رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليوم.. "فرانس فوتبول" تعلن هوية الفائز بجائزة الكرة الذهبية

الكرة الذهبية
الكرة الذهبية

تترقب عشاق الساحرة المستديرة حول العالم، اليوم الإثنين، حفل توزيع جائزة "الكرة الذهبية"، التي تُمنح لأفضل لاعب في العالم خلال العام الجاري 2019، من قِبل مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

 محمد صلاح

وسيُقام الحفل على "مسرح دو شاتليه" في العاصمة الفرنسية "باريس"، على أن يكون النجم الإيفواري المعتزل ديدييه دروجبا متواجدًا لتقديم الحفل وإجراء حوارات صحفية للمجلة.

 

ومن المنتظر حضور عدد كبير من الشخصيات الرياضية في الحفل السنوي، بجانب أبرز نجوم كرة القدم سواء لاعبين أو مدربين أو رؤوساء الأندية.

 

المرشحون لجائزة "الكرة الذهبية"

ووكانت المجلة الفرنسية قد أعلنت قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة "البالون دور"، والتي ضمّت 30 لاعبًا، على رأسهم نجمنا المصري محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف ليفربول الإنجليزي، وزميليه السنغالي ساديو ماني والهولندي فيرجيل فان دايك، ثنائي الريدز، بجانب الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس، وغيرهم.

 

وينافس محمد صلاح على جائزة "الكرة الذهبية" للعام الثاني على التوالي، بعدما احتل المركز السادس في سباق الترتيب في العام الماضي، والتي توّج بها الكرواتي لوكا مودريتش، لاعب وسط ريال مدريد الإسباني.

 

كما كان قد تم الإعلان عن 20 مرشحة لجائزة أفضل لاعبة في كرة القدم للسيدات، و10 مرشحين لجائزة "كوبا"، التي تُمنح لأفضل لاعب شاب تحت 20 عامًا، بجانب 10 مرشحين لجائزة "ياشين"، والتي تُمنح لأفضل حارس مرمى في العالم.

 

ويُعد الثلاثي ليونيل ميسي، فيرجيل فان دايك، وكريستيانو رونالدو، هما الأقرب للتتويج بجائزة الأفضل في العالم هذا العام.

 



تفوق ليونيل ميسي

وكانت صحيفة «ميرور» البريطانية قد أفادت بوجود صورة مُسربة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الفائز بـ"الكرة الذهبية" هذا العام، حيث انتشرت نتيجة تصويت الصحفيين في الجائزة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الصورة المُسربة تُشير إلى تفوق ليونيل ميسي، قائد برشلونة، في سباق التنافس على الجائزة، بحصوله على 446 نقطة، بينما حل فيرجيل فان دايك، مدافع ليفربول، وصيفًا برصيد 382 نقطة.

 

في حين تواجد محمد صلاح في المركز الثالث بعد حصوله على 179 نقطة، متفوقًا على كريستيانو رونالدو صاحب المركز الرابع برصيد 133 نقطة. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 



إنجازات ميسي VS فان دايك

وفي حال تتويج ليو ميسي بجائزة "الكرة الذهبية" اليوم، فإنه سيفض الشراكة مع غريمه رونالدو، الذي نال الجائزة 5 مرات في مسيرته الكروية.

 

وكان ميسي قد توّج بجائزة "الكرة الذهبية" 5 مرات في مسيرته الكروية، في أعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015، بالتساوي مع كريستيانو رونالدو.

 

كذلك سيجمع ميسي بين جائزة "البالون دور" وبين جائزة أفضل لاعب في العالم "The Best"، التي تُمنح من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، التي توّج بها يوم 23 سبتمبر الماضي، في مدينة "ميلانو" الإيطالية، متفوقًا على الثنائي فيرجيل فان دايك وكريستيانو رونالدو.

 

أما فان دايك، فقد حصد جائزة أفضل لاعب في العالم، التي تُمنح من قِبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، كما توّج بلقب بطولتي دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي مع ليفربول في الموسم الماضي.

 

معايير "فرانس فوتبول"

جدير بالذكر أن التصويت الخاص بالصحفيين تم إغلاقه يوم 9 نوفمبر الماضي، حيث كان يمر بمرحلتين، الأولى: اختيار فريق من المحررين من مجلة فرانس فوتبول لقائمة مكونة من 30 مرشحًا.

 

أما في المرحلة الثانية: تختار لجنة تحكيم دولية مؤلفة من صحفي متخصص حسب كل دولة 5 مرشحين من القائمة المكونة من 30 لاعبًا، ومن ثم يتم التصويت بمنح كل من المرشحين نقاط تقييم من 1 لـ6.

 

وفي حالة تساوي لاعبين في عدد النقاط، يفوز اللاعب الذي تفوق في عدد مرات الحصول على المركز الأول بالتصويت، وفي حالة استمرار التساوي يتم اللجوء لعدد مرات الحصول على المركز الثاني ثم الثالث والرابع والخامس على الترتيب، وإذا استمر التساوي، يتم إجراء تصويت جديد بين اللاعبين المتساويين.

 

وتعتمد "فرانس فوتبول" على 3 معايير، هي: الأداء الفردي والجماعي (الألقاب) خلال العام، وفئة اللاعب (الموهبة واللعب النظيف)، ومهنة اللاعب.