رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

"فيفا" يقرر مقاضاة بلاتر وبلاتيني في بيان رسمي

فيفا
فيفا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الإثنين، تقدمه برفع دعوى قضائية ضد كلًا من جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد السابق، ونائبه ورئيس الاتحاد الأوروبي "يويفا" السابق، ميشيل بلاتيني.

 

وأصدر الاتحاد الدولي بيانًا رسميًا، أفاد خلاله أن الدعوى هدفها استعادة 2 مليون فرانك سويسري، دفعها "الفيفا" لـ بلاتيني بشكل غير شرعي في فبراير 2011.

 

ويرغب الاتحاد الدولي في استعادة هذه الأموال، بعدما وصفتها المحكمة السويسرية العليا بأنها "مدفوعات غير ضرورية".

 

وأكد البيان الرسمي، أنه في حال نجح الفيفا في استعادة الأموال، سيتم إنفاقها على برامج الاتحاد الدولي لتطوير كرة القدم في العالم.

 

جدير بالذكر أن بلاتر يُعد أحد أبرز رؤوساء الاتحاد الدولي، حيث قضى 17 عامًا في منصبه منذ 1998، قبل أن يُقال في 2015؛ بسبب اتهامه بالفساد، ويتم منعه من النشاط الرياضي لمدة 6 سنوات.

 

بينما تولى بلاتيني رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 2007، ولكنه أُقيل من منصبه في 2015 أيضًا، بسبب اتهامه في قضايا مشابهة تتعلق بالفساد، كما تم إيقافه عن النشاط الرياضي بعد خرقه للعديد من القواعد والقوانين، وتم تقليلهم إلى 4 سنوات بعد الاستئناف.

 

وكانت الشرطة السويسرية قد داهمت مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم، للقبض على بلاتر وبلاتيني ومساعديه السابقين الفرنسى جيروم فالكه والألمانى ماركوس كارتنر، بتهمة تقاسمهم 80 مليون دولار على مدى 5 أعوام ،من أجل الثراء الشخصى، بالإضافة إلى اتهام الرئيس الحالى جاني إنفانتينو من قِبل وسائل الإعلام بحذف تسجيلات مشبوهة.