركنية أخرى لريال مدريد من الجانب الآخر ونفذها كروس مجددًا وأبعدها الدفاع ثم عادت لإيسكو الذي لعب عرضية أخرى أبعدها الدفاع ووصلت لكاسميرو على يمين المنطقة وأرسل تسديدة أخرى أبعدها لينجليه من أمام المرمى.

 

ولعب كروس رمية تماس طويلة داخل المنطقة ووصلت للبنزيما الذي لعب عرضية من يسار الملعب وأبعدها الدفاع ثم استمر الضغط من لاعبي ريال مدريد وأرسل فيرلاند ميندي كرة عرضية في الدقيقة 19 من يسار الملعب وحولها فاران برأسه ولكن الحكم احتسب ركلة حرة ضده لصالح جوردي ألبا.

 

 

وانطلق إيسكو بهجمة بالدقيقة 20 من وسط الملعب وحاول الوصول لمرمى برشلونة ولكن راكيتيتش تدخل معه وتحصل على ركلة حرة.

 

 

واستمر الضغط من قبل لاعبي ريال مدريد في الدقائق التالية من أجل إيقاع لاعبي برشلونة في الأخطاء والوصول لمرمى تيرشتيجن.

 

وانطلق جاريث بيل بهجمة لريال مدريد في الدقيقة 23 من الجانب الأيسر ومرر الكرة لبنزيما القادم على حدود المنطقة ولعب عرضية أرضية بقدمه اليسرى أبعدها الدفاع لرمية تماس لعبها جاريث بيل طويلة داخل المنطقة وأبعدها الدفاع ثم عادت لجاريث بيل على يسار المنطقة ولعب كرة عرضية حولها راموس بقدمه اليمنى ومرت بجوار القائم الأيمن لتيرشتيجن.

 

وانطلق كريم بنزيما بهجمة في الدقيقة 24 ولعب كرة عرضية أبعدها تيرشتيجن وارتدت الكرة على حدود منطقة الجزاء وأرسل كاسميرو تسديدة أبعدها تيرشتيجن لركلة ركنية؛ ونفذها كروس من الجانب الأيمن للملعب وحولها رافائيل فاران برأسه ومرت بجوار القائم الأيسر.

 

 

وانطلق نيلسون سميدو بهجمة في الدقيقة 27 وتبادل التمريرات مع سرجيو روبرتو الذي وضعه داخل المنطقة وحاول لعب عرضية لسواريز وأبعدها فاران.

 

وأرسل فيرلاند ميندي كرة عرضية من الجانب الأيسر للملعب ارتطمت بنيلسون سميدو، وتحولت لركنية من يسار الملعب نفذها توني كروس وأبعدها تيرشتيجن ووصلت نحو كارفخال على يمين الملعب ولعب عرضية حولها كاسميرو برأسه وأمسكها شتيجن.

 

واستمرت المحاولات في الدقائق التالية وأرسل جرودي ألبا كرة عرضية من يسار الملعب أبعدها كورتوا ووصلت أمام ميسي الذي سددها مباشرة في المرمى وأنقذها راموس قبل أن تدخل الشباك.

 

 

 

وأرسل فريدريكو فالفيردي تسديدة قوية بعد هجمة برشلونة مباشرة على حدود منطقة الجزاء ومرت الكرة بجوار القائم الأيسر.

 

ولعب جوردي ألبا كرة عرضية في الدقيقة 32 من الجانب الأيسر لمنطقة جزاء ريال مدريد ولكن الكرة ارتطمت بداني كارفخال وعادت الكرة للاعبي برشلونة مرة أخرى ولكنهم فشلوا في اختراق دفاع الملكي فعادوا بالكرة للخلف.

 

وأرسل كاسميرو كرة طولية خلف دفاع برشلونة نحو جاريث بيل المنطلق ولكن الكرة وصلت للحارس مارك تيرشتيجن.

 

 

وانطلق لويس سواريز في الدقيقة 34 على يسار الملعب وأبعد فاران الكرة من أمامه.

 

وأخطأ كاسميرو في إبعاد الكرة من أمام منطقة جزاء ريال مدريد وأبعد الكرة لرمية تماس قبل أن تصل لجريزمان وانطلق نيلسون سميدو بهجمة  في نفس الهجمة بعد رمية التماس ولتحصل على ركنية بعد تدخل ميندي معه، ونذ ميسي الركنية وأبعدها بنزيما ثم عادت له ولعبها لروبرتو ثم قطع دفاع ريال مدريد الهجمة وانطلق بها فالفيردي لعب كرة طولية نحو جاريث بيل ولكن الدفاع تددخل معه.

 

 

واستمر استحواذ لاعبي ريال مدريد على مجريات اللعب في الدقائق التالية مع تغيير اللعب من يساره ليمينه من أجل إيجاد ثغرة لتسجيل الهدف.

