رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على فريق هينجين سبورت الوافد الجديد لكأس العالم للأندية

هينيجين سبورت بطل
هينيجين سبورت بطل كاليدونيا الجديدة

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق نهائيات كأس العالم للأندية 2019، والتي ستستضيفها قطر، خلال الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر الجاري.

وسيقص السد القطري شريط افتتاح مونديال الأندية، عندما يلتقي فريق هينجين سبورت ممثل دولة كاليدونيا الجديدة، وبطل دوري أبطال أوقيانوسيا، في المواجهة الافتتاحية للبطولة، التي سيحتضنها ملعب (جاسم بن حمد) بالدوحة.

ويبدو اسم (هينجين سبورت) غير مألوف لدى الكثيرين من متابعي كرة القدم في العالم، فهو ليس كأوكلاند سيتي النيوزيلندي، ذائع الصيت، وصاحب الرقم القياسي في عدد المشاركات في تلك البطولة، برصيد 9 مشاركات.
كما اسم كاليدونيا الجديد، ليس مألوفًا لدي الكثيرين، حيث لم يشارك منتخب بلاده في أي منافسات كبري على الصعيد الدولي.



وقبل أن نتحدث عن فريق هينجين سبورت، فلا بد أن نستعرض أولا كل ما يتعلق بدولة كاليدونيا الجديدة

كاليدونيا الجديدة (New Caledonia)

تقع دولة كاليدونيا الجديدة، في قارة أوقيانوسيا، في جنوب غرب المحيط الهادئ، على بعد 1210 كم (750 ميلًا) إلى الشرق من أستراليا. 

وتعد كاليدونيا الجديدة تجمعًا خاصة يتبع الكيان الفرنسي. 

استقر البريطانيون والفرنسيون في كاليدونيا الجديدة، أثناء النصف الأول من القرن التاسع عشر، إلى أن امتلكتها فرنسا عام 1853.

وتعد كاليدونيا الجديدة أرخبيلًا يضم العديد من الجزر، وهي جزيرة جراند تير (وهي الجزيرة الرئيسية في الأرخبيل)، وجزر لوايوتيه وجزر شسترفيلد (التي تقع في بحر المرجان)، وأرخبيل بيليب وجزيرة الصنوبر وعدد من الجزر النائية.



تبلغ مساحة أراضي كاليدونيا الجديدة 18,576 كيلومترا مربعا (7,172 ميلا مربعا)، وبلغ عدد سكانها 278,500 وفقا لتعداد 2017.

وتعد نوميا، هي العاصمة الرسمية لكاليدونيا الجديدة، بينما تعد اللغة الفرنسية، هي اللغة الرسمية للدولة.



ويستعرض "الكابتن"، في السياق التالي، تاريخ نادي هينجين سبورت.

تأسس نادي هينجين سبورت، عام 1997. وحقق الفريق لقب الدوري المحلي، مرتين عامي 2017، و2019، وكأس كاليدونيا الجديدة، ثلاث مرات، أعوام 2013، و2015، و2019، إضافة إلى تحقيقه لقب دوري أبطال الأوقيانوس، مرة واحدة عام 2019.



بداية المشاركات في المنافسات القارية

احتل فريق هينجين سبورت، المركز الثاني، في الدوري الكاليدوني، عام 2015، وهو ما سمح له بالتواجد في دوري أبطال أوقيانوسيا 2017، للمرة الأولى في تاريخه، خاصة بعد تعديل نظام المشاركة في البطولة، لتضم بطل ووصيف الدوري، في دول القارة.

في نسخة عام 2017، احتل هينجين سبورت، المركز الثاني، في مجموعته، برصيد 4 نقاط، خلف تيم ويلنجتون المتصدر، برصيد 9 نقاط، حيث كان نظام مرحلة المجموعات، في ذلك الوقت، يقتضى بتأهل صاحب المركز الأول فقط، إلى الدور قبل النهائي، ليودع الفريق المنافسات مبكرًا.

وفي نسخة عام 2019، شارك الفريق في دوري أبطال الأوقيانوس، بصفته حامل لقب الدوري المحلي.

وبدأت مشاركة هينجين سبورت في البطولة، من مرحلة المجموعات، حيث جاء ضمن المجموعة الأولى، التي ضمت كلا من توتي سبورت، بطل بابوا غينيا الجديدة، وتيفانا بطل تاهيتي، ومالامبا ريفيفورز بطل فانواتو.

واحتل بطل كاليدونيا الجديدة، صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط، ليتأهل إلى الدور ربع النهائي للبطولة.

وفي هذا الدور، واجه هينجين سبورت، نظيره (با) بطل فيجي، برباعية نظيفة، في المباراة التي استضافها الفريق الكاليدوني، ليتأهل إلى نصف نهائي البطولة.

وفي الدور قبل النهائي، فجر هينجين سبورت، مفاجأة كبيرة، بإطاحته بفريق تيم ويلنجتون النيوزيلندي، حامل اللقب، بالفوز عليه بهدفين دون رد، في المباراة التي استضافتها العاصمة نوميا.




وفي المباراة النهائية، التقي هينجين سبورت مواطنه ماجينتا – الذي أطاح بأوكلاند سيتي النيوزيلندي من نصف النهائي – وتمكن من تحقيق الفوز عليه، بهدف دون رد، ليحقق لقب دوري أبطال أوقيانوسيا، للمرة الأولى في تاريخه.






المدير الفني 

يتولى فيلكيس تاجوا مهمة تدريب الفريق منذ عدة أعوام، وهو لاعب سابق لمنتخب تاهيتي، وسبق له أن مثل منتخب بلاده، خلال الفترة من 2000 إلى 2004.

وكان تاجاوا يلعب في خط الهجوم، وسجل لمنتخب بلاده 14 هدفًا، في 22 مباراة شارك بها.



ويعد تاجاوا، من ضمن اللاعبين القلائل من دول جزر المحيط الهادي، الذي خاض تجربة احترافية في الدوري الأسترالي.

وقاد المدرب الفريق نحو تحقيق لقب الدوري المحلي عام 2017، إضافة لقيادته منتخب نيو كاليدونيا عام 2018، خلال تصفيات كأس العالم تحت 20 عامًا لعام 2019.