رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يستحق كارتيرون تدريب الزمالك

الكابتن

بغض النظر عن أن فريق الشرقية يلعب في القسم الثالث، فإن فريق الزمالك كان بحاجة ملحة إلى الفوز لكي يستعيد اللاعبون الثقة في أنفسهم، وليثبتوا لإدارة النادي وللجمهور أنهم يفتحون صفحة جديدة، وأنهم طوا صفحة الأزمات التي صاحبت هزيمة الفريق في مباراتين متتاليتين في بطولتين مختلفتين خلال أقل من أسبوع، ولكن تنتظر الفريق مباراة أصعب كثيرا أمام فريق بريميرو دي أوجستو الأنجولي لحساب الجولة الثانية ضمن المجموعة الأولي في بطولة دوري أبطال إفريقيا.

كما شهدت مباراة الشرقية الظهور الأول للفرنسي باتريس كارتيرون في منصبه الجديد مدير فني للزمالك، وكان كارتيرون قد أقيل منذ أقل من شهر من تدريب فريق الرجاء المغربي عقب الهزيمة أمام فريق يوسفية برشيد 2 – 3 ضمن منافسات الأسبوع الثالث في إطار بطولة الدوري المغربي للمحترفين، ويحتل الرجاء المركز السابع برصيد 7 نقاط جمعها من 4 مباريات بواقع انتصارين، وتعادل، وهزيمة.

وكان كارتيرون قد تولى تدريب الرجاء في يناير الماضي، وتمكن من قيادته إلى الحلول وصيفا في الدوري بـ55 نقطة حصدها من 15 انتصارا، و10 تعادلات، و5 هزائم، ولا يفصله عن الوداد الرياضي البطل سوى 4 نقاط فقط، وهو تسلم الفريق من المغربي يوسف سفري الذي تولى المسئولية الفنية للفريق في مباراة واحدة أمام فريق الدفاع الحسني الجديدي في الأسبوع الـ15، وخسر الرجاء 2 – 4، وذلك عقب إقالة الإسباني خوان كارلوس جاريدة الذي ترك الفريق في الترتيب الخامس بـ21 نقطة حصل عليها خلال 13 مباراة بواقع 5 انتصارات، و6 تعادلات، وهزيمتين أي أن الفريق جمع كارتيرون 34 نقطة خلال 16 مباراة منتصرا في 10 مباريات، ومتعادلا في 4 مباريات، وانهزم في مباريتين فقط.

وفي بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية، وبقيادة كارتيرون خسر الرجاء اللقب الذي أحرزه في 2018 بعد أن فشل في تجاوز دور المجموعات في بطولة 2019، وجاء في الترتيب الثالث برصيد 7 نقاط جمعها من انتصار يتيم، و4 تعادلات، وهزيمة واحدة في المجموعة الأولي خلف الفريقين المغربيين نهضة بركان، وحسنية أكادير.

على الجانب الآخر استطاع الرجاء مع كارتيرون أن يفوز بكأس السوبر الإفريقية على حساب فريق الترجي الرياضي التونسي 2 – 1 على استاد ثاني بن جاسم بنادي الغرافة القطري.

ومن الظلم تحميل كارتيرون مسئولية خروج الرجاء أمام النجم الساحلي التونسي في بطولة كأس زايد للأندية الأبطال، فهو فعل ما في وسعه، وفاز على النجم الساحلي التونسي بهدف نظيف على الملعب الأولمبي بسوسة، فهو تولى المهمة، والفريق خاسر بهدفين نظيفين على المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله.

وفي بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال تمكن من الوصول بالفريق إلى دور الـ8 بعد أن تخطى في دور الـ32 فريق الهلال قدس فلسطين، وتغلب عليه في مباراتي الذهاب والعودة بهدف دون رد، وبهدفين دون مقابل على الترتيب، ثم تجاوز الوداد بالتعادل في مباراتي الذهاب والعودة بهدف لمثله، وبـ4 أهداف لكل فريق على الترتيب.

وقبل الرجاء كان كارتيرون مديرا فنيا لفريق الأهلي منذ يونيو 2018، وتولى تدريب الفريق، وهو في وضعية صعبة حيث يقبع في قاع المجموعة الأولى في دوري أبطال إفريقيا بنقطة يتيمة من جولتين، وقاد الأهلي لتصدر المجموعة برصيد 13 نقطة بعد أن حقق 4 انتصارات متالية على فريق تاونشيب رولز في مبارتي الذهاب والعودة بثلاثية نظيفة، وبهدف دون رد على التريب، ثم انتصر على الترجي بهدف دون رد على الملعب الأولمبي برادس، وختم دور المجموعات بانتصار على فريق كامبالا سيتي الأوغندي 4 – 3 على استاد برج العرب، ثم تعدى في دور الـ8 فريق حوريا الغيني حيث تعادلا سلبيا على استاد 28 سبتمبر وتغلب الأهلي برباعية نظيفة على استاد السلام.

