رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

على رأسهم بطل أوروبا.. فرق تبحث عن التأهل في جولة الأبطال الأخيرة

نابولي وليفربول
نابولي وليفربول

عندما تنطلق غدا الثلاثاء الجولة السادسة الأخيرة من مباريات دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، سيسعى عدد من فرق القمة لاستغلال الفرصة الأخيرة من أجل حسم الاستمرار في البطولة الأوروبية، وربما على رأسهم ليفربول الإنجليزي حامل اللقب.

 

وكانت ثمانية فرق قد حسمت بالفعل تأهلها إلى دور الستة عشر، بينما تحسم البطاقات الثماني الأخرى عبر الجولة الأخيرة التي تقام غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء.

 

وبعد أكثر من ستة أشهر بقليل، من حسم لقب دوري الأبطال، يواجه ليفربول مهمة صعبة تتمثل في ضرورة الفوز أو التعادل على الأقل في الجولة الأخيرة من أجل حسم تأهله إلى الدور الثاني.

 

ويخوض ليفربول، الذي يدربه المدير الفني يورجن كلوب، مواجهة شائكة عندما يحل ضيفا على ريد بول سالزبورج النمساوي الذي لا يزال يمتلك فرصة التأهل من المجموعة الخامسة.

 

وحقق ليفربول متصدر الدوري الإنجليزي الفوز في مباراته الماضية بالدوري الإنجليزي الممتاز، على مضيفه بورنموث 3- 0 ليكون الانتصار الخامس عشر له خلال 16 مباراة بالدوري، لكنها المرة الأولى التي يحافظ فيها على نظافة شباكه خلال آخر 15 مباراة.

 

وتشهد المجموعة الخامسة أيضا لقاء نابولي الإيطالي مع ضيفه جينك البلجيكي غدا.

 

ويتصدر ليفربول المجموعة برصيد عشر نقاط ويليه نابولي برصيد تسع نقاط وريد بول سالزبورج في المركز الثالث برصيد سبع نقاط ثم جينك البلجيكي في المركز الرابع برصيد نقطة واحدة.

 

ويكفي نابولي حصد نقطة واحدة على ملعبه لحسم التأهل، ويمكن أن يتأهل في حالة الهزيمة لكن بشرط ألا يخسر ليفربول أمام ريد بول سالزبورج.

 

كذلك لم تشهد المجموعة الثامنة حتى الآن حسم أي فريق لبطاقة التأهل، وستشهد غدا لقاء تشيلسي الإنجليزي ضيفه ليل الفرنسي وأياكس أمستردام الهولندي ضيفه فالنسيا الإسباني.

 

ويحتل أياكس الصدارة برصيد عشر نقاط ويليه فالنسيا وتشيلسي برصيد ثماني نقاط لكل منهما وليل برصيد نقطة واحدة.

 

ويكفي أياكس، الذي وصل للدور قبل النهائي في البطولة في الموسم الماضي، حصد نقطة واحدة أمام فالنسيا لحسم التأهل.

 

أما تشيلسي، فيتطلع إلى الفوز على ليل، لكن الخفافيش يتفوق عليه في نتائج المواجهات المباشرة، وهو ما سيصب لمصلحة الفريق الإسباني في حالة تساويهما في عدد النقاط.

 

وحسم البارسا تأهله بالفعل من المجموعة السادسة، لكن لا تزال المنافسة على بطاقة التأهل الثانية قائمة بين إنتر الإيطالي وبروسيا دورتموند الألماني.

 

ويتصدر برشلونة المجموعة برصيد 11 نقطة ويليه إنتر ودورتموند برصيد سبع نقاط لكل منهما وسلافيا براج التشيكي برصيد نقطتين.

 

ويمكن لإنتر حسم مصيره عبر مباراته أمام ضيفه برشلونة غدا، حيث يتفوق في نتائج المواجهات المباشرة على  دورتموند الذي يستضيف سلافيا براج.

 

كذلك تشهد المجموعة السابعة غدا تنافس زينيت سان بطرسبرج الروسي وليون الفرنسي على اللحاق بلايبزج الألماني في دور الستة عشر.

 

ويتصدر لايبزج المجموعة برصيد عشر نقاط ويليه زينيت وليون برصيد سبع نقاط لكل منهما، بينما يحتل بنفيكا البرتغالي المركز الرابع برصيد أربع نقاط.

 

ويحل لايبزج ضيفا على ليون كما يحل زينيت سان بطرسبرج ضيفا على بنفيكا غدا.

 

ويحتاج ليون إلى الفوز كي يحسم تأهله، وربما يكفيه التعادل لكن بشرط هزيمة زينيت أمام بنفيكا.

 

وسيكون الفوز كافيا لزينيت فقط في حالة عدم فوز ليون أمام لايبزج، وفي حالة نهاية المباراتين بالتعادل، يتأهل بذلك الفريق الروسي برفقة لايبزج.

 

وتشهد مباريات يوم الأربعاء، ستة من الفرق التي ضمنت بالفعل التأهل، وهي باريس سان جيرمان الفرنسي وريال مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني وتوتنهام الإنجليزي ومانشستر سيتي الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي.

 

ويتطلع أتلتيكو مدريد الإسباني إلى اللحاق بركب المتأهلين، عندما يستضيف لوكوموتيف موسكو الروسي في المجموعة الرابعة التي يتصدرها يوفنتوس، الذي يحل ضيفا على باير ليفركوزن الألماني.

 

ويحتل يوفنتوس المركز الأول برصيد 13 نقطة ويليه أتلتيكو برصيد سبع نقاط وباير ليفركوزن برصيد ست نقاط ولوكوموتيف برصيد ثلاث نقاط.

 

ويحتاج ليفركوزن إلى الفوز من أجل التأهل ولكن بشرط هزيمة أتلتيكو أو تعادله مع لوكوموتيف.

 

ويتطلع أتلتيكو مدريد إلى تحقيق صحوة تهديفية، بعد أن سجل إجمالي 16 هدفا فقط خلال 16 مباراة بالدوري الإسباني هذا الموسم.

 

وفي المجموعة الثالثة، يحل مانشستر سيتي الذي تأهل بالفعل، ضيفا على دينامو زغرب الكرواتي بينما يلتقي شاختار دونيتسك الأوكراني مع أتلانتا الإيطالي.

 

ويحتل مانشستر سيتي الصدارة برصيد 11 نقطة ويليه شاختار دونيتسك برصيد ست نقاط ودينامو زغرب برصيد خمس نقاط وأتلانتا برصيد أربع نقاط.

 

ويحتاج شاختار إلى الفوز لحسم التأهل، بينما يحتاج دينامو زغرب إلى الفوز على مانشستر سيتي مع هزيمة شاختار أو تعادله.

 

أما بايرن ميونخ الألماني، المتأهل من صدارة المجموعة الثانية، فيستضيف توتنهام الإنجليزي الذي تأهل من المركز الثاني.

 

ويتطلع توتنهام، الذي يدربه المدير الفني الجديد جوزيه مورينيو، إلى رد اعتباره بعد هزيمته الثقيلة أمام بايرن 2 - 7 ذهابا.

 

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة الثانية يلتقي أولمبياكوس اليوناني مع ريد ستار بلجراد الصربي.

 

وفي المجموعة الأ,لى، التي تأهل من صدارتها بالفعل باريس سان جيرمان الفرنسي وصعد برفقته ريال مدريد الإسباني من المركز الثاني، فتشهد مساء الأربعاء لقاء سان جيرمان مع جالطه سراي التركي وكلوب بروج البلجيكي مع ريال مدريد.