رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. إيقاف روسيا 4 سنوات بسبب المنشطات وحرمانها من مونديال 2022

منتخب روسيا
منتخب روسيا

أعلنت المنظمة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا"، اليوم الإثنين، عن إيقاف الرياضيين الروس من المشاركة في البطولات الرياضية الكبرى لمدة أربع سنوات.

 

وأصدرت المنظمة العالمية لكافحة المنشطات بيانًا رسميًا، أكدت خلاله أن الرياضيين الروس خالفوا القواع، بعد ثبوت تناولهم المنشطات.

 

وفي هذه الحالة فإن منتخب روسيا سيغيب عن المشاركة في بطولات كأس العالم 2022، التي ستستضيفها قطر، بجانب أوليمبياد طوكيو 2020، وأوليمبياد فرنسا 2024.

 

وأشارت وكالة "تاس" الروسية إلى أنه سيتم السماح للرياضيين الروس التي لن تثبت مخالفتهم بالمنافسة تحت علم محايد في أوليمبياد طوكيو 2020، ولن يتم عزف نشيد بلاده عند تحقيقه الفوز بأي ميداليات، وذلك حسب قرار اللجنة التنفيذية الذي جاء بالإجماع في لوزان بسويسرا.

 

ونوّهت التقارير الروسية إلى أن لجنة المراجهة التابعة لـ"وادا"، قد أكدت أن روسيا أخفت العديد من النتائج المشبوهة لمكافحة المنشطات، والتي قد تصل إلى المئات، وذلك بعدما تفجرت الأزمة في يناير 2018، عندما تم الكشف عن تلاعب في نتائج معامل المختبرات في روسيا، وتم تتبع الأمر من قبل المنظمة لتكشف عن المزيد من الخروقات.

 

ومن المقرر أن تتقدم روسيا باستئناف خلال الأيام القليلة المقبلة ضد هذا القرار، حيث تملك 21 يومًا للاعتراض أمام المحكمة الرياضية، قبل أن يتم تنفيذ هذا القرار رسميًا، في محاولة منهم للمشاركة في مونديال قطر 2022، وأوليمبياد طوكيو.


جدير بالذكر أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، قد أكدت في وقت سابق، أن بطولتي اليورو ودوري الأبطال ليستا من الأحداث الرياضية الكبرى، بل هي بطولات إقليمية وقارية للرياضات، ولن تتأثر روسيا بقرارها.


يذكر أن بطولة كأس العالم 2018، قد أُقيمت في روسيا في الصيف الماضي، انتهت بتتويج منتخب فرنسا باللقب للمرة الثانية في تاريخه، بعدما فاز على كرواتيا بنتيجة 4-2 في المباراة النهائية.


بينما ودّع منتخب روسيا بطولة كأس العالم من دور الثمانية على يد كرواتيا، بنتيجة 3-4 بركلات الجزاء، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بنتيجة 2-2.