رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الهلال السعودى يقضى على هيمنة الشرق

الكابتن

حقق نادي الهلال السعودي إنجازًا جديدًا ينضم لخزانته بعد اعتلائه قمة آسيا للمرة الثالثة في تاريخه، بفوزه على أوراوا ريد دياموندز الياباني في مباراتي الذهاب والإياب 1-0 و2-0 على الترتيب.



انتصار الزعيم وتحقيقه اللقب الآسيوي في هذه المرة مختلف عن سابقتيها، ففضلًا عن قيمة الظفر بالبطولة الآسيوية استطاع الزعيم تحقيق ما يأتي:


أولًا: ثأر الهلال لنفسه من فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني بعد أن جمعتهما نسخة 2017 في النهائي، فتعادلا في مباراة الذهاب بهدف لمثله، وخسر الزعيم في مباراة العودة بهدف دون مقابل.


ثانيًا: عادل الهلال ألقاب نادي بوهان ستيلرز الكوري الجنوبي الذي كان يتصدر الأندية الآسيوية بـ3 ألقاب.


ثالثًا: وضع الهلال حدًا لهيمنة أندية شرق آسيا على البطولة، حيث لم يفز نادٍ من غرب آسيا بالبطولة منذ إحراز نادي السد القطري اللقب في 2011 على حساب نادي جيونبك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي 4-2 بضربات ترجيحية، عقب انتهاء المباراة النهائية بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، أما بعد ذلك فرضت أندية الشرق سيطرتها على البطولة تمامًا لمدة 7 سنوات متتالية.



ففي 2012 انتصر في المباراة النهائية فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي على فريق الأهلي السعودي بثلاثية دون مقابل، وفي 2013 فاز باللقب نادي جوانجزو إيفرجراند الصيني بالرغم من انتهاء مباراتي النهائي مع مواطنه إف سي سيئول بالتعادل الإيجابي، ولكنه تفوق جوانجزو إيفرجراند لأنه تعادل خارج أرضه في مباراة الذهاب بهدفين لمثلهما، وتعادل في مباراة العودة على أرضه بهدف لمثله.


وفي 2014 حصل على البطولة نادي ويسترن سيدني وانديريرز الأسترالي بفوزه على الهلال في مباراة الذهاب بهدف نظيف، وتمكن من الحفاظ على تقدمه، وخرج من مباراة العودة بالتعادل السلبي، وفي 2015 حسم اللقب نادي جوانجزو إيفرجراند بعد أن تعادل دون أهداف مع فريق شباب أهلي دبي الإماراتي في مباراة الذهاب، وتغلب جوانجزو إيفرجراند بهدف دون رد في مباراة العودة.


وفي 2016 فاز بالبطولة نادي جيونبك هيونداي موتورز متفوقًا على فريق العين الإماراتي بانتصاره عليه في مباراة الذهاب 2-1، وتمكن من التعادل معه بهدف لكل فريق في مباراة العودة، وفي 2018 كان نادي كاشيما انتلرز الياباني هو حامل اللقب بعد أن تغلب في مباراة الذهاب على فريق بيرسبوليس الإيراني بهدفين نظيفين، وفي مباراة العودة تمكن من أن يسير المباراة كما أراد تمامًا حتى انتهت بالتعادل دون أهداف.


الهلال هو أكثر فريق في آسيا خاض نهائيات بـ7 نهائيات أي أنه خسر 4 نهائيات، وهو رقم سلبي جدًا لأنه معناه أنه خسر أكثر مما فاز، وذلك عكس بوهانج ستيلرز على سبيل المثال الذي فاز بالثلاثة نهائيات التي لعبها.