رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

شوقى غريب يتحدث عن الثلاثى الكبار في الأوليمبياد ويشكر المنتقدين

شوقي غريب
شوقي غريب

أعرب شوقي غريب المدير الفني لمنتخب مصر الأوليمبي، عن سعادته بالتواجد اليوم في ختام المؤتمرات الصحفية لمباريات البطولة، قائلا: "الحمد لله أننا موجودون وعلم مصر موجود بالمباراة النهائية، نبارك لمنتخب كوت ديفوار الوصول للمباراة النهائية، هناك استحقاق لوصول الفريقين للنهائي، وأتمنى غدا أن يستمتع الجمهور باللقاء، ويكون هدفنا الرئيسي هو الفوز بالبطولة بعد تحقيق الهدف بالتأهل للأوليمبياد".

 

ويلتقي منتخبا مصر وكوت ديفوار في الثامنة مساء الغد على استاد القاهرة الدولي في نهائي بطولة أمم إفريقيا تحت 23 سنة.

 

وتابع غريب في المؤتمر الصحفي قبل النهائي: "انتقاد الأداء أو إعداد الفريق وضع صحي موجود، كل شخص من حقه أن ينتقد، غالبا بنسبة 90 في المائة خلال أيام البطولة لا أشاهد برامج أو أي شيء، ولكن عندما يكون انتقادا بخصوص عمل فني نستفيد منها، أما إذا كانت انتقادات غير فنية لا ننظر إليها ولا نلتفت لها".

 

وشدد مدرب المنتخب الأوليمبي على أن فريقه حصد العلامة الكاملة في 4 مباريات، كأعلى فريق تهديفي في البطولة، وتمنى الفوز باللقب في مباراة الغد.

 

وتابع، أن الثقافة يجب أن تتغير، المنتخب يؤدي ما عليه، في بطولة إفريقيا فزنا بالبطولة 2006 بضربة جزاء، فزنا بالبطولة شيء مهم، الأهم هو السعي للفوز بالبطولة، المباراة بها كل شيء، أتمنى أن يكون لنا الحظ وجزء من التوفيق لإسعاد الجماهير الموجودة.

 

وأوضح غريب أن المنتخب سيحافظ على نفس الأداء الذي خاض به الفراعنة المباريات الماضية وسنقدم تاريخا جديدا ومشرفا للفراعنة، خاصة أننا منذ 4 أشهر كنا نبكي بعد توديع بطولة أمم إفريقيا للكبار.

 

وبخصوص انضمام محمد صلاح لاعب ليفربول للمنتخب في الأوليمبياد، أكد غريب أنه كمصري يحترم محمد صلاح جدا فهو لاعب كبير وفخر لمصر، ورفع علم مصر في المحافل العالمية، وخير سفير للكرة المصرية، لكن الوقت مبكرا جدا للحديث عن الثلاثي الذي سينضم للمنتخب الأوليمبي فما زال الوقت مبكرا، البطولة ستبدأ في نهاية يوليو 2020، سنرى عدد القائمة والاحتياجات وحينها سنحسم الأمر بشأن ضم ثلاثي من الكبار من عدمه.

 

وتابع مدرب الأوليمبي، أنه يتمنى ضخ المنتخب الأوليمبي للمنتخب الأول بعدد كبير من اللاعبين للوصول إلى كأس العالم 2022، واستعادة هيبة الكرة المصرية مجددا.

 

وأوضح أننا أسرة واحدة في المنتخب الأوليمبي، أما بالنسبة للحضور الجماهيري فلاعبو المنتخب لديهم تأهيل نفسي وذهني للتعود على حضور الجمهور، خضنا مباراتين في أوزبكستان وكان موجودا 30 ألف مشجع، الطريقة التي لعبنا بها الشوط الأول أمام جنوب إفريقيا اختلفت عن الشوط الثاني، تعرفنا وأكدنا للاعبين كل نقاط القوة والضعف في المنافس، ذاكرنا بشكل جيد جدا، ولعبنا الشوط الأول بطريقة وغيرنا الطريقة الشوط الثاني ومنحنا عمار حمدي الحرية للتحرك في ظهر لاعبي جنوب إفريقيا، الهدف الثاني الذي سجلناه في الأولاد يوضح تغيير الطريقة في الشوط الثاني من مباراة جنوب إفريقيا، وذلك لما كان سيحدث إلا إذا كانت هناك روح قتالية بين اللاعبين واستعادة الكرة سريعا من المنافس، وهو ما منحنا الفرصة للعب وإذا كان هناك مزيد من الوقت كنا سنهاجم أيضا لنسجل مزيدا من الأهداف، حتى الانتقادات بشأن التأخر في التغييرات، فالتغيير يتم بناء على طريقة اللعب، دفعنا بصلاح بدلا من مصطفى بنفس مركزه، وأخيرا صادق ولم يسعفه الوقت، مشددا على أنه احتفظ بالتغييرات لآخر الوقت لأنه كان يجهز للدفع بـ3 لاعبين في الشوط الثالث لتغيير الدماء وضخ دماء جديدة لتنشيط الملعب إذا انتهى الوقت الأصلي بالتعادل مع جنوب إفريقيا.

 

وأوضح غريب عن تواصل الأجيال لانتقال اللاعبين من مسابقة لمسابقة، بأن لاعبى المنتخب الأوليمبي سيكونون موجودين مع المنتخب الأول في مبارياته، وعن الاحتراف قال: أتمنى احتراف اللاعبين بالخارج، وأتمنى يكون عندنا عددا كبيرا من المحترفين، ولكن الاحتراف في يد الأندية واللاعبين، أتمنى أن يتم إنهاء هذا الأمر وأن تفكر الأندية في خروج لاعبيها للاحتراف مع الاستفادة ماليا، أتمنى أن يزيد عدد المحترفين في الفترات القادمة.

 

وقال شوقي غريب إن كل مباراة لها طريقة وأسلوب اللعب الذي يتناسب معها، اللاعبون تدربوا على كل هذه الطرق، وتعودوا عليها، فريق كوت ديفوار فريق كبير ووصل للنهائي ولديه لاعبون مميزون، أتمنى أن نقدم مباراة للكرة الإفريقية.

 

واختتم شوقي تصريحاته بتقديم شكره للمنظومة الكروية والرياضية، قائلا: سعادتنا كبيرة جدا بالرسالة التي أوصلها الرئيس عبدالفتاح السيسي للاعبين والجهاز الفني، بأنه شكر اللاعبين والجهاز المصري، أتمني نرد الجميل للجماهير، وبقول للجماهير تعالوا وهنسعدكم إن شاء الله.