رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
الدوري الإنجليزي الممتاز
18:45
فولهام
أستون فيلا
الدوري الإنجليزي الممتاز
21:00
ليفربول
آرسنال
الدوري المصري الممتاز
15:00
سموحة
حرس الحدود
الدوري المصري الممتاز
17:30
طلائع الجيش
الإسماعيلي
الدوري المصري الممتاز
17:30
الانتاج الحربي
وادي دجلة
الدوري المصري الممتاز
20:00
أسوان
المصري البورسعيدي

قبل خليجي 24.. أولمبياد المكسيك أشعلت الفكرة واكتساح كويتي وطموح بحريني

الأحد 24/نوفمبر/2019 - 09:30 م
الكابتن
حامد عماد
طباعة

يستعد كل مواطني الخليج إلى بداية بطولة خليجي 24 التي تقام في دولة قطر في الفترة من 26 نوفمبر وحتى يوم 8 ديسمبر، بمشاركة 8 فرق، بعد حل الأزمة التي كانت قد نشبت بعدم مشاركة الثلاثي الإمارات والبحرين والسعودية، ولكن بعد تدخل الكويت انتهت الأزمة بمشاركة الثلاث فرق وإعادة قرعة البطولة من جديد.

دعونا نذهب في رحلة سريعة عبر الزمن بدايتها في عام 1970 وهو العام الذي شهد إقامة أول بطولة في البحرين بمشاركة 4 منتخبات تطل على الخليج العربي.

ما هو كأس الخليج العربي؟

كأس الخليج العربي هي بطولة تقام كل عامين في الدول العربية في الخليج العربي، أقيمت أول بطولة بمشاركة أربعة فرق ثم تتالت فرق الخليج العربي للانضمام لتصل إلى سبعة فرق، وبعد الحرب الخليجية الثانية تم استبعاد جمهورية العراق التي عادت إلى البطولة في النسخة السابعة عشرة عام 2004، بعد أن تم ضٌم منتخب الجمهورية اليمنية في الدورة التي قبلها ، ليصبح عدد الفرق ثمانية فرق، ومن وقتها والبطولة تلعب بمشاركة 8 فرق يقسمون على مجموعتين.

 

أولمبياد المكسيك تمهد الطريق

بدأت الفكرة بإنشاء بطولة لدول الخليج العربية عن طريق الأمير خالد الفيصل، وفي عام 1968، في الوقت الذي أقيمت فيه دورة الألعاب الأولمبية المكسيكية قام الوفد البحريني بعرض الفكرة على ستانلي روس، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا في ذلك الوقت.

 وبعد عودة الوفد البحريني من المكسيك، عقد الإتحاد البحريني لكرة القدم اجتماعاً لدراسة الفكرة في 19 يونيو عام 1969 بالعاصمة البحرينية المنامة.

 أقيمت الدورة الأولى في عام 1970 في البحرين في الفترة بين 27 مارس و3 أبريل، وشارك فيها أربعة منتخبات هم: دولة الكويت ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة قطر.


البدء في لم الشمل

شهدت الدورة الثانية والتي أقيمت عام 1972 مشاركة منتخب الإمارات ليصبح عدد المشاركين في البطولة 5 منتخبات، لتأتي عمان في عام 1974 وتشارك مع أشقائها المطلين على الخليج وتشارك، لتجعل العراق المنافسة سباعية منذ عام 1976.

تنظيم البطولة

يتم إسناد تنظيم البطولة إلى المنتخبات بالتناوب بين الدول الخليجية، وحتى عام 2009 نرى أن كل منتخبات البطولة قد نظمت البطولة لثلاث مرات باستثناء العراق التي كانت قد استبعدت لعدة بطولات بسبب حرب الخليج الثانية.

أحداث مميزة

شهدت بطولة 1982 أول حالة انسحاب في البطولة عندما انسحب منتخب العراق أثناء البطولة بسبب الظلم التحكيمي الذي تعرض له في مباراة الإمارات على حد قولهم.


في عام 1990 شهدت البطولة أكبر عدد من الأندية المنسحبة حيث انسحب المنتخب السعودي أثناء البطولة بسبب الاختلاف مع الكويت على شعار البطولة الذي كان يحوي حصانين مما جعل السعوديين يرون أن سبب الشعار يرمز لحرب الجهراء التي دارت بين البلدين، فيما انسحبت العراق من البطولة بعد التعادل أمام الإمارات سلبياً ليتم شطب جميع نتائجها.

 

 

في بطولة 1992 فاز منتخب قطر باللقب ليكسر 22 سنة من الاحتكار الكويتي – العراقي للبطولة، وحرمان منتخب العراق من المشاركة بسبب حرب الخليج الثانية التي احتل فيها العراق الكويت.

 

                  

طموح يمني وبحريني

يأمل المنتخب البحريني في الفوز بأول ألقابه الخليجية حيث سبقه 6 منتخبات للفوز بكأس الخليج، ولم يفز المنتخب صاحب فكرة إقامة البطولة ولا مرة، حتى في وجود جيله التاريخي في الفترة من 2006 وحتى 2010، على الجانب الأخر يدخل المنتخب اليمني  التاريخ بتحقيقه أول فوز له في التاريخ حيث لم يسبق للمنتخب اليمني الفوز في البطولة بأي مباراة وأحرز هدف وحيد في كل مشاركاته كان عام 2010، في البطولة التي أقيمت على أرضه.


ads