رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

وفاة الهولندي تيم فيربيك مدرب عمان السابق بعد صراع مع المرض

بيم فيربيك
بيم فيربيك

توفي الهولندي بيم فيربيك، مدرب منتخبي سلطنة عمان والمغرب الأولمبي سابقا، اليوم الخميس، وذلك عن عمر 63 عاما بعد صراع مع المرض، بحسب ما أعلن فريقه السابق سبارتا روتردام الهولندي.

وذكر النادي الهولندي عبر موقعه الرسمي، أن سبارتا روتردام تلقي رسالة حزينة مفادها أن بيم فيربيك توفي عن عمر يناهز 63 عاما".

وكان فيربيك ترك منصبه مطلع العام الحالي مع المنتخب العماني - الذي قاده للقب خليجي 23 بالكويت عام 2017 - لاسباب صحية.

وأمضى فيربيك مسيرته كلاعب مع نادي سبارتا روتردام، قبل أن يعلن اعتزاله في سن الخامسة والعشرين.

وخاض فيربيك، عدة تجارب تدريبية، في كل من الإمارات وكوريا الجنوبية، وأستراليا، والمغرب.

وعمل المدرب الراحل، مساعدا لمواطنه جوس هيدينك، في تدريب منتخب كوريا الجنوبية في مونديال 2002، حيث ساهما في قيادة الفريق نحو احتلال المركز الرابع في البطولة .

كما عمل مساعدا لمواطنه الآخر ديك إدفوكات في كأس العالم 2006 مع المنتخب الكوري الجنوبي.

وعمل فيربيك، مديرًا فنيًا مع المنتخب الكوري الجنوبي، حيث قاده نحو تحقيق المركز الثالث في كأس اسيا 2007 قبل أن يستقيل من منصبه.

وقاد فيربيك، منتخب أستراليا، خلال كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا، ثم عمل مديرا فنيًا للاتحاد المغربي، ثم مديرًا فنيًا للمنتخب الأوليمبي، الذي قاده نحو تحقيق المركز الثاني، في كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عامًا، ليبلغ معه دورة الألعاب الأوليمبية 2012 بلندن.

وتعاقد المدرب الهولندي، لقيادة منتخب عمان في عام 2016 بعد الفشل في التأهل إلى مونديال 2018، وتحت إشرافه، أحرز المنتخب العماني، كأس الخليج في الكويت عام 2017.

وبعد الخروج من الأدوار الأقصائية أمام إيران في كأس آسيا 2019 بالامارات، أعلن فيربيك انتهاء مسيرته كمدرب "لظروف خاصة"، ليعود بعدها إلى بلادها، متوليًا عضوية لجنة الشئون التقنية بنادي سبارتا روتردام.