 

 

وأرسل توني كروس تسديدة قوية في الدقيقة 37 من على حدود منطقة الجزاء ولكن كرته مرت بجوار القائم الأيسر للحارس.

 

 

ولعب إيسكو كرة عرضية في الدقيقة 37 حاول جاريث بيل تسلمها والالتفاف نحو المرمى ولكن الدفاع تدخل معه واستمر بعده استواذ ريال مدريد على الكرة.

 

ولعب داني كارفخال كرة عرضية في الدقيقة 38  أبعدها بيكيه ثم عادت الكرة للاعبي ريال مدريد وظلوا يتبادلون التمريرات على حدود منطقة برشلونة ووصلت نحو بيل وأرسل تسديدة ارتطمت بجسد إيفان راكيتيتش وأمسكها الحارس.

 

وانطلق لويس سواريز بهجمة في الدقيقة 39 وتسلم تمريرة من سرجيو روبرتو وحاول لعب كرة عرضية  ولكن الكرة ارتطمت بفاران ثم ارتطمت به وخرجت لركلة مرمى.

 

وأفسد لاعبو ريال مدريد هجمة لبرشلونة قادها جريزمان في الدقيقة 40 وتحول اللعب لهجوم ريال مدريد ثم قطعت منهم الكرة ووصلت لميسي الذي لعب كرة طولية نحو جوردي ألبا في المساحة خلف دفاع ريال مدريد وحول الكرة بقدمه اليسرى ومرت بجوار القائم.

 

 

 

وانطلق جاريث بيل بهجمة في الدقيقة 41 بعد كرة طولية من فاران وحولها راموس برأسه ثم لعب بيل عرضية نحو بنزيما ولكن العرضية جاءت طويلة وخرجت من الملعب.

 

 

 

واستمر الضغط من لاعبي ريال مدريد في الدقائق التالية من أجل تسجيل هدف التقدم وسط تراجع للاعبي برشلونة إلى منطقة جزائهم.

 

 

ولعب فيرلاند ميندي كرة عرضية في الدقيقة 43 حولها دفاع برشلونة خارج المنطقة ثم سقطت الكرة أمام فالفيردي الذي سددها مباشرة في المرمى.

 

وانطلق ميسي بهجمة مرتدة في الدقيقة التالية ووصلت الكرة نحو أنطوان جريزمان المنطلق على يسار المنطقة ولعب كرة عرضية وصلت لسواريز خلف دفاع ريال مدريد وحاول لعب كرة عرضية لرفاقه ولكن دفاع ريال مدريد استعاد الكرة.

 

ريال مدريد بدأ الشوط الثاني بضغط هجومي وتحصل على ركلة ركنية في الدقيقة الأولى نفذها كروس قصيرة لزميله داني كارفخال ثم لعب عرضية أبعدها  بيكيه.


ثم في الدقيقة 47 خاض لاعب ريال مدريد هجمة جديدة على مرمى برشلونة ونفذها فيرلاند ميندي بعرضية مرت من الجميع.

واستمرت المحاولات من قبل لاعبي برشلونة للخروج بالكرة ولكن الكرة وصلت نحو إيسكو الذي مررها لجاريث بيل وحاول مراوغة إيفان راكيتيتش وتدخل معه الكرواتي.

وانطلق ليونيل ميسي بهجمة في الدقيقة 49 واخترق منطقة جزاء ريال مدريد ولعب عرضية أبعدها الدفاع ثم عادت الكرة للاعبي برشلونة واستمروا في تناقل الكرة بين طرفي الملعب في محاولة لاختراق دفاع ريال مدريد وتسلم أنطوان جريزمان الكرة بالقرب من منطقة جزاء ريال مدريد ومررها لسواريز لكنه سقط وبدأ فاران الهجمة للملكي.

وضغط لاعبو ريال مدريد على منتصف ملعب برشلونة واستمروا في تناقل الكرة بين الطرفين والوسط بحثًا عن مساحو للعب كرة عرضية وأرسلها فيرلاند ميندي في الدقيقة وأمسكها تيرشتيجن وحاول بدء هجمة ولكن الكرة عادت للاعبي ريال مدريد.

وتسلم إيسكو الكرة على يسار الملعب ومرر الكرة لتوني كروس ثم لكاسميرو ومنه كارفخال ثم عادت الكرة لكاسميرو ثم راموس ومنه لميندي ووصلت نحو كاسميرو بعد عدد من التمريرات في خط الدفاع ولعب كرة على يسار الملعب ولكن الكرة خرجت بعيدًا عن فيرلاند ميندي.


ولعب سرجيو راموس كرة طولية نحو جاريث بيل في الدقيقة 52 على الرواق الأيمن للملعب وحول الكرة مباشرة نحو إيسكو في قلب الملعب ولكنت الحكم رفع رايته واحتسب تسللًا على إيسكو.