ثم تجاوز فريق وفاق رياضي سطيف الجزائري بالفوز بهدفين دون رد على إستاد السلام، وانهزم 1 – 2 على 8 ماي 1945

أما في مباراتي النهائي تفوق الترجي حيث فاز الأهلي 3 – 1 على استاد برج العرب في حين فاز الترجي بثلاثة أهداف دون رد على الملعب الأولمي برادس.

وفي الدوري ترك الفريق في الترتيب التاسع بـ11 نقطة حصدها من 3 انتصارات، وتعادلين، وهزيمة، وكان الفريق مهزوما بنتيجة كبيرة في الدوري أمام فريق الإتحاد السكندري 3 – 4 في الأسبوع العاشر.

وفي بطولة كأس مصر صعد بالفريق إلى دور الـ16 بصعوبة شديدة عقب فوزه على فريق الترسانة الذي ينافس في الدرجة الثانية 3 – 2.

وفي كأس زايد للأندية الأبطال أقصاه فريق الوصل الإماراتي في دور الـ16 حيث تعادلا بهدفين لكل فريق على استاد برج العرب، وتعادلا بهدفين لمثلهما على إستاد زعبيل بنادي الوصل.

 وكان الأهلي قد تخطى في دور الـ32 فريق النجمة اللبناني، ونجح النجمة في التعادل سبيا على استاد برج العرب، ولكن باغته الأهلي بـ4 أهداف دون مقابل على ملعب المدينة الرياضية.

وعقب تعاقد إدارة نادي الزمالك مع كارتيرون صرح رئيس النادي مرتضى منصور أن كارتيرون كان على ردار النادي منذ أن كان مديرا فنيا لنادي وادي دجلة : فماذا فعل كارتيرون مع وادي دجلة ؟

عندما جاء كارتيرون إلى نادي وادي دجلة في يناير 2016 كان يتواجد الفريق في الترتيب الـ13 برصيد 17 نقطة حصل عليها من 4 انتصارات، و5 تعادلات، و5 هزائم، وقفز بالفريق إلى المركز الخامس بعد أن جمع 54 نقطة من 14 انتصارا، و12 تعادلا، و8 هزائم أي حصد الفريق مع كارتيرون 37 نقطة فائزا في 10 مباريات، ومتعادلا في 7 مباريات، وخاسرا في 3 مباريات.

وفي كأس مصر خرج وادي دجلة أمام فريق إنبي في دور الـ16 بهزيمته بهدفين نظيفين.

وفي الموسم التالي أعطته إدارة وادي دجلة استمارة 6 عقب 8 مباريات فقط في الدوري لأنه حصد 11 نقطة فقط من 3 انتصارات، وتعادلين، و3 هزائم احتل بها المركز التاسع.

وصنع كارتيرون سمعته من خلال تدريبه لفريق تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو في مايو 2013، وحصل معه على لقبين في دوري كونغو الديموقراطية الممتاز، وأحرز كأس جمهورية الكونغو الديموقراطية السوبر 2014، بالإضافة إلى أنه فاز بلقب بطولة دوري أبطال إفريقيا 2015.

وفي إفريقيا أيضا، ولكن هذه المرة مع منتخب حيث قاد المنتخب المالي لإحراز الميدالية البرونزية في كأس أمم إفريقيا جنوب إفريقيا 2013.

وبشكل عام تولى كارتيرون تدريب فريقين فرنسيين هما كان، وتمكن من قيادة ديجون إلى الصعود إلى الليج 1 في موسم 2011 – 2012.

كما كانت له تجربتان خارج إفريقيا، في آسيا مع النصر السعودي منذ يناير 2017،وبعدها في مايو انتقل إلى فينيكس رايزينج الأمريكي.

من وجهة نظر إدارة الزمالك أن كارتيرون لم يفشل مع الأهلي، فيكفي أنه وصل بالفريق إلى النهائي الإفريقي كما أنه مع الرجاء فاز بكأس السوبر الإفريقية، وتمني إدارة الزمالك نفسها أن يحقق كارتيرون مع الزمالك ما حققه مع مازيمبي، وهو ما يتمناه بالتأكيد الجمهور.