رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأرجنتين وأوروجواى فى مجموعة واحدة بكوبا أمريكا 2020

كوبا أمريكا 2020
كوبا أمريكا 2020

أجريت فجر الأربعاء، في مدينة كارتاخينا الكولومبية، قرعة بطولة كوبا أميركا 2020 والتي ستقام الصيف القادم، في الأرجنتين وكولومبيا، خلال الثاني عشر من يونيو وحتى الثاني عشر من يوليو.

وأسفرت قرعة البطولة في شكلها الجديد، عن وقوع منتخبات الأرجنتين وأستراليا وبوليفيا وأوروغواي وتشيلي وباراغواي في المجموعة الأولى والتي تسمى المجموعة الجنوبية، بينما حلت منتخبات كولومبيا والبرازيل حاملة اللقب وقطر بطلة آسيا وفنزويلا والإكوادور وبيرو في المجموعة الثانية وهي المجموعة الشمالية.

وستقام مباراة الافتتاح بين الأرجنتين وتشيلي في الثاني عشر من يونيو القادم.

وسيكون اللقاء بين الأرجنتين وتشيلي في الافتتاح هو اللقاء الثالث على التوالي بين المنتخبين في كوبا أمريكا إذ تواجه المنتخبان في نهائي كوبا أميركا عامي 2015 و2016 وفازت تشيلي باللقب في المناسبتين قبل أن يلتقيا مجدداً في مباراة تحديد المركز الثالث في بطولة عام 2019 وانتهى اللقاء بفوز الأرجنتين بهدفين مقابل هدف وهي المباراة الشهيرة التي أشهرت فيها البطاقة الحمراء في وجه أسطورة الأرجنتين وبرشلونة ليونيل ميسي. 

ولأول مرة منذ فترة طويلة ستقام البطولة بنظام المجموعتين، وسيؤدي هذا النظام إلى زيادة عدد مباريات البطولة حيث سيلعب كل منتخب خمس مباريات في الدور الأول بدلاً من ثلاث.

وانتقلت البطولة من الأعوام الفردية إلى الأعوام الزوجية وسيقام الافتتاح في الأرجنتين والختام في كولومبيا، وهي متزامنة تماماً مع بطولة يورو 2020.

وسيتأهل أربعة منتخبات من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، علماً بأن عدد مباريات البطولة قد ارتفع من  26 في النسخة الماضية إلى 38 مباراة ستقام على مدار شهر كامل.

وكانت آخر مرة أقيمت فيها البطولة بنظام المجموعتين عام 1991 في تشيلي ولكن البطولة كانت تقام بمشاركة 10 منتخبات فقط أي بمنتخبات أميركا الجنوبية بدون دعوة أي منتخبات من قارات أخرى.