رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مورينيو يدخل التاريخ بعد إعلانه مدربًا لتوتنهام

جوزيه مورينيو
جوزيه مورينيو


أعلن نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي، اليوم الأربعاء، عن تعيين البرتغالي جوزيه مورينيو مديرًا فنيًا للفريق، خلفًا لنظيره للأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو.

 

وكان النادي اللندني قد أعلن إقالة بوكيتينو، أمس الثلاثاء؛ بسبب تراجع نتائج الفريق منذ انطلاقة الموسم الجاري، بعد 5 مواسم ونصف الموسم من توليه المهمة.

 

وأفاد الموقع الرسمي لتوتنهام في بيانه، بأن عقد مورينيو مع الفريق سيمتد حتى نهاية موسم 2023-2024.

 

وبذلك يصبح مورينيو ثاني مدرب برتغالي يتولى المهمة في توتنهام، بعدما سبق لمواطنه أندريه فيلاش بواش، مدرب مرسيليا الفرنسي الحالي، تولى مهمة تدريب الفريق بين عامي 2012 و2013.

 

كما يُعد توتنهام ثالث فريق إنجليزي يدربه البرتغالي، صاحب الـ56 عامًا، بعد تشيلسي ومانشستر يونايتد.

 

كما أصبح مورينيو رابع مدرب يتولى منصبًا تدريبيًا في كل من تشيلسي وتوتنهام، الجارين والغريمين في العاصمة البريطانية، حيث سبق لبيتر شيفرز تدريب توتنهام بين عامي 1984 و1985، قبل أن يعمل في الجهاز الفني لتشيلسي كمساعد لجلين هودل، الذي درّب الفريق أيضًا في الفترة ما بين عامي 1993 و1996.

 

وصنع هودل تاريخه كلاعب ضمن صفوف توتنهام قبل أن يرحل إلى تشيلسي في أوائل تسعينيات القرن الماضي، ليصبح مدربا ولاعبا بالفريق في عام 1993، وبعد رحيله عن "البلوز" في 1996، تولى مهمة تدريب توتنهام في الفترة من 2001 وحتى 2003.

 

كذلك عمل فيلاش بواش مدربًا لتشيلسي بين عامي 2011 و2012، لكنه أُقيل عقب تقديم الفريق سلسلة من العروض المتواضعة كان أبرزها الهزيمة أمام نابولي الإيطالي في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا، ليتولى تدريب توتنهام في يوليو 2012.

 

ويُعد مورينيو واحد من أكثر المدربين نجاحًا، حيث حقق 25 لقبًا في مسيرته، كما أنه تولى تدريب أندية بورتو البرتغالي، تشيلسي الإنجليزي، إنتر الإيطالي، ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي، وفاز باللقب المحلي في أربع دول مختلفة (البرتغال، إنجلترا، إيطاليا واسبانيا).

 

ويحتل توتنهام حاليًا المركز الرابع عشر في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 14 نقطة، حيث حقق 3 انتصارات فقط حتى الآن هذا الموسم.