وانطلق إيسكو في الدقيقة التالية بعد حصوله على تمريرة من كاسميرو وحاول اختراق دفاعات برشلونة ولكن جوردي ألبا نجح في استخلاص الكرة.

وأطلق فريدريكو فالفيردي تسديدة قوية بعد عدد  من تمريرات ريال مدريد الذين نجحوا في قطع هجمة برشلونة المرتدة ولكن كرته ارتطمت بالدفاع وخرجت لركنية نفذها كروس ولعبها راموس عرضية وأبعدها دي يونج من المنطقة.

واستمر استحواذ لاعبي ريال مدريد على مجريات اللعب والكرة في الدقيقة التالية وعادت الكرة لفالفيردي الذي حاول إرسال تمريرة على الرواق الأيمن خلف جوردي ألبا نحو كريم بنزيما ولكن الكرة خرجت من الملعب.

وتوقف اللعب بعدما ألقت جماهير فريق برشلونة الكرات داخل الملعب احتجاجًا على الأوضاع السياسية لإقليم كتالونيا؛ وأمر الحكم باستكمال المباراة بعد دقيقتين.

وانطلق لويس سواريز بهجمة في الدقيقة 57 في وسط الملعب ومرر الكرة لجريزمان ولكن مع ضغط دفاعات ريال مدريد أجبرالفريق الكتالوني على العودة للخلف ثم وصلت الكرة لميسي الذي مرر الكرة لروبرتو على يمين المنطقة وأرسل كرة عرضية ارتطمت بالدفاع وأمسكها كورتوا.

 وقاد ليونيل ميسي هجمة في الدقيقة 59 ولعب كرة نحو جريزمان الذي حول الكرة له بالعرض مرة أخرى وسددها ميسي ولكنه فشل في تسديدها وعادت مرة أخرى لجريزمان ولعب عرضية أخرى حاول سواريز تسديدها وفشل هو الآخر.

واستمر الضغط من قبل لاعبي ريال مدريد في الدقائق التالية من أجل تسجيل هدف التقدم، واستمروا في تبادل التمريرات بين جانبي الملعب مع محاولات ااختراق الدفاع.

وانطلق أنطوان جريزمان بهجمة في الدقيقة 62 بعد تمريرة من لويس سواريز في هجمة مرتدة ولكن داني كارفخال تدخل معه وأعاد الكرة لكورتوا.

وأرسل ليونيل ميسي كرة طولية نحو لويس سواريز  في الدقيقة 63 وحولها سواريز برأسه نحو جريزمان وسدد الكرة وارتطمت بسرجيو راموس؛ وانطلق بعدها ريال مدريد بهجمة قادها كريم بنزيما ومرر الكرة نحو فالفيردي ولكن الأخير لم يتفاهم معه واستعاد برشلونة الكرة.

 

وفي الدقيقة 64 لعب داني كارفخال كرة عرضية من على الحدود اليمنى لمنطقة الجزاء وحولها بنزيما برأسه ولكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر.

وانطلق لويس سواريز بهجمة في الدقيقة 65؛ وحاول مراوغة كاسميرو  ولكن الأخير تدخل معه وتحصل على ركلة حرة نفذها ليونيل ميسي بقدمه اليسرى وارتطمت بالحائط البشري ثم عادت الكرة للاعبي برشلونة وتبادلوا التمريرات في منتصف ملعبهم في محاولة منهم للحصول على مساحة وتحصل عليها لويس سواريز ولعب الكرة لجوردي ألبا الذي لعب عرضية لميسي ثم حولها لسواريز وأفسدها الدفاع ثم تحولت لمرتدة انطلق بها فالفيردي ثم مرر الكرة لجاريث بيل الذي سدد الكرة ومرت بجوار القائم الأيمن للحارس.

ولعب داني كارفخال كرة عرضية في الدقيقة 67 وأبعدها الدفاع  ثم عادت الكرة للاعبي ريال مدريد واستمروا في محاولاتهم لاختراق منطقة جزاء برشلونة.

وأرسل داني كارفخال كرة عرضية في الدقيقة 69 ارتطمت بالدفاع ثم وصلت لجريزمان الذي حاول الخروج بالكرة للحالة الهجومية ولكن تدخل معه جاريث بيل واحتسب الحكم  ركلة حرة لصالح برشلونة.

وتحول اللعب لصالح فريق برشلونة في الدقيقة التالية واستمر لاعبوه في تبادل التمريرات بين جانبي الملعب في محاولة للوصول للمرمى.

