رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحماس يزيد.. 19 فريقا تتصارع على 11 مقعدا في الدور الثاني بالدوري الأوروبي

الكابتن

تمتلك 19 فريقاً فرصة للتنافس على الـ11 مقعداً المتبقية أمام فرق البطولة في الدور الثاني "دور الــ32"، مع انطلاق الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات بالدوري الأوروبي، الخميس.

 

وتأهل إلى الدور الثاني بالفعل، أبويل نيقوسيا القبرصي والكمار الهولندي وبازل السويسري وسبورتنج براجا البرتغالي وسلتيك الاسكتلندي وإسبانيول الإسباني وجينت البلجيكي ولاسك لينز النمساوي ومانشستر يونايتد الإنجليزي وإشبيلية الإسباني وسبورتينج لشبونة البرتغالي وفولفسبورج الألماني وولفرهامبتون الإنجليزي.

 

وستكون فرصة اللحاق بها متاحة أمام أرسنال الإنجليزي وكلوج الروماني وكوبنهاجن الدنماركي ودينامو كييف الأوكراني وآينتراخت فرانكفورت الألماني وفرينكفاروزي المجري وفينورد الهولندي وخيتافي الإسباني وإسطنبول باشاك شهير وكراسنودار الروسي ولاتسيو الإيطالي ولودجوريتس البلغاري ومالمو السويدي وبوروسيا مونشنجلادباخ الألماني وبورتو البرتغالي وريجرز الاسكتلندي وروما الإيطالي وستاندر ليج البلجيكي ويانج بويز السويسري.

 

ومع تأهل 24 فريقاً من دور المجموعات، ينضم إليها الـ8 فرق أصحاب المركز الثالث في مجموعات دوري أبطال أوروبا، ليشارك إجمالي 32 فريقاً في الدور الثاني من الدوري الأوروبي، الذي تقام منافسات الذهاب والإياب به خلال فبراير ، وستسحب القرعة يوم الإثنين المقبل.

 

ومن المتوقع أن تكون الإثارة حاضرة بقوة في المجموعة السادسة التي يحل فيها أرسنال، وصيف بطل الموسم الماضي، ضيفاً على ستاندر ليج، ويستضيف آينتراخت فرانكفورت الألماني فريق فيتوريا جيمارايش البرتغالي الذي خرج بالفعل من إطار المنافسة.

 

ويتصدر أرسنال المجموعة برصيد 10 نقاط، يليه آينتراخت برصيد 9 نقاط وستاندر ليج برصيد 7 نقاط ثم فيتوريا جيمارايش بنقطتين.

 

وفي حالة فوز ستاندر ليج على أرسنال وتعادل آينتراخت، يتساوى الفرق الثلاثة برصيد 10 نقاط لكل فريق، كما سيكون لكل منها 6 نقاط طبقا لنتائج المواجهات المباشرة بينهما، وسيجرى في هذه الحالة الاحتكام لفارق الأهداف في المواجهات المباشرة بينها.

 

وربما يتمتع آينتراخت، الذي وصل للمربع الذهبي في بطولة الموسم الماضي، قبل أن يخسر أمام تشيلسي الذي توج باللقب بعدها، بداية بمنافسه البرتغالي، في ظل وجود المهاجم جونسالو باسينسيا، اللاعب السابق لفيتوريا، ضمن صفوف آينتراخت.

 

وقال باسينسيا، في تصريحات لقناة نادي آينتراخت فرانكفورت: "يجب أن نفوز بالمباراة. لقد عملنا بجدية من أجل الفوز في لندن (أمام أرسنال) ومنحنا أنفسنا الفرصة، والآن لدينا الفرصة لكتابة فصل جديد في تاريخ النادي".

 

وأضاف: "نتوقع مباراة صعبة، وهكذا يكون الحال دائماً في الدوري الأوروبي. فيتوريا لديه العديد من اللاعبين الشبان الذين يرغبون في إثبات وجودهم".

 

أما بروسيا مونشنجلادباخ، الذي فجر مفاجأة باعتلاء صدارة الدوري الألماني، كما يتقاسم مع روما الإيطالي صدارة المجموعة العاشرة في الدوري الأوروبي، فيستضيف نظيره إسطنبول باشاك شهير.

 

ويمتلك كل من روما ومونشنجلادباخ ثماني نقاط، يليهما باشاك شهير برصيد 7 نقاط، وولفسبيرجر النمساوي بـ4 نقاط.

 

ويحتاج مونشنجلادباخ إلى الفوز أو التعادل لحسم التأهل، ويمكن أن يتأهل بالهزيمة أيضاً لكن بشرط فوز ولفسبيرجر على روما، حيث يتفوق مونشنجلادباخ على فريق العاصمة الإيطالية بفارق المواجهات المباشرة.

 

كذلك يكفي روما الفوز أو التعادل بأي نتيجة كي يتأهل، ويمكنه التأهل بالهزيمة لكن بشرط تعثر باشاك شهير.

 

وقد يتأهل فريق آخر من العاصمة الإيطالية روما، لكن الوضع يبدو أكثر تعقيداً بالنسبة للاتسيو.

 

ويحتل لاتسيو المركز الثالث برصيد 6 نقاط في المجموعة الخامسة التي يتصدرها سلتيك برصيد 13 نقطة وقد ضمن التأهل، ويليه كلوج في المركز الثاني بـ9 نقاط، بينما يحل رين الفرنسي في المركز الرابع بنقطة واحدة.

 

وتشهد المجموعة الخامسة لقاء لاتسيو مع مضيفه رين، ومباراة كلوج مع ضيفه سلتيك.

 

ويحتاج لاتسيو إلى الفوز على رين، إلى جانب خسارة كلوج أمام سلتيك كي يتأهل، وذلك في ظل تفوق لاتسيو على كلوج بفارق المواجهات المباشرة.

 

وقال سيموني إنزاجي، المدير الفني للاتسيو، الذي تغلب على يوفنتوس 3/1، مطلع هذا الأسبوع في الدوري الإيطالي: "أثق بالفريق، نحن نعيش فترة جيدة وعلينا التحلي بالطموح. يجب علينا ذلك".

 

وأضاف: "قبل شهر ونصف الشهر، كان الناس يقولون إننا غير قادرين على تحقيق نتائج، لكنني تمسكت بالهدوء، والنادي كان يدعمني دائماً".

 

وفي المجموعة الثالثة، سيكون خيتافي الإسباني صاحب المركز الثاني بحاجة إلى التعادل أمام كراسنودار صاحب المركز الثالث كي يتأهل، حيث يتفوق عليه بفارق المواجهات المباشرة.

 

ويمكن لخيتافي الفوز بصدارة المجموعة في حالة تحقيق الفوز، إلى جانب إخفاق بازل السويسري المتصدر في تحقيق الفوز أمام ضيفه طرابزون سبور.