وانطلق فرانكي دي يونج بهجمة في الدقيقة 71 ومرر الكرة للويس سواريز ثم منح له تمريرة أخرى على حدود منطقة الجزاء وأرسل تسديدة أمسكها كورتوا على مرتين.
ولعب كاسميرو كرة طولية خلف دفاع برشلونة في الدقيقة 72 نحو فيرلاند ميندي ولعب كرة عرضية نحو جاريث بيل وحولها بقدمه في المرمى وسكنت الشباك ولكن حكم الراية أعلن وجود حالة تسلل؛ وبعد العودة لتقنية الفيديو أكدت قرار الحكم.


وانطلق جريزمان بهجمة مرتدة في الدقيقة 73 ومرر الكرة لسواريز ثم إلى ليونيل ميسي ومنه إلى فيدال الذي أعادها لسواريز وسدد الكرة ومرت بجوار القائم الأيسر للحارس.

واستمرت المحاولات من قبل لاعبي فريق برشلونة في الدقائق التالية من أجل استغلال المساحات في دفاع ريال مدريد وتسجيل هدف التقدم.


ولعب جوردي ألبا كرة عرضية في الدقيقة 76 ومرت من راموس وفيدال وأبعدها فيرلاند ميندي من منطقة الجزاء.

وتحصل فريق برشلونة على ركلة حرة في الدقيقة 78؛ نفذها إيفان راكيتيتش طولية نحو جوردي ألبا ولكن دفاع ريال مدريد قطعها وحاولوا بدء هجمة مرتدة ولكن إيفان راكيتيتش استخلص الكرة ونجح في الحصول على ركلة حرة بالقرب من خط الملعب.

وانطلق أنطوان جريزمان بهجمة في الدقيقة 80 وتبادل التمريرات مع فيدال ثم ركض على يمين منطقة الجزاء ولعب كرة عرضية وصلت نحو كورتوا.

ولعب فيرلاند ميندي كرة عرضية من الجانب الأيسر في الدقيقة 81 بعد هجمة قادها رودريجو جويس ومرر له الكرة على يسار الملعب ولعب الكرة نحو جاريث بيل ولكن كليمنت لينجليه أبعد الكرة وسقط هو وبيل بعد ارتطامهما ببعضهما البعض.

ولعب لويس سواريز كرة نحو أنسو فاتي في الدقيقة 83 وحاول اختراق منطقة جزاء ريال مدريد ولكن رافائيل فاران تدخل معه وأبعد الكرة.

وأرسل لوكا مودريتش كرة طولية نحو جاريث بيل  في عمق دفاع برشلونة في الدقيقة 85 وحاول الانطلاق بهجمة وتسلم الكرة لكنها طالت منه ووصلت للحارس.

وانطلق أنسو فاتي في الدقيقة 86 على يسار منطقة الجزاء وأرسل عرضية أبعدها الدفاع لركنية وحولها فاتي بقدمه اليمنى وحولها سواريز برأسه ومرت بجوار القائم الأيسر.

ولعب جاريث بيل كرة عرضية من الجانب الأيسر للملعب في الدقيقة 88 وتسلمها بنزيما ثم أرسل الكرة نحو فيرلاند ميندي القادم من الخلف ولكن دفاع برشلونة تدخل معه وتحول اللعب لهجمة مرتدة انطلق بها أنسو فاتي ولعب كرة للويس سواريز داخل منطقة الجزاء من الجاني الأيسر وحاول تسديد الكرة ولكنها ارتطمت بالمدافع.

وانطلق داني كارفخال بهجمة في الدقيقة 89 وتبادل التمريرات مع لوكا مودريتش "البديل" داخل منطقة جزاء برشلونة وحاول تمرير الكرة نحو بنزيما ولكن الأخير لم يفهمه ثم عاد كارفخال ليحاول الإكمال على الكرة بتسديدة ولكن كرته ارتطمت بالدفاع.

وانطلق ليونيل ميسي بهجمة قطعها من لوكا مودريتش في الدقيقة 90 ومررها لسواريز ثم استخلصها منه كاسميرو.


وتحول اللعب لهجوم من ريال مدريد وحاولوا اختراق منطقة جزاء برشلونة وتحول اللعب لهجمة لصالح برشلونة أفسدها داني كارفخال بخطأ لصالح أنسو فاتي.

وأرسل كاسميرو كرة طولية في عمق دفاع برشلونة بالدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع ولكن الكرة وصلت نحو تيرشتيجن.

وفي الدقيقة الأخيرة من اللقاء استحوذ لاعبو ريال مدريد على الكرة وضغطوا على دفاع برشلونة من أجل الوصول للمرمى وتسجيل هدف ولكن محاولاتهم باءت بالفشل.
واستحوذ لاعبو فريق برشلونة على مجريات اللعب بنسبة 54%، مقابل 46% لصالح لاعبي ريال مدريد.


وبهذه النتيجة رفع برشلونة رصيده للنقطة رقم 36 في صدارة الدوري بينما وصل ريال مدريد لنفس الرصيد خلف برشلونة وبفارق الأهداف.